الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- حصاد الأسبوع الثامن عشر لدوري الأولى

نشر بتاريخ: 17/05/2011 ( آخر تحديث: 17/05/2011 الساعة: 11:12 )
غزة- معا- عبد المعطي أبو غرقود- وصل دوري الدرجة الأولى إلى أسبوعه الثامن عشر حاملا معه أسبوعا ساخنا في النتائج و الأداء حيث تميز هذا الأسبوع بمباريات قوية و مثيرة و كانت نتائجها غير متوقعة لكثير من المباريات.

الأسبوع الثامن حمل معه استقرار في القمة و القاع حيث استطاعت معظم الفرق أن تحافظ على مراكزها قبل هذا الأسبوع مع تغيير طفيف على مراكز بعض الفرق.

فنجد أن هذا الأسبوع صاحبه بعض الظواهر الايجابية و القليل من الظواهر السلبية و لكن بصورة عامة تعدينا هذا الأسبوع بكل عزم و إصرار على مواصلة الدوري ليصل إلى محطته الأخيرة حاملا معه أمال بعض الفرق في الصعود و أمل فرق أخري بعدم الهبوط للدرجة الثانية.

كما أن الأسبوع الثامن عشر حمل معه بشائر الخير لبعض الفرق و الحزن لفرق أخرى فبعض الفرق رجعت لسكة الانتصارات و عدلت وضعها بعد تعثر في الأسابيع الماضية و فرق تعثرت و ظهر هذا التعثر على تريبها على سلم الدوري.

و الظاهرة الأخيرة في هذا الأسبوع هو متابعة جميع الشخصيات الرياضية لدوري الدرجة و أصبح محط أحاديث الجميع نتيجة لهذا الصراع الخماسي على قمة الدوري و أن الحسم ما زال في الملعب و خاصة نتيجة تقارب النقاط بين الفرق الخمسة الأولى.

و لو تتبعنا جدول ترتيب الدرجة الأولى لو وجدنا أن:

* الصداقة و الحلم أصبح قريب
نادي الصداقة يحتل المركز الأول برصيد ثمانية و ثلاثون نقطة و هو يغرد وحيدا في القمة و لكن ما زال الخطر يهدده من المشتل و خدمات خانيونس و الصلاح.

فبعد تعثر لمدة أسبوعين نزف الصداقة ست نقاط عاد هذا الأسبوع إلى سكة الانتصارات عن طريق بين حانون الأهلي و الذي خسر بثلاثة أهداف مقابل هدفين .

فالصداقة مع عودة اللاعب محمد الخطيب أصبح خط هجومه أكثر خطورة إلى جانب أبناء أبو رياله فهو سيحاول العودة للظفر بنقاط المباراة و عدم خسارة أي نقطة في الطريق الطويل نحو التتويج بالصعود للدرجة الممتازة و خاصة أن مباراته القادمة مع فلسطين ستكون سهلة و النقاط مضمونة بالنسبة لفارق المستوى بين الفريقان.

كما أن مدرب الصداقة عنده الحنكة التدريبية للخروج من الأسابيع القادمة بأقل الإضرار و الخسائر و المحافظة على صدارة الصداقة للدوري

· المشتل و الحلم المشروع
في المركز الثاني نجد المشتل برصيد ستة و ثلاثون نقطة فهو من الفرق التي تسعى بكل جهد للصعود للدرجة الممتازة و العودة السريعة لدوري الأضواء.

فالمشتل بعض التعثر في بداية الدور الثاني استطاع أن يصحو و ينظم صفوفه من جديد و يعمل على خلق الانسجام مرة ثانية بين اللاعبين.

فاستطاع خلال هذا الأسبوع أن يوقف زحف خدمات البريج في مباراة سوف يتم الحديث عنها كثيرا في المستقبل و لكن ما يهمنا هو أن المشتل استطاع أن يبعد منافس قوي له من طريقه و هو خدمات البريج و لكن مدرب و لاعبي المشتل يعرفون أن الطريق مليئة بالأشواك و الصعاب للوصول للهدف فالأسبوع القادم سوف يلاقي فريق قاهر الكبار و هو فريق خدمات خانيونس في مباراة لا تقيل القسمة على اثنين و عليه سيوقف احد الفريق منافسه في الأسبوع القادم و عندها سوف تحاول الصلاح تقبل الهدية من احد الفريقان فالصلاح سيكون الرابح الوحيد من أي نتيجة في هذا اللقاء.

و عليه سيكون المشتل جاهزا نفسيا و معنويا لفريق خدمات خانيونس حتى يستطيع عبور محطة صعبة ثانية بعد خدمات البريج.

*خدمات خانيونس و التاريخ يعيد نفسه

خدمات خانيونس من أكثر الفرق توفيقا في الدور الثاني فهو لم يخسر أي مباراة حتى الآن فهو يحتل المركز الثالث برصيد أربعة و ثلاثون نقطة و بفارق الأهداف عن الصلاح.

فخدمات خانيونس تتقدم بخطى ثابتة نحو القمة و التنافس على المركز الثاني و قد يأتي وقت إذا استمرت عروضها الجيدة أن تنافس على المركز الأول.

فخدمات خانيونس خطى خطوة مهمة في الأسبوع الماضي بفوزه على فلسطين بهدفين نظيفين كما أن الفريق يضم نجما من نجوم الدرجة الأولى و هدافه و هو محمود فحجان الذي يكون عامل أساسي في تقدم و فوز خدمات خانيونس.

و لكن خدمات خانيونس أمامها الأسبوع القادم مباراة صعبة جدا عندما تقابل المشتل على ملعب اليرموك بين جماهير المشتل ومشجعيه فيجب أن تكون خدمات خانيونس جاهزة و حاضرة لهذا اللقاء المصيري.

*الصلاح و العروض القوية

فريق الصلاح يحتل المركز الرابع برصيد أربعة و ثلاثون نقطة و بفارق الأهداف عن خدمات خانيونس فهذا الفريق بدأ الدور الثاني بقدمه اليمنى و استطاع أن يحقق عدد من الانتصارات و أخرها كان الفوز الكبير على نادي شباب جباليا و استطاع أن يفرمل نادي شباب جباليا و الذي حقق فوزا كبيرا قبل أسبوعين على الصداقة.

فالصلاح في الطريق الصحيح نحو المنافسة على احد المركزين المؤهلين للدرجة الممتازة .

و خاصة أن مباراته القادمة مع أهلي بيت حانون المهدد بالهبوط للدرجة الثانية.

*خدمات البريج و أمل الصعود

خدمات البريج صاحب المركز الخامس برصيد ثلاثون نقطة و مازلت له مباراة مؤجلة مع خدمات دير البلح ستقام يوم الأربعاء القادم 18/5.

فخدمات البريج الفريق الذي تصدر الدوري في نهايته أصبح الآن يعاني كثيرا بسبب فقدانه نقاط كثيرة فخسارته أمام المشتل في الأسبوع الخالي اثر سلبيا كثيرا على ترتيبه و قدرته على المنافسة على المركز الثاني.

فمباراته مع المشتل شهدت أحداث كثيرة سوف يتابع الاتحاد دارسة جميع التقارير المقدمة من لجنة الحكام و المسابقات و الطعن المقدم من خدمات البريج.

و لكن بعيدا عن الأحداث نقول أن خدمات البريج ما زال مؤهلا و ندا و منافسا للصعود للدرجة الممتازة و أن النقاط المتبقية له كفيلة بصعوده للدرجة الممتازة إذا ما استعد و لمم أوراقه مرة أخري و رجع لسكة الانتصارات و العروض الجميلة.

و اعتقد أن مباراته أمام خدمات دير البلح ستكون مفترق طرق له في المنافسة مع الكبار للصعود للدرجة الممتازة و لكن عيابات كثيرة سوف يتعرض لها خدمات البريج من لاعبين بسبب الإصابات أو نتيجة الإيقاف.

*شباب جباليا و التوقف المفاجئ

أما شباب جباليا فهو في المركز السادس برصيد ثلاثون نقطة استطاع هذا الفريق من تقديم عروض جميلة جعلته مرشح بقوة للصعود للدرجة الممتازة و خاصة بعد فوزه الكبير على الصداقة و لكن فريق الصلاح فرمل هذا الفريق خلال هذا الأسبوع ليخسر ثلاث نقاط كانت كفيلة بوضعه في المركز الرابع و لكن الأسبوع القادم سوف يقابل الزوايدة في معركة لا تقل ضراوة عن موقعه الصلاح حيث الزوايدة مهدد بالهبوط لمصاف الدرجة الثانية.

· خدمات دير البلح و الصحوة المتأخرة

خدمات دير البلح الذي يحتل المركز السابع برصيد سبعة و عشرون نقطة و باقي له مباراة مؤجلة مع خدمات البريج فهذا من أكثر الفرق الذي نزفت النقاط و تراجع مستواها كثيرا في المدة الأخيرة.

فخدمات دير البلح سوف يحتاج للفوز على خدمات البريج ليواصل صحوته المتأخرة حتى يستطيع أن يظل في صورة المنافسة مع الكبار إلى جانب انه سوف يقابل منافس عنيد الأسبوع المقبل و هو أهلي البريج و الذي يحاول الابتعاد عن الهبوط.

و لكن المعروف عن لاعبي و مدرب خدمات دير البلح أنهم مصممون على تجاوز أي صعاب للوصول إلى الهدف الكبير و هو الصعود للدرجة الممتازة

* أهلي بيت حانون و أبناء العماوي في ورطة

نادي أهلي بيت حانون صاحب المركز الثامن برصيد اثنا و عشرون نقطة سيحاول الابتعاد عن شبح الهبوط و خاصة انه ما يبعده عن المركز التاسع خمس نقاط و يتنافس هو و الأقصى على البقاء في الدرجة الأولى.

و لكن من يعرف أبناء العماوي يتأكد أنهم رجال مقاتلون لا يستسلمون بسهولة فهو سوف يحاربون حتى أخر نقطة في الدوري و مباراتهم مع الصلاح ستكون مصيرية حياة أو موت و خاصة إذا ما فاز الأقصى على خدمات البريج .

و عليه سوف نشاهد أبناء العماوي يقاتلون لرفع راية الشمال خفاقة و عالية.

* الأربعة في الأسابيع الأواخر

هم أربعة الأقصى و فلسطين و الزوايدة و أهلي البريج يصارعون من اجل البقاء و ما أصعبها من أسابيع عليهم فمن أمامهم فرق تقاتل من اجل الصعود للدرجة الممتازة و من خلفهم فرق الدرجة الثانية فهم في وضع لا يحسدون عليه .

و اعتقد أن بعض الفرق قد فات عليهم الوقت لتصحيح أوضاعهم أو لممت وارقهم مرة ثانية و لكن نستطيع القول الويل من يؤمن لكرة القدم حتى الدقيقة الأخيرة.

و عليه دوري الدرجة الأولى دوري كبير و مثير و يتعجب المرء بنتائجه الأسبوعية و التي يحمل معها كل أسبوع مفاجآت جديدة و نتائج رياضية غريبة.

و لكن الأسبوع الثامن عشر حمل معه ظاهرة تستحق الذكر و التذكير بها فنحن معشر الرياضيين من أكثر الناس نعرف قيمة تواجد قوات الآمن في الملاعب و أن احد أسباب نجاح الدوري للدرجتين الممتازة و الأولى هم رجال الشرطة و هذا لا يختلف عليه اثنان.

فرجال الشرطة هم السياج الأول لكل محاولي إثارة الشغب في الملاعب و يحاولون رد جهل الجاهلين و حماقة الحامقين.

و لكن ما أريد أن قولة و رسالتي موجهة لأخي أبو عبيدة الجراح قائد الشرطة في الحكومة المقالة أن الشرطة جهاز يجب أن يتصف بالرحمة و اللين و هذه صفات نتأكد انه موجودة عندكم و لكن ما حدث في ملعب الدرة بالأمس القريب طرح علامات استفهام كبيرة حول كيفية تعامل رجال الشرطة مع الجماهير الغاضبة و المتعصبة لفرقها فنحن أولا و أخيرا مع تطبيق النظام على الجميع بدون استثناء أو تميز.

و لكن أن يقوم احد رجال الشرطة بضرب احد المتفرجين بكل قوة و هو ملقي على الأرض و رافعا يده طالبا الرحمة و التوبة فاعتقد انه سلوك يترك في النفوس الكثير من الأسى و الألم فهناك عدد من الطرق للسيطرة على الشغب غير الضرب بالعصي و الهراوات فهناك الاعتقال و الغرامة المالية و هنا لا أريد أن أعطى شرطتنا النصائح فهي ادري بمهامهما.

فأقول لأخي أبو عبيدة و أنا اعرفه عن قرب همسة منك لرجال شرطتنا في الملاعب.

أن نتذكر علي ما يكون عليه المشجع لفريقه من عصبية و هيا جان لإحساسه بظلم الحكم لفريقه فعلم النفس الرياضي يقول أن المشجع يكون خارج الوعي الانساني العادي.

و لكن في الختام لا ننسى أن نوجه كل الحب و التقدير لهؤلاء الرجال في الملاعب الذين يتواجدون لحماية الجميع حتى تسير الأمور في الاتجاه السليم.

أرقام.... و إحصائيات

· لعبت هذا الأسبوع ست مباريات انتهت جميعها بالفوز

· تم تسجيل (18) هدفا في هذا الأسبوع و احتساب ثلاث ركلات جزاء لم يتم تسجيل أي ركلة

· لم شهد هذا الأسبوع أي تعادل

· * و يتصدر هدافي الدرجة الأولى محمود فحجان (خدمات خانيونس) برصيد (17) هدف و فضل أبو رياله(الصداقة) لهما (13) هدفا و محمود البحيصي (13)أهداف دير البلح

* فريقان فازا على أرضهم(الصلاح و خدمات دير البلح)

و أربع فرق خسرت على أرضهم( أهلي بيت حانون و خدمات البريج و فلسطين و أهلي البريج)

* تم تسجيل (7) أهداف في الشوط الأول (11) في الشوط الثاني

· اعلي نتيجة لهذا الأسبوع الصداقة على أهلي بيت حانون (3/2)

· لاعب واحد سجل هذا الأسبوع ثلاثة أهداف (محمد الخطيب) الصداقة و لاعبان سجلا هدفان محمود فحجان و محمود البحيصي

· جميع الفرق سجلت أهداف ما عدا فلسطين و شباب جباليا

· أكثر الفرق تسجيلا للأهداف خدمات خانيونس (39) هدفا و خدمات دير البلح (39)و أكثر فريق دخل مرماه أهداف أهلي البريج(54) هدفا

· اقوي خط دفاع الصداقة عليه(12) هدف

· أكثر الفرق تعادلا الصلاح (7)مباريات

· بلغ عدد الإنذارات التي رفعها الحكام خلال هذا الأسبوع (23) إنذارا و لم تسجيل أربع حالات طرد

· أقل مباراة بها بطاقات ملونه خدمات خانيونسو فلسطين (2) بطاقات صفراء

· أعنف مباراة خدمات البريج و المشتل(7)بطاقات صفراء و ثلاث حالات طرد

· بلغ عدد اللاعبين الذين اشتركوا خلال هذا الأسبوع (91) لاعبا