الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تركيا: جماعات النشطاء المناصرين للفلسطينيين خارج سيطرة الحكومة

نشر بتاريخ: 18/05/2011 ( آخر تحديث: 18/05/2011 الساعة: 11:28 )
بيت لحم-معا- قال وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو يوم الثلاثاء ان تركيا حذرت النشطاء الاتراك المؤيدين للفلسطينيين من مخاطر محاولة كسر الحصار الاسرائيلي لقطاع غزة لكن تلك الجماعات خارج سيطرة الحكومة.

وكانت اسرائيل طلبت من تركيا منع النشطاء الذين يعتزمون الانضمام لقافلة مساعدات دولية تتوجه للقطاع الشهر المقبل في تكرار للاحداث التي أدت الى مداهمة القوات الاسرائيلية لسفينة المساعدات التركية مرمرة في البحر المتوسط وقتل تسعة نشطاء اتراك في 31 مايو ايار العام الماضي.

وقال اوغلو لمحطة تلفزيونية تركية "سنحذر مواطنينا بشأن النتائج المحتملة... لكن فكرة أن المنظمات غير الحكومية تخضع لسيطرة الحكومة في تركيا هي موروث شرقي."

وتابع "توقع قيام تركيا بعمل لا تقدم عليه البلدان الغربية يعكس رأيا يرى أن تركيا تقيد الحريات الديمقراطية. سنتخذ الاجراءات الضرورية التي اتخذناها العام الماضي لكن يظل السبب الاساسي للمشكلة هو الحصار الاسرائيلي."

وقال انه تم نقل الموقف التركي من خلال السفير الاسرائيلي في انقرة.

ومن المتوقع أن تسلم لجنة تابعة للامم المتحدة تقريرها بشأن مقتل الناشطين الاتراك على أيدي القوات الاسرائيلية الى الامين العام للامم المتحدة بان جي مون في الايام القادمة.


ومع اقتراب ذكرى الحادث تعتزم حركة غزة الحرة المؤيدة للفلسطينيين تنظيم قافلة دولية تضم 15 سفينة تبحر باتجاه القطاع من مناطق مختلفة في اوروبا من بينها تركيا في نهاية يونيو حزيران