الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ الخليل يفتتح ورشة لدراسة معالجة الأراضي الزراعية الملوثة

نشر بتاريخ: 16/05/2011 ( آخر تحديث: 16/05/2011 الساعة: 18:27 )
الخليل-معا- افتتح محافظ الخليل كامل حميد، ورشة عمل لدراسة معالجة الأراضي الزراعية الملوثة بالمياه العادمة من سيل واد السمن في الخليل، وذلك في قاعة المحافظة، بحضور رئيس مركز أبحاث الأراضي جمال العملة و م.مكي حافظ و م.مراد الحوساني و م.باسم حماد وحضور من الهيئات المحلية والوزارات والمؤسسات المعنية.

وفي بداية اللقاء رحب المحافظ حميد بالحضور، وتحدث عن أهمية موضوع التلوث البيئي من المياه العادمة ، وركز على تلوث التربة لما له من أهمية بالغة على المياه الجوفية ، وعلى النباتات التي يتم استهلاكها من البشر ومن الحيوانات التي يتم أيضا استهلاكها من البشر ، حيث ان التلوث الموجود في التربة والمياه يؤثر على النباتات وبالتالي على الثروة الحيوانية، وبالمحصلة على الإنسان ، مؤكدا على استعداد المحافظة للتعاون في سبيل حل هذه المشكلة البيئية المستفحلة.

وقام فريق العمل بشرح الدراسة والنتائج التي تم التوصل إليها من خلال الفحوصات المخبرية ، والتجارب التي تمت على الأرض ، من خلال زراعة بعض أنواع المحاصيل مثل نبتة التبغ ونبات الذرة وأثرها في تنظيف التربة من المواد السامة والضارة ، والمدة التي تحتاجها هذه النباتات لتنظيف التربة ، إضافة إلى اقتراح زراعة أشجار الكينيا والتي هي من أكثر المزروعات شراهة لامتصاص العناصر السامة التربة . كما وتم مناقشة التجارب التي تمت والاقتراحات الممكنة لحل المشكلة جزئياً من خلال المزروعات ، لان هذه الحلول لا تغني عن وجود مضخات تكرير للمياه العادمة.

كما وشكر القائمين على الورشة المحافظ على احتضانه للدورات والورش مؤكدين على أهمية التعاون والتواصل بين كافة المؤسسات للرقي بواقع العمل الوظيفي في مؤسسات السلطة ، مضيفين بأنه سيتم عقد ورش عمل أخرى لدراسة التجارب اللاحقة.