الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العتيلي يرحب بتقرير بيتسلم ويؤكد ان اسرائيل تنتهك حقوق الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 13/05/2011 ( آخر تحديث: 13/05/2011 الساعة: 17:38 )
رام الله -معا- رحب رئيس سلطة المياه الفلسطينية د.شداد العتيلي بتقرير منظمة بتسيلم المتعلق بسياسة اسرائيل في الاستغلال والسلب لمنطقة وادي الاردن وشمال البحر الميت.حيث فند التقرير الاليات المتنوعة والتي تستخدمها اسرائيل في محاولة لفرض سياسة امر الواقع في وادي الاردن وبسط سيطرتها عليها. والتي تستخدم من خلالها الاليات المخلفة من اجل الاستغلال المستمر لموارد المياه في وادي الاردن .

واضاف العتيلي ان ما يحدث في وادي الاردن يعتبر بمثابة صورة مصغرة عما يجري في ارجاء الاراضي الفلسطينية المحتلة عندما يتعلق الامر بسياسة اسرائيل المنهجية في الاستغلال المستمر لموارد المياه الفلسطينية وفي خرق القانون الدولي وباستخدام اسرائيل المياه كسلاح لاستهداف اكثر المجتمعات الفلسطينية ضعفا في الاراضي المحتلة، موضحا ان القيود التي تفرضها اسرائيل على كمية المياه التي يمكن للفلسطينيين الوصول اليها هي جزء من السياسة المتعمدة التي تهدف الى وضع ضغوط اضافية على المجتمعات الفلسطينية لترك اراضيهم وان الفلسطينيين يواجهون مستويات حادة من ندرة المياه كنتيجة اساسية للسياسات والممارسات العنصرية التي تنفذها اسرائيل على جميع الاراضي الفلسطينية .

واستطرد العتيلي ان تأمين موارد مياه للفلسطينيين كان شرط اساسي لانهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وذات سيادة، الى جانب ان تامين موارد المياه المحلية وفقا للقانون الدولي هو امر جوهري واساسي لنجاح جهود بناء الدولة الفلسطينية، فالمياة ليست فقط مهمة من ناحية استخدامها للشرب فقط بل ايضا ضرورية للتطور الزراعي والصناعي .

واضاف: ان الاختلاف الهائل في توزيع المياه والاستهلاك بين المستوطنين الاسرائيلين والفلسطينيين بمثابة مثال واضح على عدم المساواة الشاملة التي تحدث في ظل الاحتلال الاسرائيلي فبينما يتمكن المستوطنون والاسرائيليون من الحصول على كمية المياه التي يريدونها فان كمية المياه التى يحصل عليها الفلسطينيون هي ادنى من المعايير الدولية لاستهلاك المياه الصحية .

وختتم حديثه: ان اسرائيل تواصل عرقلة جهودنا لتطوير المياه القليلية المسموح لنا بالوصل اليها .ومثال ذلك مثلا المشروع المقترح لتطوير ينابيع الفشخة وحفر ابار جديدة للحصول على كميات مياه اضافية قوبل بالرفض من قبل لجنة المياه المشتركة وغيرها من الامثلة الحيوية"، مضيفا ان تقرير بتسيلم كان متفقا مع تقارير مماثلة صدرت عن البنك الدولي ومنظمة العفو الدولية تجاه الاخرون .

هذا التقرير يسلط الضوء تنامي الوعي تجاه السرقة المستمرة لموارد لمياه الفلسطينية من قبل اسرائيل وما فيها من خرق للقانون الدولي وهذا ينطوي على المعاناة الهائلة للمجتمعات الفلسطينية والتي تواجه نقصا حادا في كمية المياه نتيجة لذلك . وان المجتمع الدولي لديه الالتزام الاخلاقي والقانوني للتدخل بفاعلية لتغيير هذا الوضع غير المحتمل ويجب ان تتم محاسبة اسرائيل وفقا للقانون الدولي. فوادي الاردن جزء لا يتجزأ من الضفة الغربية المحتلة كما هو حال القدس الشرقية واي محاولة من قبل اسرائيل لضمها ليست فقط غير شرعية تحت القانون الدولي ولكن ايضا تتعارض مع حل الدولتين.