الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إضراب في جامعة الاقصى بغزة

نشر بتاريخ: 10/05/2011 ( آخر تحديث: 10/05/2011 الساعة: 17:13 )
غزة-معا -أعلن العاملون في جامعة الأقصى من أكاديميين وإداريين الإضراب اليوم الثلاثاء في جامعة الأقصى بكافة فروعها في قطاع غزة التزاما بقرارات اتحاد العاملين في الجامعات والكليات الحكومية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

واعتصم العاملون في الجامعة من أكاديميين وإداريين في حرم الجامعة في الوقت الذي امتنع فيه الأكاديميون عن إعطاء محاضراتهم، وتوقف الإداريون كذلك عن القيام بأعمالهم التزاماً بالإضراب.

ورفع المشاركون في الاعتصام الحاشد اليافطات والشعارات المنددة بمماطلة الجهات ذات العلاقة عن الوفاء بالتزاماتها تجاه العاملين في الجامعات والكليات الحكومية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وكانت الأطر النقابية في جامعة الأقصى في قطاع غزة أعلنت في وقت سابق الإضراب اليوم الثلاثاء في جميع فروع الجامعة التزاما بقرارات الاتحاد.
وقالت الأطر النقابية في الجامعة أنها قررت تعليق العمل الثلاثاء كخطوة احتجاجية على المماطلة في تحسين الأوضاع المالية للعاملين في المؤسسات التعليمية الحكومية.

وأعربت الأطر النقابية عن أسفها لاتخاذ هذه الخطوة، موضحة أنها أعلنت التزامها بالإضراب بعد محاولات عديدة قام بها الاتحاد للتوصل إلى حلول مرضية لهم. ودعا البيان المحاضرين إلى الالتزام بالإضراب والاعتصام في الجامعة.


من جهتهم ندد العديد من الأكاديميين بالاستمرار في المماطلة في تحسين ظروفهم ومساواتهم بالجامعات والكليات الأهلية.

وقال الدكتور احمد حماد أستاذ الإعلام المساعد في جامعة الأقصى أن العاملين في الجامعة من أكاديميين وإداريين باتوا يواجهون ظروفاً صعبة بسبب تدني رواتبهم التي تقل كثيرا عما هو معمول به في الجامعات والكليات الأخرى في ربوع الوطن.

من جهته، طالب الدكتور عدنان الكحلوت عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الجهات ذات العلاقة في السلطة الوطنية والحكومة الفلسطينية بالبدء بتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها لتحسين أوضاع العاملين في الجامعة الذين باتوا يواجهون أوضاعا صعبة.

إلى ذلك، أكد د. زهير عابد عميد كلية الإعلام على حرص الأكاديميين وجميع العاملين في الجامعة على انتظام المسيرة التعليمية، مضيفاً أن تلكؤ الجهات المعنية في الالتزام بتعهداتها هو الذي دفع الاتحاد إلى القيام بهذه الخطوة.

ورأى الدكتور أكرم الحلاق أستاذ الجغرافية الطبيعية المساعد في قسم الجغرافيا أنه على ضوء الإهمال والإجحاف والاستخفاف بحقنا المشروع والمعترف به من القاصي والداني، قد استنفذ الاتحاد كافة الوسائل الممكنة والمتاحة لحمل الحكومة على تنفيذ ما اتفق عليه بعيدا عن التصعيد والإضراب دون جدوى فقد قررنا استئناف خطواتنا التصعيدية النقابية حفاظا على حقوقنا المشروعة.