الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إحياء ذكرى النكبة في مدرسة ذكور ابن تيمية الأساسية- يطا

نشر بتاريخ: 17/05/2011 ( آخر تحديث: 17/05/2011 الساعة: 15:40 )
الخليل– معا– تحت شعار (( بوحدتنا قربت رجعتنا ولاتنازل عن حق عودتنا )) أحيت مدرسة ذكور ابن تيمية الأساسية في بلدة يطا ذكرى النكبة ال 63.

وفي كلمته أمام الحضور أكد الأستاذ أحمد الشوابكة المهجر من قريته بيت جبرين عام1948م أن 63 عاماً من التشريد والمنافي واستباحة المقدسات ودرتها المسجد الأقصى وهدم مدن وقرى فلسطين وقوافل الشهداء والأسرى والجرحى لم يُثنينا عن حق العودة، إذ أنه حقٌ مقدسٌ لكل الأجيال المتعاقبة، ولا يحق لأي مسؤول مهما علا منصبه أو دنا التصرف به، ولابد من وضع حد نهائي وحل جوهري لهذه النكبة متمثلاً بتطبيق حق العودة.

وفي كلمة نيابة عن المعلمين والتي ألقاها الأستاذ رامي الطيطي ابن مخيم الفوار والتي قال فيها إننا نعلن اليوم أننا لن نقبل بأي بديل عن العودة.. ونشدد على رفضنا كافة مخططات التوطين والتهجير والتعويض بديلا عن العودة، كما أننا نوضح للعالم أجمع بأن العودة بمفهومنا هي العودة لديارنا الأولى التي اغتصبت في العام 1948 وبدون ذلك لن يكون هناك أمن ولا سلام ولا استقرار لا لإسرائيل لوحدها بل ولكل العالم.

وبعد ذلك جاء الدور على الشاعر الأستاذ غازي ربعي الذي تفاعل معه الجميع دون استثناء فقد أبدع في تصوير حالة الوحدة واللاجئين والقرى المهجرة والمدمرة، فكان لأسلوبه المبدع (الميجنا والعتابا والزاري فطون) الدور الكبير في تحريك مشاعر الحضور وأخذ الجميع يردد مع الشاعر كلماته المؤثرة والتي أبكت الكثير من الحضور.

وقد اشتملت الفعاليات كذلك على الكثير من الفقرات من قبل الطلبة منها كلمات وقصائد ووصلات فنية نالت على إعجاب الجميع.

ويذكر أن المعلمة اللاجئة إسراء أبو رضوان ابنة مخيم الفوار هي التي أعدت فقرات الحفل حيث أبدعت في إخراج فقرات الحفل بصورة مؤثرة لأنها من نبع المعاناة كتبت فقراتها هذه ومن مخيم الفوار استوحت كتابتها وبقلمها الأسود خطت ذكرياتها المؤلمة.

وفي النهاية تم شكر كل من ساهم وشارك في نجاح هذا المهرجان.