الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني يلتقي مسؤولي المنظمة الدولية للحماية المدنية

نشر بتاريخ: 13/05/2011 ( آخر تحديث: 13/05/2011 الساعة: 16:12 )
جنيف -معا- عقد الوفد الفلسطيني المشارك في المنتدى الدولي الثالث للامم المتحدة حول الحد من مخاطر الكوارث واعادة الاعمار برئاسة اللواء احمد رزق لقاء مع نواف الصليبي المدير العام للمنظمة الدولية للحماية المدنية، بحضور الخبير بلقاسم القطروسي مستشار المنظمة وفاليرو لهو مسؤولة قسم التنمية والتخطيط ود. ابراهيم موسى المستشار في البعثة الدائمة لفلسطين لدى الامم المتحدة ود. جلال الدبيك مدير مركز علوم الارض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح والمهندسة جمانة جاغوب .

وتم خلال الاجتماع بحث العديد من القضايا الاقليمية وسبل التعاون بين المنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني الفلسطيني، وتم الاتفاق على الية لتبادل الخبرات والخبراء في مجال الكوارث الى جانب اشراك خبراء فلسطينيين في ورشات العمل التي تعقدها المنظمة . هذا وابدى المدير العام للمنظمة الدولية للحماية المدنية استعداد منظمته لتقديم الدعم اللازم للارتقاء بالدفاع المدني الفلسطيني .

الى ذلك القى اللواء احمد رزق مدير عام الدفاع المدني كلمة امام المشاركين في المنتدى الدولي للحد من مخاطر الكوارث واعادة الاعمار اكد فيها أن فلسطين ملتزمة بالمواثيق الدولية المتعلقة بمواجهه الكوارث رغم ظروف الاحتلال التي تعيق المشاركة الفلسطينية الفاعلة في المجهود الدولي، وتمنع تطوير البنى الاساسية للسلطة الوطنية ، بما فيها برامج الحماية المدنية .

وعرض اللواء رزق التطور والانجازات التي حققتها مؤسسة الدفاع المدني في فلسطين ، مشيرا الى أن العمل جار على وضع اللمسات الاخيرة للخطة الوطنية لمواجهة الكوارث والتي ستحدد الدور المنوط بكل مؤسسة حكومية واهلية ودور الجمهور في مواجهة الكارثة والحد من آثارها وكيفية التعافي السريع والفعال في حال حدوثها .

وأضاف اللواء رزق أن الادارة العاملة للدفاع المدني تعمل على تنفيذ برنامج واسع لرفع الوعي المجتمعي داخل فلسطين، يتضمن مجموعة من الفعاليات من بينها بناء فرق للمتطوعين في المدن والقرى كافة ، مع التركيز على المناطق المحاصرة بالجدار والمستوطنات، إضافة الى ادخال النوع الاجتماعي في البرنامج الشامل للحماية المدنية من خلال تدريب النساء وزيادة مستوى الادراك لديهن بطبيعة المخاطر المحلية ، الى جانب برنامج تدريب وتوعية عشرة الاف طالب من طلبة الثانوية في مختلف المدن والقرى الفلسطينية رغم محدودية الامكانيات التي تعاني منها مؤسسة الدفاع المدني الفلسطيني .

يذكر أن المنتدى الثالث للامم المتحدة الدولي الثالث للامم المتحدة حول الحد من مخاطر الكوارث واعادة الاعمار الذي افتتح الثلاثاء الماضي يبحث العديد من القضايا التي تهم دول العالم ومنها سبل التعافي من الكوارث واعادة اعمار المناطق المنكوبة والمدمرة وسبل التكيف مع تغير المناخ والحد من مخاطره الى جانب اليات التصدي لمخاطر حرائق الغابات وقضايا اخرى عديدة ذات صلة .