الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سواسية تنفذ حلقة نقاش حول اليات تطبيق الحكم الرشيد

نشر بتاريخ: 11/05/2011 ( آخر تحديث: 11/05/2011 الساعة: 15:33 )
غزة- معا- نفذ مركز سواسية لحقوق الإنسان وبالتعاون مع عدة مؤسسات أهلية وشخصيات حقوقية حلقة نقاش حول " آليات تطبيق الحكم الرشيد في المؤسسات الأهلية ".

وشدد المشاركين على ضرورة إعادة النظر في القوانين واللوائح التي تتعلق بالمؤسسات الأهلية والعمل على إعادة صياغتها وتعديلها بما يتناسب مع الدور الذي تمارسه هذه المؤسسات في خدمة المواطن في ظل الحصار الذي يعانى منه القطاع.

كما أكد الجميع على ضرورة أن تمارس المؤسسات الأهلية عملها بعيدا عن التعصب الحزبي ورفض كل أشكال التسييس والتركيز على العمل بكل مهنية هذا بالإضافة إلى ضرورة مخاطبة كافة الجهات الرسمية للقيام بدورها وتقديم العون والمساعدة لهذه المؤسسات لكي تستمر في تقديم خدماتها للجمهور.

كما أعرب المشاركين عن قلقهم من تغير نظرة المؤسسات الدولية للمؤسسات الأهلية العاملة في القطاع وضرورة الضغط من اجل إعادة الدور لهذه المؤسسات والتركيز على الدور التنموي وليس الاغاثي.

وفي البداية رحب سعيد أبو ربيع المدير التنفيذي للمركز بالحضور متمنيا أن تخرج هذه الحلقة بتوصيات يتم تطبيقها عمليا بما يخدم مصلحة الجميع ، مشيرا إلى أن هذه الحلقة تأتي في إطار الأنشطة التي ينفذها المركز .

من جانبه تحدث المحامى رائد نصر عن مركز سواسية وطبيعة عمله والبرامج القانونية التي يقدمها ، كما شكر الحضور على تلبية الدعوة وعلى اهتمامهم بقضايا حقوق الإنسان .

و تحدث المحامى على الجرجاوي عن أهم المفاهيم المتعلقة بالحكم الرشيد والشفافية وآليات تطبيق مبادئ المسائلة والمحاسبة ودورية الانتخابات وتطبيق اللوائح والقوانين المتعلقة بذلك .

كما ناقش المشاركين مجمل القضايا المطروحة حول الموضوع مشددين على ضرورة تطبيق توصيات هذه الحلقة والاستفادة من حالة الوحدة التي يعيشها الفلسطينيين بعد توقيع اتفاق المصالحة التي يتمنى الجميع أن يبدأ تنفيذه على الأرض فوراً.