الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

معاريف: الجيش منع جنوده من دخول كفار غلعاد فقتل اثنا عشر منهم بصاروخ حزب الله

نشر بتاريخ: 21/09/2006 ( آخر تحديث: 21/09/2006 الساعة: 18:59 )
بيت لحم - معا- ادى امر عسكري اصدره الجيش الاسرائيلي خلال الحرب على لبنان يطلب فيه من مسؤولي المستوطنات الشمالية منع دخول الجنود اليها دون تنسيق مسبق مع قيادة الجيش تخوفا من الاضرار التي قد يلحقونها بممتلكات المستوطنات الى مقتل 12 جنديا اسرائيليا رفض كيبوتس كفار غلعاد ادخالهم الى المستوطنة بصاروخ سقط عليهم في مقبرتها .

واضافت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية التي اوردت النبأ انه يستشف من وثيقة عسكرية جرى الكشف عنها ان قيادة الجيش هي من طلب من سكرتارية المستوطنة عدم ادخال الجنود اليها دون تنسيق مسبق وليس السكرتاريا هي من منع دخولهم كما ادعى ذوو الجنود القتلى .

وكانت عائلات الجنود القتلى قد ادعت في وقت سابق بان سكرتارية كيبوتس كفار غلعاد قد منعت الجنود من الدخول قبيل سقوط الصاروخ الذي اودى بحاية اثني عشر جنديا من المظليين التابعين لوحد القيادة للواء المظليين تخوفا من قيامهم بتخريب بعض الممتلكات حيث قال والد احد الجنود القتلى خلال حفل احياء ذكراهم " ان دم ابنائنا تصرخ من اعماق ارض الكيبوتس وتتهمهم ".

وادعى سكان كفار غلعاد الذين برأت الوثيقة الجديدة ساحتهم من دم الجنود بان ابواب المستوطنة لم تغلق يوما في وجه الجنود خلال الحرب مؤكدين بان مئات الجنود كانوا داخل مستوطنتهم اثناء الحرب .

ونفى الناطق العسكري ان يكون الجيش قد حظر على سكان المستوطنات ادخال الجنود وقال " الجيش لم يطلب منع دخول الجنود الى المستوطنات وانما طلب تنسيقا للامر مع ضابط العمليات وطلب من مسؤولي المستوطنات التوجه في كل حالة يطلب فيها الجنود الدخول الى ضابط العمليات اللوائي للحصول على موافقته المسبقة حتى لا يتحول الجنود الى عبء على سكان الكيبوتس .

وكان حزب الله قد قصف خلال الحرب على لبنان تجمعا للجنود الاسرائيليين في مقبرة كفار غلعاد بالصواريخ مما ادى الى مقتل 12 منهم وجرح اخرين في عملية اعتبرت الاشد من نوعها خلال الحرب الاخيرة .