الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الاعلام: نكبة شعبنا جرح مستدام وحق العودة لا يسقط بالتقادم

نشر بتاريخ: 12/05/2011 ( آخر تحديث: 12/05/2011 الساعة: 12:44 )
رام الله- معا- دعت وزارة الاعلام منظمة الأمم المتحدة، ومجلس الأمن، والتشكيلات الدولية والحقوقية كافة إلى تطبيق قرارات الشرعية الدولية، التي صادقت عليها ورعتها، وما تنص عليه من حق عودة اللاجئين إلى ديارهم التي اقتلعوا منها، وهو حق مشروع ومقدس ومكفول بالشرائع الدولية، ولن يسقط بالتقادم.

وقالت وزارة الاعلام في بيان بمناسبة ذكرى احياء النكبة:" قبل ثلاث وستين عامًا، فقد الشعب الفلسطيني أرضه، وشرّدت العصابات الصهيونية مكوناته في شتات العالم، بعد تدميرها لـ 418 قرية ومدينة، واستلابها لحياة النساء والرجال والأطفال والشيب والشبان، رغم المسافة الزمنية، لا زال شعبنا يدفع ثمناً باهظًا لجرحه المفتوح على مصراعيه، ولاستلابه لكيانه، ولعملية تطهير التاريخ التي يصل الاحتلال الليل بالنهار، لإكمالها والمضي فيها".

واضافت الوزارة في هذه المناسبة "أن الاعتراف الأخلاقي والسياسي بالفظائع التي ارتكبتها العصابات الصهيونية، وما نجم عنها من قتل وتشريد وقهر وشتات، يجب أن تظل شاهدة على أكبر جريمة مفتوحة من القرن الماضي، ولن تقفل فصول ألمها، إلا بالعودة والتعويض. إن الإجماع الذي تحظى به قضية اللاجئين وتبعاتها، تحتم على أنصار الحرية والإنسانية، ودعاة القانون، وساسة العالم العمل على إنهاء إفرازاتها، ووضع حد لحياة البؤس والفقر والانتظار والتشريد والنفي والتيه، للملايين من أبناء شعبنا".

واكدت الوزارة أن رهان الاحتلال على رحيل الجيل الأول، الذي عاصر النكبة وعاشها، لهو رهان خاسر، والتفاف مريض على الشرعية الدولية، ومحاولة يائسة لفرض سياسة الأمر الواقع.

وتابعت "إن شعبنا لا يختزل وجع النكبة وجرحها في الخامس عشر من أيار، لكنه يتجرعها ويحياها ويعيشها كل لحظة، فهي سيرة لجوء، ونتاج معاناة، وتراكم للمر المتجدد وإذ تحث الوزارة أبناء شعبنا على المشاركة في فعاليات إحياء ذكراه المؤلمة، بكل ثقل وفاعلية، توجه الدعوة لوسائل الإعلام المحلية والعربية الشقيقة والأجنبية الصديقة، على الشروع في جمع وتوثيق تاريخ النكبة الشفوي، من وحي روايات جيل الأجداد والآباء والأمهات الذين عاصروها وعاشوها، ويتهددهم دنو الأجل. كي تظل روايتنا الفلسطينية، وثيقة تطارد تعنت الاحتلال، وعدوانه، وإرهابه، وتهويده، وسطوه على تاريخنا ووجودنا، وسرقته لتراثنا الحضاري وإرثنا الإنساني".