الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حصاد الأسبوع السابع عشر لدوري الدرجة الأولى

نشر بتاريخ: 11/05/2011 ( آخر تحديث: 11/05/2011 الساعة: 10:51 )
غزة- معا- عبد المعطي أبو غرقود- الأسبوع السابع عشر ما حدث فيه تعجز الكلمات و الحروف الرياضية عن وصف هذا الأسبوع ففي هذا الأسبوع عادت الأمور إلى بدايتها الأولى.

حيث هناك ست فرق تنافس بشدة على البطاقتين للصعود للدرجة الممتازة مع توافر جميع حظوظ لجميع الفريق بدون استثناء.

و هذا ينطبق على فرق التي تصارع على القاع مع أن الصورة في القاع أوضح قليلا فهناك ثلاث فرق أصبح أملها في البقاء ضعيف جدا .

الأسبوع السابع عشر حمل معه مفارقات كثيرة و إحصائيات حصرية فنجد أن هناك فرق لم تهزم في الدور الثاني و هناك فرق لم تحقق الفوز و أيضا عاد الهداف القديم يعتلي قائمة الهدافين من جديد.

و عليه لو تتتبعنا جدول الدوري بعد الأسبوع السابع عشر لوجدنا أن:

* الصداقة وتراجع أبناء سلامه
في المركز الأول نادي الصداقة برصيد خمسة و ثلاثون نقطة فالصداقة بدخول الدور الثاني حقق أفضل النتائج و حقق الفوز تلو الفوز و لكن في الأسبوع السادس و السابع عشر تعرض لهزتين كبيرتين و خاصة في المباراتين يكون متقدما بهدف ثم تقلب الفوز إلى خسارة هذا ما حدث مع شباب جباليا و حصل خلال هذا الأسبوع مع خدمات خانيونس.

و رقميا نجد أن الصداقة في تراجع كبير و مخيب للآمال حيث لم يحصد أي نقطة من ست نقاط و هذا مؤشر يدل على أن الصداقة يعاني من احد الأسباب التالية أما الثقة الزائدة عند اللاعبين بان الدوري على الأبواب و أن مسألة الصعود أصبحت مجرد وقت أو السبب الثاني تراخي اللاعبين في التقيد في تعليمات المدرب نعيم سلامه في كلتا الحالتين نادي الصداقة في تراجع كبير و إذا ما استمر هذا التراجع سوف نجد بعض الأندية المنافسة على استغلال و انتهاز الفرصة لصعود لقمة الدوري.

فالمطلوب من لاعبي الصداقة صدق جماهيرهم الكبيرة و الواعية لما يدور من نتائج سيئة للفريق و خاصة أن مباراتهم الأسبوع القادم ستكون صعبة لأنه سوف يقابل فريق مهدد بالهبوط للدرجة الثانية و هو أهلي بيت حانون.

فنتأمل من جماهير الصداقة الصبر و الثقة بفريقها على قدرته على تجاوز الصعاب و العودة سريعا لسكة الانتصارات و الفوز.

*المشتل و اللعب مع الكبار
في المركز الثاني نجد أن المشتل يتربع على المركز الثاني برصيد ثلاثة و ثلاثون نقطة و بفارق نقطتين عن الصداقة فالمشتل استطاع هذا الأسبوع تجاوز خسارته في الأسبوع الخامس عشر من الصلاح بهدف يتيم.

ليصحح من أوضاعة و يحقق فوزين متتاليين على الزوايدة و خدمات دير البلح.

فالمشتل بدأ يتعرف على طريق المؤدي إلى المنافسة مع الكبار على الصعود للدرجة الممتازة و أصبحت حظوظه جيده إذا ما استمر في تجاوز بعض المباريات الصعبة و مع الفرق التي تنافس على الصدارة مثل مباراته الأسبوع المقبل مع خدمات البريج و الذي سيحاول المشتل ضرب عصفورين بحجر واحد وهو التخلص من منافس شرس و التقدم إلى النقطة السادسة و الثلاثون ليحتل المركز الأول في حاله تعثر الصداقة في مباراته أمام أهلي بيت حانون.

فالمشتل يضم كوكبة من اللاعبين المميزين أمثال حسين كنعان و محمد دهمان و الحارس العملاق فادي جابر و اعتقد أن المشتل مؤهل كثيرا للرجوع إلى الدرجة الممتازة بكل ثقة.

*خدمات خانيونس و قاهر الكبار
إما المركز الثالث نشاهد فريق اعتبره من أفضل الفرق الدرجة الأولى من ناحية فنية و مهارية فخدمات خانيونس يحتل المركز الثالث برصيد واحد وثلاثون نقطة.

هذا الفريق الذي حير الجميع في عطائه و نتائجه ففي الدور الأول بعض الرياضيين اعتقدوا في أحسن الأحوال أن يبقى في الدرجة الأولى و لكن دون منافسه على الصدارة.

و لكن مع بداية الدور الثاني و عندما بدأ يقابل الكبار و تفوق عليهم بدأ في عراك المنافسة على الدور الثاني بدأ الفريق يتحسن مع كل مباراة ففاز على خدمات البريج و أخيرا قلب تأخره أمام الصداقة إلى فوز مبين.

فخدمات خانيونس يسير بخطى ثابتة نحو المنافسه على احد البطاقتين للصعود للدرجة الممتازة كما أن مباراته الأسبوع القادم ستكون مع فلسطين ستكون فنيا سهلة و عليه سوف يصل إلى النقطة الرابعة و الثلاثون و حينها سيكون أمام واقع جديد و هو احتلال المركز الثاني في حالة تعثر المشتل أمام خدمات البريج.

و أخيرا استطيع القوا أن نادي خانيونس يمتلك مدرب شاب استطع بخبرته من تكوين فريق متكامل من اللاعبين صغار السن.

* الصلاح و تصلح أحوالها
أما نادي الصلاح فهو في المركز الرابع برصيد واحد وثلاثون نقطة وبفارق الأهداف عن خدمات خانيونس فالصلاح بعد خسارة نقطتين أمام الأقصى في الأسبوع السادس عشر عاد في الأسبوع السابع عشر يخطف نقاط المباراة كاملة أمام أهلي البريج ليعدل من وضعه و يكون رقما في التنافس على الصعود للدرجة الممتازة فالصلاح سيحاول البقاء مع الخمسة الكبار و خاصة أن مباراته الأسبوع المقبل ستكون صعبة جدا أمام شباب جباليا المنتفض في جولاته الأخيرة .

كما أن الصلاح يعيبه تذبذب مستواه و عطائه من مباراة إلى مباراة فنراه في مباراة يقدم مستوى متقدم و مباراة أخري يكون مستواه دون المتوسط و عليه مطلوب منه أن يكون على مستوى فني ثابت.

· خدمات البريج و ذكريات الدور الأول
خدمات البريج صاحب المركز الخامس برصيد ثلاثة نقطة هذا الفريق الذي يتفق عليه الجميع بأنه من أفضل ما يقدم كرة جماعية و لكن الفريق تعثر في الأسبوعين الماضيين أمام الصداقة و خدمات خانيونس و لمن عدل أوضاعه عندما فاز على فلسطين بهدف يتيم.

و لكن خدمات البريج على أي حال فريق محير و خاصة انه أنهى الدور الأول بالمركز الثاني و لكن سرعان ما تراجع إلى المركز الخامس فهذا يدل على أن الفريق يتعرض لسوء الطالع في بعض المباريات فنجده يكون أفضل من الفرق التي يلعب معها و مع هذا يخسر المباراة و لكن اعتقد أن ما ينقص الفريق الهداف الذي يسجل من أنصاف الفرص و قادر على استغلال الهجمات الكثيرة فالفريق يصل المرمى كثيرا و لكن في الأمتار الأخيرة يفقد الكرة .

فالبريج إذا ما أرد المنافسة على الصعود للدرجة الممتازة فلا بد له من خطف نقاط المباراة في الأسبوع القادم أمام المشتل فالمباراة مع المشتل بست نقاط و خاصة في ظل منافسة المشتل على المركز الثاني.

كما أن الفريق يعاني الآن من عدم وجود مدرب للفريق يقوده في اللقاءات الأخيرة و لكن الإدارة قامت بتعين اللاعب السابق اشرف ميط مدرب مؤقت لحين تعين مدرب رسمي للفريق .

*شباب جباليا و الأمل المنشود
أما صاحب المركز السادس شباب جباليا برصيد ثلاثون نقطة و بفارق الأهداف عن خدمات البريج هذا الفريق بدأ يقدم عروضا قوية و مقنعة في الدور الثاني فقد استطاع الأسبوع الماضي من الفوز و تحقيق المفاجأة عندما فاز على الصداقة و قلب هزيمته إلى فوز و هذا الأسبوع استطاع أن يفوز في دربي الشمال بثلاثية نظيفة بأقدام اللاعب محمود صالح .

فشباب جبالي إذا ما استمر في عروضه القوية سيكون له نصيب كباقي الفرق في الصعود للدرجة الممتازة و لكن الأسبوع القادم مطلوب منه جهدا اكبر عندما يقابل الصلاح على ملعب الدرة.

*خدمات دير البلح و التراجع الكبير
خدمات دير البلح في المركز السابع برصيد أربعة و عشرون نقطة و باقي له مباراة مع خدمات البريج مؤجلة هذا الفريق يعتبر من أكثر الفرق التي تراجعت في الدور الثاني.

فالفريق الكبير لم يقدم لاعبيه العروض المتوقع منهم و خاصة مباراتهم الأخيرة أمام المشتل و خاصة في شوط المباراة الثاني لو وجد اللاعب الهداف لخرج فائزا في اللقاء

و لكن خدمات دير البلح أمامه الفرصة لتقدم على حساب الأقصى الأسبوع القادم و بعدها مع خدمات البريج و يستطيع أن يصل إلى النقطة الثلاثون و حينها يكون قد اقترب من الكبار.

* بيت حانون الأهلي المطلوب كثير
في المركز الثامن نجد أهلي بيت حانون برصيد اثنا و عشرون نقطة هذا الفريق خسر مباراته الأخيرة أمام شباب جباليا بثلاثية بدون رد.

فأهلي بيت حانون قريب جدا من منطقة الخطر و الهبوط فلا بد له من تحقيق الفوز الأسبوع القادم إذا أرد الاستمرار في البقاء في الدرجة الأولى أمام الصداقة.

كما أن الفريق يضم نجوما صغار في السن ينتظرهم مستقبل كبير مع أهلي بيت حانون إذا بقي في الدرجة الأولى

· الأربعة و أزمتهم الصعبة
في المراكز الأربعة الأخيرة نجد الأقصى و فلسطين و أهلي البريج و الزوايدة فهذه الفرق قاب قوسين من الهبوط للدرجة الثانية إذا ما استر الحال على ما علية.

فالفرق الأربعة تحتاج إلى معجزة كروية و رياضية للبقاء في الدرجة الأولى و لكن يبدو أن الفرق هذه بدأت تتهيأ لمغادرة قطار الدرجة الأولى و الجلوس في قطار الدرجة الثانية.

و أخيرا استطيع القول أن دوري الدرجة الأولى قوي لدرجة انه لن ينتهي إلا بانتهاء الأسبوع الأخير و عليه سوف ننتظر طويلا لنتعرف على المعالم الأخيرة لصورة الدرجة الأولى و الفريقان الصاعدان للدرجة الممتازة.

أرقام.... و إحصائيات
· لعبت هذا الأسبوع ست مباريات انتهت جميعها بالفوز

· تم تسجيل (16) هدفا في هذا الأسبوع و احتساب ركلة جزاء واحدة

· لم شهد هذا الأسبوع أي تعادل

· * و يتصدر هدافي الدرجة الأولى محمود فحجان (خدمات خانيونس) برصيد (15) هدف و فضل أبو رياله(الصداقة) لهما (13) هدفا و محمود البحيصي (11)أهداف دير البلح

* ثلاث فرق فازوا على أرضهم(الصلاح و الزوايدة و خدمات البريج)

و ثلاث فرق خسرت على أرضهم( الصداقة و خدمات دير البلح و أهلي بيت حانون)

* تم تسجيل (6) أهداف في الشوط الأول (10) في الشوط الثاني

· اعلي نتيجة لهذا الأسبوع شباب جباليا على أهلي بيت حانون (3/صفر)

· لاعب واحد سجل هذا الأسبوع ثلاثة أهداف (محمود صالح) شباب جباليا و لاعب واحد سجل هدفان محمود فحجان

· جميع الفرق سجلت أهداف ما عدا أهلي البريج و فلسطين و أهلي بيت حانون

· أكثر الفرق تسجيلا للأهداف خدمات خانيونس (37) هدفا و أكثر فريق دخل مرماه أهداف أهلي البريج(51) هدفا

· اقوي خط دفاع الصداقة عليه(11) هدف

· بلغ عدد الإنذارات التي رفعها الحكام خلال هذا الأسبوع (28) إنذارا و لم يسجل أي حالة طرد

· أقل مباراة بها بطاقات ملونه خدمات البريج و فلسطين (3) بطاقات صفراء

· أعنف مباراة أهلي البريج و الصلاح(6)بطاقات صفراء

· بلغ عدد اللاعبين الذين اشتركوا خلال هذا الأسبوع (83) لاعبا