الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التخطيط: بدء تقديم المشاريع الاستراتيجية للتعاون في منطقة حوض المتوسط

نشر بتاريخ: 11/05/2011 ( آخر تحديث: 11/05/2011 الساعة: 11:34 )
رام الله -معا- اعلنت وزارة التخطيط والتنمية الإدارية، الثلاثاء، عن اطلاق سلطة الإدارة المشتركة لبرنامج التعاون عبر الحدود في حوض البحر الأبيض المتوسط، الدعوة لاستقطاب المشاريع الاستراتيجية للدول المشاركة ضمن اطار ادارة الجوار والشراكة الاوروبية، والذي يهدف إلى تعزيز الشراكات ومواجهة التحديات المشتركة في منطقة الأورو- متوسطية في البرنامج حتى تاريخ 13 تموز/ يوليو 2011.

ويضم البرنامج بالإضافة إلى السلطة الوطنية الفلسطينية كل من فرنسا، وايطاليا، واليونان، والبرتغال، وقبرص، ومالطا، ومصر، ولبنان، والاردن، واسبانيا، وتونس، وسوريا، واسرائيل.

وتركّز الدعوة الجديدة على مواضيع الصناعات الزراعية الغذائية، والسياحة المستدامة، والإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية، وإدارة قطاع المياه، وإدارة المياه العادمة وتدويرها، بالإضافة إلى الطاقة الشمسية والمتجددة. أما قيمة المشروع الواحد المتوقع تقديمه فتتراوح ما بين 2 مليون يورو كحد أدنى و5 مليون يورو كحد اقصى.

اطلاق الدعوة المذكورة يأتي في سياق تقديم مشاريع استراتيجية تبلغ القيمة الإجمالية لموازنتها 62.4 مليون يورو، وتنبع أهمية هذه الدعوة من الاهتمام الذي استقطبته الدعوة الأولى لتقديم مشاريع قياسية ( والتي قُدِّم خلالها ما يقرب من 600 مقترح).

جدير بالذكر أن البرنامج يمكّن المؤسسات الحكومية، وهيئات الحكم المحلي والاقليمي، والمؤسسات العامة والبحثية والاكاديمية، ومؤسسات المجتمع المحلي، بالإضافة إلى الشركات والمؤسسات غير الربحية من تقديم مشاريعها بالشراكة مع مؤسسات من الدول الأخرى المشاركة.

يشار إلى أن وزارة التخطيط والتنمية الإدارية تمثل السلطة الوطنية الفلسطينية في برنامج حوض البحر الأبيض المتوسط للتعاون عبر الحدود المذكور أعلاه.

وستنظم بالتعاون مع المبادرة الاقليمية لبناء القدرات ندوات على المستوى الوطني للتعريف بالبرنامج، وكذلك لحث وتشجيع المؤسسات للاستفادة من هذه الفرصة، ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع البرنامج (WWW.enpicbcmed.eu).