الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.الشقاقي : اجتماع القاهرة اليوم انطلاقة لعمل لجان المصالحة

نشر بتاريخ: 16/05/2011 ( آخر تحديث: 16/05/2011 الساعة: 23:11 )
القاهرة -معا- أكد الدكتور عبد العزيز الشقاقي رئيس تجمع الشخصيات المستقلة أن اجتماع القاهرة اليوم بين فتح وحماس يعتبر الخطوة الاولى للبحث في الاليات العملية لتطبيق اتفاق المصالحة الفلسطيني الذي تم توقيعه في الثالث من مايو ، بالاضافة الى انه يؤسس لانطلاق عمل لجان المصالحة على صعيد تشكيل الحكومة وتسمية رئيس الوزراء والوزراء بالاضافة الى الاتفاق على الاليات والترتيبات لعقد اجتماع اعادة تشكيل المجلس الوطني والبحث في سبل انهاء ملف الاعتقال السياسي بشكل كامل في الضفة الغربية وقطاع غزة ومناقشة ملف المصالحة الشعبية والمجتمعية.

وشدد الشقاقي على ضرورة أن تسير خطوات المصالحة بشكل واضح وان تجد التفاهمات طريقا على ارض الواقع للدفع باتجاه خلق اجواء ايجابية لدى القواعد الشعبية والجماهيرية التي تنتظر تطبيق الاتفاق .

وأضاف الشقاقي:" نأمل أن تكون الارادة الفلسطينية التي كانت حاضرة اثناء التوقيع متوافرة خلال مشوار التطبيق حتى يمكننا البناء والتاسيس لمرحلة جديدة عمادها الوحدة الوطنية ".

وأعرب الشقاقي عن ثقته في كافة الأطراف الفلسطينية التى ابدت استعدادها لتغليب المصلحة الوطنية ، مؤكداً أن الأجواء الايجابية التى اعقبت توقيع المصالحة تدلل على التوجه الصادق لدى جميع الاطراف لتحقيق التوافق .

وبين الشقاقي ان الشخصيات المستقلة بذلت جهود كبيرة خلال الايام الماضية على صعيد ملف الاعتقالات السياسية ونجحت في ايجاد مخارج وحلول لبعض القضايا بالاضافة الى ترتيبها لاطلاق عمل المصالحة الشعبية في كافة المحافظات الفلسطينية. وقال:" الايام الماضية عقدنا لقاءات مع بعض الفصائل والقطاعات الشبابية ، ونسعى خلال الفترة القريبة المقبلة للقاء جميع الفصائل لوضعهم بصورة الجهود التى نبذلها والتباحث في اخر تطورات المصالحة".