الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

معاريف : سلاح الجو تجاهل وزير الدفاع ولم يبلغه عن بعض العمليات الا والطائرات في طريقها لضرب اهدافها

نشر بتاريخ: 19/09/2006 ( آخر تحديث: 19/09/2006 الساعة: 17:28 )
بيت لحم - معا- نشرت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية ما اسمته كشفا جديدا يلقي الضوء على سوء ادارة الحرب الاخيرة على لبنان والعلاقة بين المستويين السياسي والعسكري خلال تلك الحرب مبينا ان قواعد الحرب تقضي بتلقي موافقه خاصة من وزير الدفاع عن كل عملية من شأنها ايقاع عدد كبير من الاصابات او تؤدي الى اشكاليات سياسية ودبلوماسية .

واضافت الصحيفة ان هذه القاعدة الذهبية غابت عن ميدان عمليات الجيش الاسرائيلي في المنطقة الشمالية حيث عمد سلاح الجو الى طلب موافقة وزير الدفاع على الاقل على عملية واحدة بعد اقلاع الطائرات لتنفيذها .

واشارت الصحيفة الى عملية خاصة قام الجيش الاسرائيلي بتنفيذها في اوج الحرب الاخيرة دون موافقة وزير الدفاع الذي لم يعلم عنها الا بعد ان وجه خلال اجتماع بسؤال الى نائب رئيس الاركان وقال " متى ستنفذ العملية الفلانية ؟ فرد عليه نائب رئيس الاركان بان طائرات سلاح الجو في الطريق الى الهدف ".

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية ان حالةمن الغضب الشديد انتابت وزير الدفاع حيث طلب من قيادة الجيش توضيحات حول القيام بعملية من هذا النوع دون موافقته او حتى معرفته .

ورفض مكتب وزير الدفاع الاجابة عن تساؤلات "معاريف" حول القضية المحرجة فيما اكد الناطق بلسان الجيش بان الجيش نفذ الكثير من العمليات العسكرية في وقت متزامن في حين حصل على موافقة الوزير للعمليات المستوجبة موافقته بشكل دوري مشيرا الى ان الطائرات انتظرت في الجو للحصول على موافقة الوزير وهي في طريقها لتنفيذ العملية موضوع القضية .