الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة طوباس تعقد اجتماعا مع جمعية الحياة البرية

نشر بتاريخ: 11/05/2011 ( آخر تحديث: 11/05/2011 الساعة: 12:11 )
طوباس- معا- عقد الاثنين اجتماع في مكتب مديرية زراعة طوباس حضره كل من مدير زراعة طوباس م.مجدي عودة و م. ثائر الرابي ممثل عن وزارة الزراعة وعماد الاطرش من جمعية الحياة البرية وجمال مبسلط من المركز الفلسطيني للتنمية الاجتماعية والاقتصادية وممثلين عن جمعية الشجرة المباركة وجمعية عقابا الزراعية وجمعية طمون للنباتات الطبية.

ورحب م. مجدي عودة بالحضور، وشدد على ضرورة التعاون والتنسيق مابين وزارة الزراعة والمؤسسسات العاملة في ذات المجال عند تنفيذ أي مشروع، حيث ان مديرية الزراعة تعمل لخدمة المزارع ومصلحته.

كما اكد عماد الاطرش ضرورة التواصل مع وزارة الزراعة من اجل ايجاد الشفافية في التعامل وتوجهنا اليوم الى مديرية الزراعة من اجل ان تكون المشرفة الاولى على تنفيذ المشروع، وتطرق الى انهم اليوم بصدد تنفيذ مشروع لمكافحة ذبابة الزيتون عن طريق توزيع المصائد الصفراء على مزارع الزيتون في محافظة طوباس، على ان يتم اختيار اربعة مناطق مستهدفة لتنفيذ المشروع.

واشار الى انه في السنوات السابقة تم اختيار عقابا (سهل سلحب) كمنطقة اساسية لتوزيع المصائد وتم متابعتها وعمل دراسة للمشروع كما تم اخذ عينات زيت زيتون مع مصائد ومقارنته مع زيت زيتون بدون مصائد وكانت النتائج ايجابية.

واشار الاطرش الى ان جمعية الحياة البرية ووزارة الزراعة ستنفذ المشروع بالشراكة مع المركز الفلسطيني للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وجمعية عقابا الزراعية، وجمعية الشجرة المباركة وجمعية طمون للنباتات الطبية، وستعمل جمعية الحياة البرية على توفير 5000 مصيدة أي بواقع 1200 دونم، ومن ثم يأتي دور مديرية الزراعة من اجل تحديد المناطق المستهدفة والية التوزيع.

وافاد جمال مبسلط الى انه نتيجة المشاريع السابقة المنفذة في المحافظة فان جودة ونوعية الزيت المنتج من مزارع الزيتون مع مصائد مميزة وكانت النتائج ايجابية فوق المتوقع مقارنة مع الزيت المنتج من مزارع بدون مصائد.

وفي نهاية الاجتماع اتفق الحضور على عدة نقاط تتمثل في: تشكيل لجنة فنية للمشروع تتكون من وزارة الزراعة بالتنسيق مع الجمعيات الزراعية الحاضرة في الاجتماع، بالاضافة الى ان تقوم مديرية الزراعة بتحضير كشف بالمناطق الجغرافية التي سيتم تنفيذ المشروع فيها والتي يتم اختيارها بناء على المساحة والكثافة الزراعية للزيتون، وبالتالي تقوم الجمعيات بتحضير اسماء المزارعين في المناطق المستهدفة.

كما تطرق الاطرش الى موضوع مهم وهو مراقبة صيادين الصقور والنسور وضرورة التبليغ عن أي حالة من اجل ان تقوم الشرطة بتطبيق القانون.