الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حفل باختتام مشروع للطرق نفذته الـUSAID بالخليل

نشر بتاريخ: 17/05/2011 ( آخر تحديث: 17/05/2011 الساعة: 18:54 )
الخليل - معا - احتفلت السلطة الفلسطينية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID)) اليوم الثلاثاء باستكمال 66 كم من الطرق في جنوب الضفة الغربية، وذلك في حفل عقد في الخليل.

حضر الحفل، نائب وزير الأشغال العامة والإسكان فايق الديك، ومدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مايك هارفي وكبير مهندسي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بسام الرفاعي، ومحافظ الخليل كامل حميد ورئيس بلدية الخليل خالد العسيلي وعدد من رؤساء البلديات وممثلي السلطة الفلسطينية في محافظة الخليل. تأتي هذه المشاريع في إطار دعم حكومة الولايات المتحدة المستمر لجهود السلطة الفلسطينية لتطوير البنية التحتية في الضفة الغربية.

قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية 15.5 مليون دولار لإعادة تأهيل شبكة الطرق في مدينة الخليل بهدف تحسين ظروف السفر والسلامة لآلاف الفلسطينيين القاطنين في جنوب الضفة. وساعد التمويل الأمريكي على اعادة تأهيل طريق المنطقة الصناعية وتعبيد الطرق الداخلية في كل من مدينة الخليل والمحافظة، بالاضافة الى اعادة تأهيل الطرق الداخلية في كل من خاراس وترقوميا، حلحول، بيت أمر، دورا، الظاهرية والطرق الداخلية لنوبا.

وشملت المشاريع الجديدة تعبيد الطرق بالإسفلت وبناء الأرصفة وأنظمة تصريف المياه وتوفير عوامل السلامة على الطرق بما يشمل تخطيط الطرق ووضع إشارات المرور وإنارة الشوارع وتركيب حواجز الحماية على جوانب الطرق.

وهذه المشاريع جزء من برنامج إحتياجات البنية التحتية الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ويبلغ مجمل تمويل البرنامج 358 مليون دولار على مدى خمس سنوات بهدف تقديم المساعدة في مجال البنية التحتية للفلسطينيين في الضفة الغربية بالتعاون مع السلطة الفلسطينية. وتشمل هذه المشاريع بناء مدارس وتأهيل طرق وشبكات مياه وشبكات توزيع داخلية في التجمعات السكانية، وهي البنى التحتية اللازمة لدولة فلسطينية مستقبلية. كما تعمل هذه المشاريع على خلق فرص عمل لمئات الفلسطينيين.

وفي عام 2009 - 2010 قامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بإعادة تأهيل ما يقارب الـ 245 كيلومترا من الطرق واستكمال 12مشروعاً للمياه وبناء وتأثيث سبع مدارس، مما عاد بالنفع على أكثر من مليون فلسطيني بتكلفة إجمالية تصل إلى 177 مليون دولار.

ومن الجدير ذكره أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قدمت ومنذ عام 1994 ما يقارب الـ 3,4 بليون دولار من المساعدات الأميركية الاقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، إذ تقوم الوكالة بالتنسيق بشكل وثيق مع السلطة الفلسطينية لدعم المشاريع التي تحد من الفقر وتعمل على تحسين الصحة والتعليم، وبناء البنية التحتية وخلق فرص العمل، وتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد.