الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الضفة تنتفض في يوم النكبة- عشرات الاصابات في مواجهات مع الاحتلال

نشر بتاريخ: 15/05/2011 ( آخر تحديث: 15/05/2011 الساعة: 22:42 )
محافظات- معا- تزامن الاعلان الرسمي عن بدء فعاليات احياء ذكرى النكبة الثالثة والستين، بسقوط عدد كبير من الجرحى في مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي في عدد من محافظات الضفة الغربية التي احيت هذه المناسبة بالمسيرات والمواجهات.

وفي القدس وقعت مواجهات عنيفة في بلدة العيسوية ومخيم شعفاط وقرب حاجز قلنديا شمال المدينة تصدت لها قوات الاحتلال بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع مما اسفر عن اصابة العشرات بالاختناق.

واعتقلت شرطة الاحتلال 6 شبان فلسطينيين خلال المواجهات التي شهدتها بلدة العيسوية.

كما وأصيب 150 مواطنا بالقرب من حاجز قلنديا، وكانت مواجهات عنيفة جداً اندلعت، ظهر اليوم الأحد، بالقرب من حاجز قلنديا العسكري القريب من مخيم قلنديا، حيث أمطر مئات الشبان قوات الاحتلال الاسرائيلي بالحجارة والزجاجات الحارقة والزجاجات الفارغة، فيما أطلقت قوات الاحتلال التي انتشرت منذ ساعات الصباح في محيط المخيم، الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

واحتل جنود الاحتلال بعض البنايات السكنية العالية، كما أنهم طاردوا الشبان في أزقة المخيم، واشتدت المواجهات في ساعات الظهيرة، لا سيما في ظل دفع قوات الاحتلال الاسرائيلي بتعزيزات عسكرية كبيرة طوقت المكان.

وكان حاجز قلنديا شهد أمس وأول أمس مواجهات عنيفة دامت ساعات طويلة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال.

مواجهات في محيط حاجز عطارة شمال رام الله

وفي السياق ذاته، أصيب 9 مواطنين بالرصاص المطاطي وجرء استنشاق الغاز المسيل للدموع بالقرب من حاجز عطارة شمال رام الله، في إطار إحياء الذكرى الثالثة والستين لاحياء النكبة.؟

وكان عشرات الشبان تجمعوا عند مدخل بلدة بيرزيت الشمالي وأحرقوا اطارات السيارات، وأغلقوا الشارع الذي يؤدي الى بلدة عطارة المجاورة، وألقوا الحجارة على الجنود المتمركزين عند حاجز عطارة.

وواجه الشبان العشرات من جنود الاحتلال وأمطروا المتظاهرين بوابل من قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي مما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق من بينهم متظاهران أصيبا بالرأس وتم نقل عدد من المصابين الى مستشفيات مدينة رام الله.

وقال جمال جمعة، منسق الحملة الشعبية، أن هذه المسيرة "جزء من المسيرات المحلية والدولية الزاحفة نحو الحدود والمؤكدة على حق العودة للاجئين الفلسطينيين".

وشارك في المسيرة كل من الدكتور مصطفى البرغوثي وبسام الصالحي وخالدة جرار أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني وممثلي القوى الديمقراطية، حيث تعرض البرغوثي وجرار للاختناق.

اصابات خلال مواجهات في الخليل

اصيب اليوم تسعة عشر شابا خلال مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال اندلعت في مناطق متفرقة من محافظة الخليل، خلال مسيرات في ذكرى النكبة التي تصادف اليوم الأحد.

وذكرت مصادر طبية أن عددا من المواطنين اصيبوا في مواجهات وسط مدينة الخليل فيما اقدمت قوات الاحتلال على اغلاق كافة مداخل البلدة القديمة من الخليل بالسياج.

وقال ناصر قباجة، مسؤول غرفة عمليات الهلال الاحمر الفلسطيني في الجنوب، بان سيارات الاسعاف قامت بنقل الشاب، معتز غسان العناتي (17 عاما) من بلدة حلحول الى مستشفى الخليل الحكومي بعد انفجار قنبلة صوت في يده اليسرى، خلال مواجهات اندلعت في منطقة "الكمب" جنوب حلحول شمال مدينة الخليل.

وأضاف بانه تم نقل الشاب ابراهيم سليمان العمور (21 عاما) الى المستشفى بعد اصابته برصاصة مطاطية في الرأس خىل مواجهات اندلعت في بلدة بني نعيم، ونوه الى انه تم نقل أحد الشباب الى مستشفى محمد علي المحتسب في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، بعد تعرضه لحلة اختناق اثر استنشاقه للغاز المسيل للدموع.

كما إندلعت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال في مخيم العروب الى الشمال من مدينة الخليل، قام خلالها الشبان بالقاء الحجارة فيما رد جنود الاحتلال باطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية والرصاص المطاطي، ما ادى لاصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق تمت معالجتهم ميدانياً.|129321|وفي بلدة بيت أمر، القيت الحجارة باتجاه المركبات الاسرائيلية التي كانت تمر على بالقرب من المدخل الشمالي للبلدة، وتم تحطيم زجاج مركبة تعود لأحد المستوطنين.

وذكر محمد عياد عوض الناطق الاعلام باسم اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار في البلدة، بأن عدة مسيرات عشوائية انطلقت في البلدة منذ ساعات الصباح، بمشاركة أهالي وأطفال البلدة.

وذكر الناشط في تجمع شباب ضد الاستيطان عيسى عمرو، بأن مسيرة انطلقت من دوار ابن رشد وسط مدينة الخليل، باتجاه منطقة باب الزواية في ذكرى النكبة، بمشاركة الآلاف من كافة الأحزاب والأطر السياسية الفلسطينية، وطلبة الجامعات والمدارس، إحياء لذكرى النكبة التي مر عليها 63 عاما.

كما اصيب بعد ظهر اليوم، تسعة مواطنين بالرصاص المطاط بينهم اصابة بالرصاص الحي، وطفلة إعتدى عليها جنود الاحتلال بالضرب المبرح، فيما أصيب آخرون بالاختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع، خلال مواجهخات إندلعت بين الشبان وجنود الاحتلال في بلدة بيت أمر الى الشمال من مدينة الخليل، خلال مسيرات إحياء النكبة 63.

وأفاد محمد عياد عوض، الناطق الاعلامي باسم اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار في البلدة، بأن قوة من جنود الاحتلال قمعت بالقوة، المسيرات السلمية التي خرجت في البلدة إحياء لذكرى النكبة، واستخدمت الرصاص الحي، والرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وأضاف "وتم اصابة الشاب يوسف احمد خليل ابوهاشم (19 عاما) بالرصاص الحي في القدم اليسرى، كما أصيبت الطفلة ياسمين رامي محمد عادي (9 سنوات) بكسور في اليد اليمنى والقدم اليسرى ورضوض في الفم والوجه، جراء الاعتداء عليها بالضرب من قبل جنود الاحتلال، وتم نقلهما لأحد مستشفيات الخليل لتلقي العلاج، كما اصيب سبعة مواطنين بالرصاص المطاطي تم علاجهم ميدانيا، وأصيب عدد كبير من مواطني البلدة بالاختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع، وتم اعتقال الشاب نبيل محمد عبد المعطي ابو ماريا (23 عاما) بعد أن قام جنود الاحتلال باجباره عن الترجل عن دراجته النارية والاعتداء عليه بالضرب المبرح".

وذكر بأن ثقوات الاحتلال قامت باغلاق كافة مداخل البلدة، وحولت اربع منازل لثكنات عسكرية وهي: منزل محمود صالح ابو عياش، ومنزل خالد اسماعيل صادق صبارنه، ومنزل محمد حمدي زال ابو ماريا، ومنزل بدر حسين علقم، حيث قامت باعتلاء أسطحة هذه المنازل بعد وضع أصحابها بداخل غرفة ومنعتهم من الحركة.

مواجهات واعتقالات في بيت لحم

شهدت بلدة الولجة غرب بيت لحم مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت اثناءها قوات الاحتلال اربعة مواطنين.

وافاد مراسلنا ان قوات الاحتلال اعتقلت كلا من احمد ابو خيارة، ومحمد مصطفى الاعرج، وباسل الاعرج، ود. مازن قمصية، واعتدت على احدهم بالضرب المبرح ونقلتهم الى جهة مجهولة.

يتبع..