الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية القدس تنظم معرض الصحة والبيئة "تدوير النفايات"

نشر بتاريخ: 16/05/2011 ( آخر تحديث: 16/05/2011 الساعة: 14:57 )
القدس- معا- نظمت مديرية التربية والتعليم في القدس الشريف بالتعاون مع لجان العمل الصحي وعلى مدى يومين متتاليين في نادي القدس المعرض الختامي لمشروع تدوير النفايات والذي نفذ خلال العام الدراسي.

وقد اشتمل المعرض على اعمال ومنتوجات الطلبة التي تمت اعادة تصنيعها من النفايات التي تنتجها المدارس كورق الجرائد والكرتون والعبوات البلاستيكبة الفارغة والملاعق والاكياس البلاستيكية وغيرها من النفايات الصلبة.

واكد مدير التربية والتعليم في القدس الشريف سمير جبريل خلال افتتاحه وتجواله في المعرض على اهمية هذه المشاريع في نشر الوعي الصحي والبيئي بين طلبة المدارس باعتبارهم الامتداد البشري الاكبر في المجتمع الفلسطيني مشيرا الى ان المعرض يشكل مبادرة ايجابية لاستثمار المواد البيئية والتي تعتبر نفايات لتصبح مواد مفيدة وادوات ومظاهر جميلة تضفي صورة ايجابية عن توجه نحو بيئة جميلة ونظيفة تستغل الموارد المستنفذة من اجل الخلاص منها بالدرجة الاولى والتمتع بها بعد تدويرها.

وقدم شكره لجميع القائمين على المشروع والذين ساهموا بشكل فعال في انجاحه والخروج به في صورة رائعة من لجان العمل الصحي وقسم الصحة المدرسية ومشرفة الكشافة والتربية الفنية ومديري ومديرات المدارس والطلبة الاحباء.

ومن ناحيتها اكدت رقية المصري منسقة المشروع من لجان العمل الصحي ان فكرة المشروع جاءت من منطلق رؤيا اللجان واهمية نشر الوعي الصحي ومناقشة قضايا صحية لها علاقة بصحة البيئة بشكل خاص حيث أن موضوع البيئة أصبح في السنوات الأخيرة يعتبر من القضايا الملحة والمهددة لحياة البشر في جميع أقطار العالم. وحيث أن البرنامج يسعى إلى إطلاع الطلاب على جميع القضايا الصحية العالمية ارتئينا هذا العام التركيز على حملة تركز على مواضيع لها علاقة بالبيئةمع التركيزعلى موضوع إعادة الاستخدام لبعض النفايات التي تنتجها المدارس والاستفادة منها.

ووضحت رئيس قسم الصحة المدرسية لبنى عواد ان المشروع استهدف صفوف السابع، الثامن والتاسعمن عدة مدارس هي عثمان بن عفان، الفتاة اللاجئة الثانوية، مدرسة الفتاة الاجئة الاساسية أ،بنات أبو بكر الصديق، ذكور عمر بن الخطاب، النظامية الثانوية، ذكور الشيخ سعد والامة الثانوية .وقد اشتمل المشروع على تدريب المعلمين والمعلمات لمدة ثلاثة أيام بمعدل 12ساعة على ورشات فنية لإعادة استخدام النفايات من داخل المدارس بأسلوب فني إضافة إلى الجزء العملي والذي يهم مدرسي الصحة والبيئة بشكل خاص. كذلك تم عقد ورشات للطلاب في موضوع التدوير وإعادة الاستخدام (Re use وإنتاج شرائح وعروض من الطلاب لمظاهر سوء معاملة البيئة.اضافة الى تنظيم رحلة تعليمية لمركز التعليم البيئي ومدرسة وكلية العروب للطلبة المشاركين في حملة البيئة.

ومن الجدير بالذكر ان المعرض فتح لاستقبال الطلبة من جميع المدارس للاطلاع على المعروضات والاستفادة من التجربة وتعميمها.