الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخليل: وضع حجر الاساس لمركز التغذية للاعلاف البديلة

نشر بتاريخ: 10/05/2011 ( آخر تحديث: 10/05/2011 الساعة: 18:59 )
بيت لحم -معا- تحت رعاية وزير الزراعة اسماعيل دعيق وعطوفة محافظ الخليل كامل حميد تم وضع حجر الاساس لمركز التغذية للاعلاف البديلة ،حيث اوضح مدير عام اتحاد الجمعيات التعاونية للثروة الحيوانية في فلسطين عبد الصمد مرزوق ان هذا المشروع هو الاول من نوعه في فلسطين الذي يستهدف مربي الاغنام والابقار في كافة الاراضي الفلسطينية ،حيث تبلغ طاقته الانتاجية 100 طن يوميا .

واعتبر مدير عام الاتحاد ايجاد هذا المركز هو الخطوة الأولى للاتحاد لتوفير الأعلاف البديلة لمواجهة غلاء الاعلاف الذي هو احد اسباب ارتفاع أسعار اللحوم، حيث تكمن أهمية هذا المركز في إمكانية توفير العلائق العلفية المتكاملة التي تضاهي الأعلاف الإسرائيلية التي تغزو السوق الفلسطينية وأيضا لكثرة الطلب لهذه العلائق في السوق الفلسطينية لانعكاسها على إنتاجية الأغنام والأبقار كما ونوعا وكونها تقدم مرة واحدة في اليوم والتي تحتوي على العليقة المالئة والمركزة، بالإضافة إلى كونها اقل سعرا من الأعلاف التقليدية، هذا بالإضافة إلى الاعتماد على الذات الفلسطيني بإنتاج 40% من مكونات الوجبة الغذائية المقدمة للحيوانات.

ويأتي هذا المشروع ضمن اولويات اتحاد الثروة الحيوانية والذي ينسجم مع إستراتيجية وزارة الزراعة.حيث ان انشاء المركز تم بالتعاون مع وزارة الزراعة بتمويل من المشروع الاقليمي الزراعي الدنماركي، حيث من المتوقع ان تبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 500 الف دولار تغطي وزارة الزراعة 70 الف دولار منها والباقي سيغطى من خلال التجربة الاولى من نوعها في فلسطين والتي تقوم على الشراكة بين الحركة التعاونية و القطاع الخاص ممثلة باتحاد الجمعيات التعاونية في فلسطين وشركة مزارع الجنوب لتربية الابقار والمواشي. حيث سيقام المركز في محافظة دورا في بلدة الظاهرية .

ومن ضمن نشاطات الاتحاد بالتعاون مع وزارة الزراعة وجمعية المنطار التعاونية لانماء الثروة الحيوانية في يطا تم افتتاح مزرعة اغنام ريادية كنواة لمركز تحسين سلالات في منطقة الجنوب من اجل خدمة مزارعي الجنوب حيث قامت وزارة الزراعة بشراء 60 راس من الأغنام المحسنة من صنفي العساف والعواسي وقامت الجمعية ببناء مزرعة نموذجية ضمن تعليمات واشراف وزارة الزراعة، حيث بلغت القيمة الاجمالية للمشروع عند التاسيس 65 الف دولار، دفعت مناصفة من قبل الوزراة والجمعية التعاونية، حيث يهدف هذا المشروع الى ايجاد كباش محسنة سيتم توزيعها على المزارعين باسعار معقولة .

وخلال جولة الاتحاد مع الوزير و محافظ الخليل تم زيارة مزرعة دجاج لاحم نموذجية تعتمد على النظام المغلق حيث اكد مستشار الاتحاد الدكتور اشرف الاشهب اهمية استخدام هذا الاسلوب في تربية الدواجن لما له من اثر على توفير الطاقة وخفض التكلفة الناتجة عن انخفاض نسبة الوفيات وامكانية زيادة عدد الدجاج المربى في وحدة المساحة، والتوفير في كمية الاعلاف المفقودة مقارنة بالنظام التقليدي المفتوح الذي يكون عرضة للاصابة بالامراض والمؤثرات الخارجية النابعة من تقلبات الطقس. و تم التطرق الى اسعار الدواجن وضبط الاسواق من التهريب .

وفي نهاية الجولة تم القاء عدة كلمات من رئيس الاتحاد فوزي راضي، حيث رحب بالموجودين وشكر وزير الزراعة ومحافظ الخليل وكل من اسهم في ايجاد هذا المشروع وبين اهميته للمزارعين.