السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل وزارة العدل يطالب بريطانيا بوعد بلفور جديد للاعتراف بدولة فلسطين

نشر بتاريخ: 11/05/2011 ( آخر تحديث: 11/05/2011 الساعة: 15:49 )
رام الله- معا- استقبل الوزير كرسبين بلانت في وزارة العدل البريطانية وفد فلسطيني ترأسه خليل قراجه الرفاعي وكيل وزارة العدل عضو مجلس القضاء الاعلى وبمشاركة رولا معايعة مدير عام العلاقات الدولية في الوزارة والسفير مناويل حساسيان سفير فلسطين في لندن.

واستمع الوزير البريطاني الى عرض قدمه عن واقع قطاع العدالة في فلسطين والتحديات التي تواجه هذا القطاع ومستقبل النظام القانوني الفلسطيني في أعقاب توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي حماس وفتح. واثر الاحتلال على فاعلية بناء مؤسسات الدولة القضائية والمعوقات الاسرائيلية لسير العدالة في فلسطين.

وطالب الرفاعي الوزير بضم صوته للاعتراف بدولة فلسطين واحترام خيار الشعب الفلسطيني بالمصالحة وقال ان اسرائيل اقيمت بناء على وعد بريطاني " وعد بلفور" مطالبا بريطانيا بتقديم التزام بالاعتراف بدولة فلسطين الى جانب دولة اسرائيل، وقال الرفاعي ان اتفاق المصالحة يعزز فرص توحيد التشريعات السارية في فلسطين في غزة والضفة ووضع نظام قانوني لدولة فلسطين.

كما عقد الوفد الفلسطيني الزائر في اليوم الاول اجتماعاً مع اللورد دومينيك غريف النائب العام للملكة المتحدة ونائبه الوزير ادوارد غارنييه العضو في مجلس العموم، حيث تم خلال الاجتماع وضعه بصورة تحديات قطاع العدالة وامكانية الاستفادة من الخبرة لديهم في وضع العدالة للدولة الفلسطينية، وكذلك تم التعرف على آلية عمل مكتب النائب العام في انجلترا وويلز حيث تم تناول المراحل التي مرت فيها النيابة العامة وعلاقتها بالقضاء والحكومة.

ووجه الرفاعي دعوة رسمية الى النائب العام ونائبه لزيارة فلسطين للتعرف على الدور الذي تقوم به وزارة العدل والنيابة العامة فيها.

وجاء لقاء الوفد الفلسطيني في اطار جولة تعليمية يقوم بها وفد من وزارة الى مؤسسات العدل البريطانية بهدف التعرف على آلية عملها حيث تم لقاء عدد من كبار الموظفين في وزارة العدل تم التعرف على آلية اقرار التشريعات في المملكة المتحدة وادارة المحاكم وعلاقتها بالقضاء وموضوع العقوبات البديلة وغير ذلك من المواضيع العدلية.

يذكر أن زيارة الوفد الفلسطيني قد بدأت بتاريخ 9 أيار وتستمر لمدة خمسة ايام وتشمل زيارة لبعض المحاكم والسجون البريطانية وتتم بتنظيم من الشرطة الاوروبية حيث يشارك فيها اضافة الى وفد وزارة العدل المكون من الوكيل ومدير عام العلاقات الدولية كل من ماجد العاروري مدير عام مركز المعلومات العدلي وسامر الشرقاوي مدير عام الشؤون المالية والادارية في الوزارة والمستشارة نسرين خان وحسام سرندح من الشرطة الاوروبية.