الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاقتصاد يوقع مذكرة تفاهم اقتصادية مع حكومة مالطا

نشر بتاريخ: 11/05/2011 ( آخر تحديث: 11/05/2011 الساعة: 21:24 )
مالطا- معا- وقع وزير الاقتصاد الوطني د. حسن ابولبده اليوم الأربعاء مع وزير المالية والاقتصاد والاستثمار في الحكومة المالطية طونيو فنيش مذكرة تفاهم لتشكيل لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي بين الحكومة الفلسطينية والحكومة المالطية بهدف تطوير العلاقات التجارية وتسهيل تبادل المعلومات والخبرات في الاستثمار والتعاون بما يخدم مصالح البلدين، ويأتي توقيع مذكرة التفاهم في أطار استكمال العمل الذي تقوم به وزارة الاقتصاد بتوثيق التعاون الاقتصادي مع دول العالم في أطار العمل على فتح اسواق جديدة للمنتجات المحلية.

كما جرى الاتفاق على تشكيل مجلس اعمال مشترك، وسيتم ترشيح لجنة لمتابعة مذكرة تفاهم باقرب وقت ممكن، كما تم الاتفاق على ان تقوم مالطا بدعم فلسطين في مجال المواصفات حتى تتمكن المنتجات المحلية بتلبية المتطلبات الخاصة لدخول الاسواق الاوروبية.

وقد وقع الوزير المذكرة أثناء زيارته لمالطا الرامية إلى المشاركة في الاجتماع الوزاري الثامن للتعاون الصناعي الاورمتوسطي خلال الفترة 11-12/5/2011 حيث سيتم خلال الاجتماع التركيز على ترويج ريادة الآعمال والمنشات الصغيرة والمتوسطة والابتكار والتكنولوجيا الحديثة وتعزيز الشراكات والاستثمارات لما لهذه القضايا من اثر في توفير فرص العمل خاصة للشباب وتحقيق التنمية والاستقرار في منطقة الاورمتوسط.

وشارك في حفل توقيع الاتفاقية السفير الفلسطيني في مالطا جابي الطويل وم. جعفر هديب مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار وم. منال فرحان مدير دائرة التنمية الصناعية ومهدي المصري رئيس اتحاد الصناعات الفلسطيني.

ومن الجدير ذكره أن وزارة الاقتصاد الوطني تقوم بمراجعة السياسات الإقتصادية وخطط التنمية لتركيز التوجه نحو تطوير القدرات والموارد المحلية، وتحفيز البيئة الجاذبة للإستثمار، وتطوير تجارتنا الخارجية بما يكفل الوصول المجدي إلى الأسواق الخارجية، وبما يفضي إلى تقليص الإعتماد على المساعدات الخارجية.