الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الجليل تختتم فعاليات مشروع "تزويد الاطفال المعاقين بالاطراف"

نشر بتاريخ: 14/05/2011 ( آخر تحديث: 14/05/2011 الساعة: 12:49 )
جنين- معا- اختتمت جمعية الجليل للرعاية والتأهيل المجتمعي الخيرية في جنين "اللجنة المحلية"، فعاليات مشروع تزويد الأطفال المعاقين بالإطراف الصناعية والأجهزة المساعدة يدعم وتمويل من مؤسسة سعيد الخيرية في بريطانيا.

وتم فيه تنفيذ الفحوصات الوقائية لطلاب المرحلة الأساسيه حول المشكلات الحركية تم اكتشاف 654 طالبا وطالبة، وتلقي (465) منهم خدمات التأهيل اللازمة.

وبلغ مجموع أعداد الطلاب المفحوصين في المدارس (6994) في مديريات التربية والتعليم في جنين وقباطية وطوباس، كما وبلغ عدد المدارس المستفيدة (132) وتم تنظيم الفحوصات الوقائية للأطفال المشاركين في المخيمات الصيفية بالتعاون مع اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية في جنين، حيث بلغ عدد المفحوصين 2364 منهم 192 لديهم مشكلات حركية تلقوا خدمات التأهيل من قبل طاقم العمل في المشروع.

وتم فيه عقد ورش عمل تدريبية لرفع القدرات عدد 4 استفاد منها الأهالي بلغ عدد المشاركين منهم 162 مشاركا، وتم تنفيذ أنشطة مجتمعية شملت محاضرات وندوات وورش عمل تتعلق بالتوعية والتثقيف عدد 16 ورشة عمل استفاد منها 814 طالبا وطالبة تم تدريب وبناء القدرات لمعلمي ومعلمات التربية البدنية في مدارس التربية والتعليم استفاد منها 18 معلما ومعلمه لمدة 30 ساعة تدريبيه.

تم تدريب العاملين في مؤسسات التأهيل والاعاقة وكذلك طلبة الجامعات المحلية وبلغ عدد المستفيدين 93 طالبا وطالبة حول التربية المجتمعية والفحوصات الوقائية والتدخل المبكر لاكتشاف الاعاقة.

تم تزويد 465 طفلا من الأجهزة المساعدة وأدوات تقويم القدم وطرق التعامل معها، تم تزويد المجتمع المحلي الأطفال المعاقين والمدارس والجامعات ومؤسسات التأهيل بدليل العمل بالأطراف الصناعية.

تم تنفيذ 1379 جلسة علاج طبيعي و1173جلسة علاج وظيفي للأطفال المستفيدين من خدمات المشروع.

ساهم المشروع في تعزيز نهج الوقاية من الاعاقه عبر التدخل المبكر للكشف عن الاعاقه من خلال الفحوصات الوقائية للأطفال وكذلك التوعية المجتمعية من خلال تنظيم المحاضرات والندوات وورش العمل المجتمعية، وكذلك تزويد الأطفال بالأطراف الصناعية والاجهزة المساعدة والعمل على التخفيف من الأعباء النفسية والاجتماعية والاقتصادية للأسرة والطفل وكذلك التشبيك مع مصادر المجتمع المحلي شملت مديريات التربية والتعليم عدد 3.

وكذلك اللجنة التنسيقه لمؤسسات التأهيل والاعاقه من جنين وكذلك اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية ومنظمات المجتمع المدني ورياض الأطفال والجامعات المحلية وساهم المشروع في تطوير خبرات اسر الأطفال المعاقين بالتعامل مع أطفالهم ومساعدتهم على مساعدة أنفسهم من خلال جلسات العلاج الوظيفي والطبيعي والأجهزة المساعدة وتدريبهم على الآليات السليمة لاستخدام الأجهزة الطبية.

ويذكر أن مؤسسة سعيد الخيرية هي من المؤسسات الدولية الرائدة التي قدمت الدعم والمنح لاحتياجات الأطفال في العالم ومنها الأطفال الفلسطينيين، حيث تبدي المؤسسة جلً الجهود لاستمرار دعم احتياجات الأطفال الفلسطينيين.

وأجرت مؤسسة سعيد الخيرية مسابقه دوليه في الرسم للأطفال وفاز بها الطفل الفلسطيني عبد الرحيم محمود أبو بكر من بلدة يعبد بالجائزة الأولى وتسلم الجائزة.