الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم دراسي تنظمه كلية أصول الدين وعمادة فرع الجنوب حول الثورات الشعبية

نشر بتاريخ: 15/05/2011 ( آخر تحديث: 15/05/2011 الساعة: 11:08 )
غزة -معا- نظمت كلية أصول الدين في الجامعة الإسلامية فرع الجنوب بالتعاون مع عمادة الجنوب , يوماً دراسياً بعنوان الثورات الشعبية العربية أبعادها الشرعية والسياسية وآثارها المستقبلية .

وانعقد اليوم الدراسي بحضور كلٍ من د. محمد عثمان الأغا عميد فرع الجنوب ود.محمد بخيت عميد كلية أصول الدين وأ. يحيى العبادسة النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني وجمعٍ من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية بالفرع إضافة إلى حشدٍ كبير من المهتمين وطلبة الجنوب .

الجلسة الافتتاحية
وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية رحب د. محمد عثمان الأغا بجميع الحضور , مشيداً بعقد مثل هذه الأيام الدراسية والتي تعكس دور الجامعة في متابعة القضايا الهامة للمجتمع سياسياً واجتماعياً واقتصادياً وفكرياً وثقافياً , حيث أن هذا اليوم الدراسي والذي خصص لدراسة موضوع الثورات الشعبية العربية القائمة في عدد من الدول العربية الشقيقة , يساعد على فهم هذه الثورات الدائرة في المنطقة من منظورٍ إسلامي , وسيكون للمفكرين في كلية أصول الدين الدور البارز في تأصيل هذه الأحداث السياسية وقراءتها عن قرب , كما يأتي تزامن انعقاد هذا اليوم الدراسي مع الذكرى الثالثة والستين للنكبة الفلسطينية , في محاولةٍ لاستلهام دور الثورات العربية في دعم حق عودة الفلسطينيين إلى ديارهم مهما طال الزمن أو قصر .

بدوره أوضح د. محمد بخيت دور الجامعة الإسلامية في العمل على إحياء المؤتمرات العلمية والأيام الدراسية التي تتناول شتى المجالات , مضيفاً بأن الثورات العربية هي مبشرات خير لهذه الأمة وبخاصة للقضية الفلسطينية التي بدا حلها وتحريرها أقرب بفعل هذه الثورات المباركة والتي تبشر بتحقيق حلم الأمة وقيام الخلافة الراشدة التي بشر بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم .

وبخصوص الجلسات العلمية لليوم الدراسي توزعت على مدار جلستين علميتين :

الجلسة العلمية الأولى

ترأس د. إسماعيل الأسطل الجلسة الأولى وتضمنت المشاركة بأربعة أوراق عمل , استعرض في الورقة الأولى أ.رائد شعت حقوق الحاكم وواجباته في الشريعة الإسلامية , وتناول أ. محمد الأسطل في الورقة الثانية حكم الخروج على الحاكم وضوابطه في الفقه الإسلامي , كما تحدث أ. فتحي عبد العزيز العبادسة عن الآيات القرآنية المتعلقة بالثورة على الظالمين , وحول إشكالية التكييف الفقهي للثورات العربية كان محور الورقة الرابعة التي تقدم بها أ. محمد سليمان الفرا .

الجلسة العلمية الثانية
وترأس الجلسة الثانية د. سليمان المزين وتضمنت أربعة أوراق علمية , حيث تحدث أ. إبراهيم أبو شبيكة عن نشأة الثورات وجذورها في التاريخ الإسلامي , وتناول المحلل السياسي د. عدنان أبو عامر في ورقته العلمية الثورات العربية وأبعادها السياسية والسيناريوهات المتوقعة لهذه الثورات , كما تحدث د. وليد المدلل عن دور القضية الفلسطينية ومكانها في أجندة الثورات العربية , وكانت الورقة العلمية الرابعة للدكتور . زكريا السنوار بعنوان الثورات العربية وتوقعات التحولات الاجتماعية .

وفي ختام اليوم الدراسي خلص المجتمعون إلى تقديم التوصيات التالية :

- ضرورة ضبط الفتوى العلمية الصادرة عن بعض المفتين بالضوابط الشرعية في مسألة الثورات الشعبية السلمية وذلك بالجمع بين فهم النصوص الشرعية وفهم الواقع المعاش، خاصة وأن مسألة الخروج على الحاكم من الوسائل لا المقاصد.

- وجوب ترشيد الثورة من قبل علماء الأمة ومفكريها، حتى لا تفوت المصالح المرجوة منها، من قبل الأنظمة الحاكمة؛ لأن كل ثورة لها ثورة تضادها.

- لزوم تثقيف أجيال الأمة بالقضايا الفكرية المتعلقة بالثورات والواقع ونحوهما من المسائل الحادثة، عبر الجامعات والمؤسسات والمناهج الدراسية، بما يضع هذه الأجيال أمام مسئولياتها المستقبلية.

- ضرورة مواكبة الحركات الإسلامية والأحزاب السياسية للواقع الذي تحياه الأمة، والنظر للمتغيرات الواقعة بمرونة، والبعد عن الجمود.

وأختتم اليوم الدراسي في تمام الساعة الثانية من بعد الظهر بتكريم الجهات المنظمة والراعية لهذا اليوم وكذلك المشاركين بأوراق العمل ورؤساء وأعضاء اللجنة العلمية والتحضيرية .