الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شعث: السلطة مديونة وامريكا لن توقف دعمها والحكومة خلال 10 ايام

نشر بتاريخ: 10/05/2011 ( آخر تحديث: 11/05/2011 الساعة: 10:30 )
بيت لحم-تقرير معا- قال الدكتور نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ان الولايات المتحدة لم توقف دعمها المالي لمؤسسات السلطة وانها مستمرة في ذلك . كذلك كشف الدكتور شعث ان الحكومة الفلسطينية الجديدة سوف تبصر النور بعد 10 ايام لكن لغاية الان لم يتم تسمية الشخصية التي ستقودها.

كما اوضح شعث في حديث لغرفة تحرير وكالة معا ان هناك ضغطا امريكيا و واوربيا على اسرائيل لجهة الافراج عن مستحقات السلطة التي تبلغ نحو 90 مليون دولار.

هل حقا السلطة لا تمتلك رواتب الموظفين وهي مقبلة على اقامة دولة؟ اجاب شعث" نحن لا نملك احتياطي مالي والسلطة مديونة للنظام المصرفي والسلطة ليس لديها قدرة على الصمود شهر او شهرين من غير مواردها .

كما ان الدول العربية لا تدفع التزاماتها باستثناء السعودية التي تدفع شهريا 7.7 مليون دولار, والامارات العربية 4 مليون دولار .

كما ان شعث اكد ان الترتيبات الموجودة في الضفة وغزة ستبقى كما هي عليه فيما يتعلق بالامن وغيره من الملفات حتى يتم البحث عن ترتيب جديد .

وكشف القيادي في فتح ان السلطة كانت تحتجز نحو 800 سجين قبل اشهر وافرجت عن معظمهم ولم يتبق في السجون الا 100 وهؤلاء محكومون بقضايا جنائية .

اما فيما يتعلق بالجمعيات واعادة فتحها في الضفة , قال شعث ان هذا متروك للحوار .

وعن الشخصيات التي ستراس الحكومة ؟ اشار شعث ان فتح لم تسم لغاية الان اي شخصية . لكن فيما يتعلق بالدكتور فياض واحتمال ترؤسه للحكومة المقبلة والكلام لشعث فان فياض لم يطرح اسمه ولا نستطيع ان نفرضه على حماس او حماس تفرض علينا اسماء لان كل شيء سيكون بالتوافق وليس على قاعدة " يا هذا الرجل يا بلاش".

واكد شعث ان الفلسطينيين لن يوقفوا الوحدة من اجل ان ترضى اسرائيل وامريكا.