الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العالول: التسريبات الإعلامية بشأن المرشحين للحكومة جاءت للاثارة

نشر بتاريخ: 17/05/2011 ( آخر تحديث: 17/05/2011 الساعة: 13:26 )
رام الله- معا- رجح محمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض التعبئة والتنظيم ألا تؤدي الخلافات حول البرنامج السياسي في المرحلة القادمة إلى انهيار اتفاق المصالحة بين حركته وحركة حماس.

وفي تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، قال العالول إن الخلافات حول البرنامج السياسي تقلصت إلى حد كبير في أعقاب قرار منظمة التحرير وقف المفاوضات مع إسرائيل ووضع شروط صارمة لاستئنافها، على رأسها وضع مرجعية للمفاوضات ووقف الأنشطة الاستيطانية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وشدد العالول على أن الإطار القيادي الذي سيرأسه الرئيس عباس ويشمل بعضويته الأمناء العامين للفصائل بالإضافة إلى شخصيات مستقلة سيكون المكان الذي سيتم فيه حسم أي خلافات تنشب بشأن البرنامج السياسي أو بشأن ملف إعادة بناء منظمة التحرير.

من ناحية ثانية، وصف العالول التسريبات الإعلامية بشأن هوية المرشحين لرئاسة الحكومة الانتقالية بأنها جاءت «بدافع الإثارة ولا تستند إلى أي مسوغات موضوعية»، منوها بأنه لم يحدث أن تم التطرق لهذه القضية بين ممثلي حماس وفتح.

وأشار العالول إلى أن هذه القضية سيتم حسمها خلال المباحثات في القاهرة بين ممثلي الفصائل الفلسطينية، مشددا على أن هذا الملف سيتم حسمه بالتوافق بين الجميع.

واعتبر العالول أن هوية رئيس الحكومة القادمة سيتم تحديدها بناء على مهام الحكومة التي تتمثل في الإعداد للانتخابات المحلية والرئاسية وإعادة إعمار قطاع غزة «في حال أوفت الدول التي شاركت في مؤتمر شرم الشيخ 2009 بالتزاماتها».

وأوضح العالول أنه «سيتم تحديد هوية رئيس الوزراء القادم وأعضاء حكومته بناء على معيارين أساسيين، وهما: عدم الارتباط بأي تنظيم سياسي، والكفاءة والخبرة».