الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صندوق تطوير واقراض البلديات يستقبل الشركاء المانحين لتقييم برنامجه

نشر بتاريخ: 17/05/2011 ( آخر تحديث: 17/05/2011 الساعة: 17:15 )
رام الله -معا- استقبل المهندس عبد المغني نوفل مديرعام صندوق تطوير واقراض البلديات بعثة الشركاء المانحين لبرنامج تطوير البلديات في اليوم الاول مرحباً بالحضور وشاكراً إيّاهم على ما يقدموه للهيئات المحلية والشعب الفلسطيني من خلال صندوق تطوير واقراض البلديات. وأعرب عن اهتمام الصندوق ببرنامج تطوير البلديات الذي يعتبر اهم البرامج الوطنية التي تهدف تطوير خدمات البلديات لتمكين هيئات الحكم المحلي من التمتع بادارة جيدة لتقديم خدمات أفضل. بحيث للمرة الأولى في فلسطين يتم تخصيص المنح لدعم البنية التحتية مع مستوى أداء البلديات في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة . ويعتبر هذا البرنامج الوطني الأول الذي صمم لينقل العمل التنموي في قطاع الحكم المحلي نقلة نوعية بحيث يهدف الى دعم الهيئات المحلية لترتقي بأدائها مما سيساهم في الارتقاء بخدماتها كماً ونوعاً وبالتالي تحقيق حياة أفضل للمواطن الفلسطيني.

وقد حضر ممثلون عن كل من وزارة المالية الفلسطينية ،وزارة الحكم المحلي، وكالة التنمية البلجيكية، الحكومة الهولندية، الوكالة الألمانية للدعم الفني، بنك التنمية الالماني، البنك الدولي، الوكالة السويدية الدولية للتنمية، الوكالة الدنماركية للتنمية، ووكالة التنمية الفرنسية الممولون لبرنامج تطوير البلديات. بالاضافة الى العديد من المؤسسات الدولية غير المشاركة في تمويل البرنامج، حيث حضر ممثل عن الحكومة التركية ، ممثل عن الوكالة اليابانية للتعاون الدولي وممثل عن الوكالة الامريكية للتعاون الدولي.

كما وشارك طاقم الصندوق في تقديم عروضاً مفصلة للمانحين لتوضيح عملية سير تقدم برنامج تطوير البلديات والإستعدادات للدورة الثانية من البرنامج التي يعمل صندوق البلديات على تنفيذها. حيث قدم المهندس خالد رجب القائم بأعمال مدير العمليات في الصندوق عرض مفصل حول مشروع تطوير البلديات بمكوناته المختلفة وسير العمل في نوافذ البرنامج، كما بين التحديات التي واجهت الصندوق خلال تنفيذ البرنامج، كما واشار الى بعض الدورس المستفادة وكيفية الاستفادة منها في تطوير اداء الصندوق خلال المراحل القادمة من البرنامج.

وتجدر الاشارة الى ان هذه البعثة سوف تستمر حتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري حيث تتضمن سلسلة من اللقاءات يتم فيها مناقشة المراجعة الفنية والتفصيلية للبرنامج، من خلال عقد لقاءات مختلفة مع دوائر الصندوق. ووزارة المالية, وزارة الحكم المحلي ووزارة التخطيط. كما سوف يلتقي وفد بعثة المانحين بمعالي وزير الحكم المحلي د. خالد القواسمي وبعدد من رؤساء البلديات واعضاء مجلس ادارة الصندوق.

وكما تم مناقشة العديد من المواضيع التي تتعلق بسير وتمويل مشروع تطوير البلديات، وطرق الاستمرار في دعم المشروع وجذب اطراف ومؤسسات دولة جديد للمساهمة في تحسين الخدمات التي تقدمها الهيئات المحلية ورفع كفاءة الطواقم لديها وذلك لتقديم افضل الخدمات للمواطن الفلسطيني .

ويذكر أنه تم اعداد برنامج تطوير البلديات من قبل صندوق تطوير واقراض البلديات بتوجيه وتكليف من السلطة الوطنية الفلسطينية عام 2009، والبرنامج ممول من السلطة الوطنية الفلسطينية ومجموعة من الشركاء المانحين.