الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام فعاليات الحملة العالمية للتعليم بغزة

نشر بتاريخ: 11/05/2011 ( آخر تحديث: 11/05/2011 الساعة: 11:20 )
غزة- معا- اختتم الاتحاد العام للمراكز الثقافية ومركز إبداع المعلم،فعاليات الحملة العالمية للتعليم في قطاع غزة، وتضمنت الحملة مشاركة واسعة من النساء وإقبال واضح للمشاركة كما شاركت العديد من المؤسسات في عدد من الأنشطة المختلفة وسط مطالبة بتكرار واستمرار الحملة.

وأوضحت المنسقة من الاتحاد العام للمراكز الثقافية آمال الغرباوي أن الحملة التي تهدف لتشجيع التعليم للمرأة والفتيات مجاناً حملت عنوان "إنه حق فادوه بحق" التعليم للفتيات والنساء الان بما يتضمنه من شعار حق المرأة في التعليم استمرت في كافة محافظات قطاع غزة لمدة أسبوع.

وأشارت أن الحملة العالمية للتعليم تنفذ كل عام وتتوج نشاطاتها في أسبوع يطلق عليه الأسبوع العالمي للتعليم موضحة أن الأنشطة تهدف للضغط على الجهات الرسمية للاهتمام بتعليم الفتيات.

وقالت الغرباوي أن مشاركة المؤسسات وعددها 25 اتسمت بالجدية والتنوع والاختلاف حيث قدمت جمعية حماية التراث عرضاً مسرحياً بعنوان " دفتر الإبداع " ونفذت مؤسسة دار الشباب جدارية فنية بعنوان "إنها تستطيع" ونظم مركز حيدر عبد الشافي معرضاً لقصص النساء الناجحات وعملت جمعية العنقاء على تطريز شعار الحملة وكانت مؤسسة زاخر قدمت عرضاً مسرحياً بعنوان "من حقى أن أتعلم" ورسمت جمعية المراة المبدعة شعار الحملة على الفخاريات وأقامت جمعية الثقافة والتراث الشعبي ندوة بعنوان "حق المرأة في التعليم من الناحية القانونية" قدمها المحامي سعيد عبدالله من مركز البرامج النسائية بمخيم الشاطىء كما شاركت الشاعرة رحاب كنعان بمجموعة من قصائدها.

كما نظم مركز البرامج النسائية بمنطقة الدرج مسابقة أفضل رسم كاريكاتيري حول أهمية التعليم وأقام مركز المغازي الثقافي مجسماً كبير الحجم لكتاب وقلم ونفذت جمعية الرضوان جدارية حملت عنوان "البصمة" شار بها نساء أغلبهن غير متعلمات وناقشت جمعية قاع القريم بخان يونس كتاب المرأة في عراك التغير.

ونفذت جمعية الفخاري للثقافة والتنمية ورشة عمل حول "أهمية التعليم للمرأة" ونفذ برنامج المركز النسائي برفح حملة ضغط ومسيرة نسوية حملت يافطات تعبر عن الحملة.

وقدمت جمعية اجيال المستقبل عرضاً لفيلم بعنوان "حقي في التعليم". ونفذ مجمع الكرامة للثقافة جدارية فنية تعبر عن حق المرأة. كما أقام محترف شبابيك معرضاً للصور الفوتغرافية ضمن الحملة.