الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طالبات المواطنة في ذكرى النكبة يعلن صمودهن على حدود ال 48

نشر بتاريخ: 17/05/2011 ( آخر تحديث: 17/05/2011 الساعة: 19:01 )
الخليل - معا - في الذكرى الثالثة والستين للنكبة الفلسطينية ,قامت طالبات مدرسة رقعة الثانوية في جنوب الخليل بتحدي الاستيطان في منطقة المسافر, واثبات حق ساكني هذه المناطق بالأرض.

طالبات الصف التاسع, استكملن للعام الثاني على التوالي عملهن على مشروع المواطنة تحت عنوان" جنبا خضراء" الذي قمن في المرحلة الأولى منه في العام 2010 ببناء روضة للأطفال و توفير معلمة للروضة تحت رعاية وزارة التربية والتعليم و مديرية التربية والتعليم في جنوب الخليل كما قاموا بزراعة ما يقارب ال 400 شتلة زيتون على الأرض رمزا للصمود الفلسطيني و تثبيتا للأرض في وجة الاستيطان ولهذا العام قمن بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بافتتاح مدرسة أساسية للطلاب الساكنين في جنبا وللخرب المجاورة وزودوا الطلاب بالمواد التعليمية التي يحتاجونها .

هذه المدرسة الحكومية التي قام أهالي جنبا وشخصيات من المجتمع المحلي في يطا ببناءها ليلا خوفا من الجيش الإسرائيلي, ستبقى دائما شاهدا على صمود الشعب الفسطيني على اراضيه. و لم يتوقف المشروع عند تلك النقطة إنما قمن بالتنسيق والتحضير وتنفيذ دورة لأبناء جنبا في الإسعاف الأولى ,قدمها الدفاع المدني في جنوب الخليل وقاموا بإعطاء الأهالي في اختتام الدورة شهادة مسعف أولي إلى جانب ميدالية احتفاء بهم كما قاموا بإنشاء وحدة دفاع مدني مجهزة في جنبا.

جنبا التي تبعد 17 كم عن مدينة يطا في جنوب الخليل و التي يمنع البناء و الإنشاء على أراضيها لقربها من حدود أراضي ال 48, استطاع مشروع المواطنة أن يعيد اسمها على خارطة الوطن ليسمع و يقرا عنها الناس, و استطاع المشروع لفت نظر المسؤولين الى جنبا , حيث قام بزيارتها العديد من الشخصيات المهمة,و من أبرز من زارتهم المدرسة لهذا العام,وزير الدولة لشؤون الاستيطان المهندس ماهر غنيم, ووعدهم فور انتهاء المرحلة الانتقالية للمصالحة سيعمل جاهدا لتوفير رواتب للسكان القانطين في جنبا تشجيعا ودعما لصمودهم, كما قاموا بزيارة السفير التونسي حبيبي بن فرح ووعدهم بعمل توأمه بين مدرسة رقعة الثانوية ومدرسة تونسيه لتبادل الخبرات و المشاريع اللا منهجية التي يقومون بها.

هذا وقد انهت مديرية جنوب الخليل تحكيم المدارس القديمة المشاركة في مشروع المواطنة بحضور لجنه محكمين من المشرفين التربيويين في جنوب الخليل وهم الأستاذ محمود قباجة, الأستاذه تغريد نمر ,الاستاذ نزيه العدره,الأستاذ طه عجوة و السيد زهير قيسيه من مديرية تربية وتعليم جنوب الخليل الى جانب ممثلين من مركز ابداع المعلم وهم مديرة البرامج في المركز ومنسقة مشروع المواطنة.

وقد شكر المحكمون مركز ابداع المعلم على جهوده في مشروع المواطنة وقدرة هذا المشروع على بناء شخصية الطلبة والميول الديمقراطيه التي يخلقها عند الطالب الفلسطيني.