الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مهرجان لاحياء ذكرى النكبه في سلفيت

نشر بتاريخ: 17/05/2011 ( آخر تحديث: 18/05/2011 الساعة: 13:54 )
سلفيت- معا - أحيت محافظة سلفيت الذكرى ال63 للنكبة بمهرجان جماهيري حاشد في مدينة سلفيت نظمته اللجنه الوطنيه العليا لاحياء ذكرى النكبه واللجنه الشعبيه للاجئين في محافظة سلفيت بحضور محافظ سلفيت عصام ابو بكر وعضو اللجنة المركزية لحركه فتح اللواء توفيق الطيراوي وعضو المجلس الثوري لحركة فتح بلال عزريل وقائد المنطقه العميد ابو الحاج ورئيس بلدية سلفيت تحسين اسليمه ومدير جامعة القدس المفتوحه في سلفيت الدكتور خالد القيرواني ومدير التربية والتعليم الاستاذ رفيق سلامه و أعضاء في للجنة اللجنه الوطنيه العليا لاحياء ذكرى النكبه واللجنه الشعبيه للاجئين في محافظة سلفيت ورؤساء المجالس البلديه والقرويه ومدراء الدوائر الرسمية المدنية والامنيه وقيادة المنطقه والشرطه وعدد كبير من قيادات و كوادر العمل الوطني في المحافظه وحشد كبير من اللاجئين وطلبة المدارس.

و رحب محافظ سلفيت عصام ابو بكر بالحضور من خلال كلمة أكد فيها على اصرار الشعب الفلسطيني على تحقيق حلمه بالعودة و اقامة الدولة المستقلة.

و قال ابو بكر :أن الشعب الفلسطيني متوحد في نضاله من أجل العودة و أنه لن يرضى بديل عن حقه بالعودة الى دياره.

وأكد ابو بكر على أن الشعب الفلسطيني في الشتات و في الداخل أثبت من خلال فعاليات يوم النكبة أنه شعب واحد لا تفرقه حدود، و أن تمسك لاجئي الشتات و الداخل بحق العودة كحق مقدس لا يسقط بالتقادم، وأن قوة رسالة شعبنا في الذكرى ال 63 للنكبة تمسح أية انطباعات خاطئة او افكار غير واقعية قد تكون تشكلت لدي حكام دولة الاحتلال بأننا ممكن أن ننسى حقنا بالعودة و الحرية و الاستقلال.

و أضاف ابو بكر أن الوحدة الوطنية الحقيقية هي وحدة الموقف الذي عبّر عنه شعبنا في كافة أماكن تواجده و الذي أثبت فعلاً أن حق العودة قابل للتطبيق. كما شدد ابو بكر على ضرورة الالتفاف حول القيادة الفلسطينية و على رأسها الرئيس محمود عباس و هي تناضل في كافة الميادين من أجل تحقيق حقوقنا المشروعة.

كما تحدث احمد بني نمره عضو اللجنة العليا لإحياء ذكرى النكبة وعضو دائرة شؤون اللاجئين في المحافظه عن حق العودة في القانون الدولي معرباً عن تحياته لكل الجماهير التي تساند شعبنا في مطالبته بحق العودة، و قال أنه بعد 63 عاماً من الشتات و الغربة و الاحتلال آن الاوان لنقول كفى. و أضاف بني نمره أن مخيمات الوطن و الشتات شاهدة على مأساة الشعب الفلسطيني و مطالباً بمزيد من الفعاليات التي تؤدي الى تحقيق حق العودة، كما دعا الأمة العربية الى الوقوف بجانب شعبنا الفلسطيني وهو يقود معركة سياسية لنيل اعتراف العالم بالدولة الفلسطينية.

أما حكم قدري فقد بارك في كلمة فصائل العمل الوطني لشعبنا وحدته واعادة اللحمه والوحده ودعا الى مزيد من الكفاح والنضال للوصول الى الدوله الفلسطينيه المستقله وعاصمتها القدس الشريف كما ناشد قدري العالم بعدم نسيان قضية الأسرى و اللاجئين محذراً من محاولات الاحتلال الالتفاف على حقوقنا الوطنية و الانسانية المتمثلة بالحرية و العودة. و أكد قدري على ضرورة التمسك بالثوابت الوطنية و مواصلة النضال من أجل تحقيق المشروع الوطني الفلسطيني.

و تخلل المهرجان العديد من الفقرات التراثية و الفنية الوطنية بمشاركة فرق مدرسيه ولاجئين من المحافظه و مجموعة من الأشبال و الزهرات الذين قدموا مقطوعات غنائية متميزة ركزت على حق العودة و الحياة في المخيم و النضال الفلسطيني بشكل عام.

وفي ذات السياق افتتح محافظ سلفيت على هامش فعاليات النكبه معرض الصور في جامعة القدس المفتوحه في سلفيت الذي يوثق وقائع النكبه .

حيث رحب مدير منطقه سلفيت التعليميه الدكتور خالد القرواني بالحضور واشار الى اهمية وضرورة احياء هذه الفعاليه لانعاش الذاكره الوطنية وضرورة ان تظل قضيتنا حيه الى يوم العوده.