السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

قراقع: موقف الأسير حطاب ينسجم مع القانون الدولي والانساني

نشر بتاريخ: 18/05/2011 ( آخر تحديث: 18/05/2011 الساعة: 11:34 )
طولكرم- معا- قام وزير شؤون الأسرى والمحررين ووفد من الوزارة وبمشاركة محافظ طولكرم طلال دويكات ومديرة نادي الأسير في طولكرم حليمة رميلات بزيارة تضامنية الى منزل الأسير كفاح حطاب المضرب عن الطعام لليوم الثاني عشر على التوالي في زنازين العزل الانفرادي في سجن ايشل في بئر السبع بسبب مطالبته التعامل معه كأسير حرب رافضا التعاطي مع القوانين والإجراءات الاسرائيلية.

وقال قراقع أن موقف الأسير حرب ينسجم مع القانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف الثالثة والرابعة والتي تفرض على سلطات الاحتلال الاعتراف بالمركز القانوني والشرعي للأسرى الفلسطينيين بصفتهم أسرى حرب وعدم التعامل معهم وفق قوانينيها وإجراءاتها التعسفية وأوامرها العسكرية التي تتناقض مع كافة مبادئ حقوق الإنسان.

وأشار أن الأسير حرب سجل سابقة هي الأولى منذ عام 1967، حيث يعلن أسير فلسطيني رفضه ارتداء ملابس إدارة السجون وعدم الوقوف على العدد اليومي ومطالبته التعاطي معه كأسير حرب ومناضل قانوني وشرعي.

واعتبر قراقع أن حرب أطلق برنامجا قانونيا ووطنيا يتجاوز البعد الفردي بقدر ما هو مطلب دولي وإنساني ولفت الانتباه الى الانتهاكات والممارسات الاسرائيلية الظالمة التي تنتهك حقوق الأسرى وتتعامل معهم كأنهم ليسوا من بني البشر.

وأشاد محافظ طولكرم طلال دويكات بموقف الأسير كفاح حرب، واهتمامه بوضعه خاصة أنه مضرب عن الطعام ويرفض الزيارات ولقاء المحامين مرتديا لباس السجون، ويعيش معزولا عن العالم الخارجي، مناشدا كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية التدخل لإنقاذ حياته والضغط للاستجابة لمطالبه وهي مطالب قانونية وعادلة.

وندد دويكات بالأعمال الاجرامية الاسرائيلية بحق الأسرى وما تقوم به حكومة الاحتلال من مضايقات يومية بحق المعتقلين وحرمانهم من أبسط حقوقهم الإنسانية والمعيشية.

وجدير بالذكر أن الأسير كفاح محمد عبد الرحمن حطاب مواليد 1960 اعتقل يوم 4/6/2003 ومحكوم بالسجن المؤبد وهو متزوج ويعيل ولدا وبنتا وعمل طيارا ومن ثم تولى منصب مدير الدفاع المدني في محافظة طولكرم حتى اعتقاله.