الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباسي يستقبل رئيس جايكا ويطلعه على احتياجات محافظة طوباس

نشر بتاريخ: 11/05/2011 ( آخر تحديث: 11/05/2011 الساعة: 10:02 )
طوباس- معا- استقبل د. مروان طوباسي محافظ طوباس والاغوار الشمالية في مكتبه "تاناكا ايزومي" رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا " في فلسطين وفواز ربايعه المنسق العام للمشاريع اليابانية بوزارة الحكم المحلي وذلك بحضور م. إياد العامر مدير التخطيط والتطوير بالمحافظة.

واطلع المحافظ طوباسي رئيس جايكا على الاوضاع العامة بالمحافظة والانتهاكات الإسرائيلية التي ترتكب بحق المواطنين والأرض في انحاء عديدة منها سيما في الاغوار الشمالية التي تتعرض لممارسات إسرائيلية يومية تتمثل في الحصار والإغلاق والمصادرة والإحلال السكاني.

وأكد المحافظ طوباسي على أن للأغوار الشمالية أهمية بالغة خاصة وانها تمثل العمق الاستراتيجي للدولة الفلسطينية العتيدة الامر الذي يوجب استهدافها بالمشاريع المختلفة والتي من شانها المساهمة في تعزيز صمود المواطنين وتثبيتهم على الارض.

واستعرض المحافظ طوباسي احتياجات المحافظة وما ينقصها من مشاريع حيوية وتنموية في مجالات عديدة، مشيرا الى الحاجة الماسة لتنفيذ مشاريع عديدة بالاغوار الشمالية بالقطاعات الاقتصادية والاجتماعية.

ونوه المحافظ طوباسي الى حاجة مناطق الاغوار الشمالية لبناء المدارس مستعرضا المعاناة التي يتكبدها الطلبة خلال تنقلهم من مساكنهم في المضارب البدوية والرعوية والى مدارسهم في عين البيضا او تياسير.

وثمن المحافظ طوباسي لليابان حكومة وشعبا دعمهم ورعايتهم للعديد من المشاريع في المحافظة مثمنا للوكالة اليابانية للتعاون الدولي دورها المتمثل في اقامة المشاريع الحيوية والتنموية والتطويرية بالمحافظة .

وطالب المحافظ طوباسي رئيس جايكا بزيادة حجم المساعدات والتمويل المخصص للمحافظة سيما في ظل ما تتعرض له من اجراءات هدم وانتهاكات اسرائيلية يومية خاصة بالاغوار الشمالية.

وقام رئيس جايكا بجولة تفقدية الى قرى الاغوار الشمالية واطلع على المشاريع الحيوية التي تنفذها ونفذتها الوكالة اليابانية للتعاون الدولي فيما اطلع على اثار الدمار والعدوان الإسرائيلي الذي استهدف قرية العقبة في وقت لاحق من الشهر الماضي.

واستمع رئيس بعثة جايكا من ممثلي المجالس القروية بالاغوار عن احتياجاتهم ومطالبهم من مشاريع تفتقر قراهم وتجمعاتهم السكانية اليها.