الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

اللجنة الوطنية العليا لاحياء النكبة تعقد مؤتمرا صحافيا بوزارة الاعلام

نشر بتاريخ: 10/05/2011 ( آخر تحديث: 10/05/2011 الساعة: 14:49 )
رام الله- معا- عقدت وزارة الاعلام اليوم الثلاثاء مؤتمرا صحافيا حول ذكرى النكبة، حيث استضاف المكتب الصحفي بالوزارة منسق اللجنة الوطنية العليا لاحياء ذكرى النكبة محمد عليان، وناصر شرايعة مساعد منسق اللجنة.

وتحدثت نداء يونس مديرة المكتب الصحفي حول مسيرة العودة، التي تتجسد في الفعاليات بين الضفة وغزة، وقالت: "تأتي هذه الذكرى في ظل الوحدة الوطنية ونأمل بأن نتكون هناك مشاركة اوسع من كافة ابناء الوطن".

من جانبه قال منسق اللجنة الوطنية العليا محمد عليان: "نطلب من وسائل الاعلام لتغطية الحدث، حدث الذكرى الاليمة التي مرت على تهجير شعبنا من قراهم ومدنهم، وان اللجنة الوطنية تواصل تحركها وتتمسك بثوابتنا ونعمل من اجل اشراك كل شرائح المجتمع من لجان واتحادات للانخراط في الفعاليات لاحياء هذه الذكرى في الوطن والشتات، ونركز على المسيرة والمهرجان المركزيين في 15 / 5".

ونوه الى ان الصافرة ستكون عند الساعة الثانية عشر عبر الاذاعات والمحطات المحلية وبعد الصافرة من امام ضريح الرئيس ياسر عرفات ستنطلق المسيرة باتجاه دوار المنارة، وسيشارك في هذه المسيرة اخوة من الشتات من سوريا ومن الاردن ولبنان، بالاضافة الى الفنان الفلسطيني ابو عرب وفرقته المرافقة له ،كما سيقدم الفنان عمار حسن اغنية عن الوحدة وستكون رافعة للفن الفلسطيني.

اما في رده على سؤال حول الزحف نحو نقاط التماس قال عليان: "بأنه هناك محاذير وتحرج بعض المسؤولين، اذ ان وزارة التربية لا تتحمل المسؤولية بأن ترسل الطلاب الى نقاط التماس وان الطلبة بامكانهم الاحتشاد في المهرجان المركزي في رام الله".

وحول التنسيق مع كافة المؤسسات قال عليان: "انه منذ البداية قمنا بمراسلة الرئيس ورئيس الحكومة وكان هناك قرار مجلس الوزراء بان يكون 15/5 يوما وطنيا، ودعونا كافة كل الوزراء للتعاون مع اللجنة الوطنية لانجاح هذه الفعاليات".

وقمنا بتوجيه رسالة الى وزارة الاوقاف بان تكون خطب يوم ايام الجمعة للحديث عن النكبة، كما توجهنا الى وزارة التربية بان تكون الحصص الاولى مخصصة للحديث عن النكبة.

وطالب عليان الاذاعات والمحطات لاعداد برامج ولقاءات للحديث عن ذكرى النكبة وان يكون هنا نقلا موحدا وبثا موحدا من خلال راديو وتلفزيون فلسطين لنقل الفعاليات والصافرة.

من جانبه تحدث ناصر شرايعة حول فعاليات النكبة وقال: ان هذه الفعاليات بدأت من يوم 21/3 حيث صادفت ذكرى معركة الكرامة بالاضافة الى اطلاق الموقع الاكتروني الذي يتحدث عن النكبة واللاجئين وفتحنا ابوابا كثيرة في الموقع، وبامكان أي فلسطيني ان يشارك على حملة المليون توقيع لترسخ ثقافة العودة.