الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق فعاليات اليوم الثاني لمنتدى الإعلام العربي

نشر بتاريخ: 18/05/2011 ( آخر تحديث: 18/05/2011 الساعة: 15:22 )
دبي- معا- انطلقت فعاليات اليوم الثاني لمنتدى الإعلام العربي بورشة عمل "الشباب العربي يصنع منبره" التي مثلت جلسة حوارية طلابية خالصة.

وتم اختيار الطلبة ليمثلوا بقية زملائهم وشريحة واسعة من الشباب العربي، وذلك لأول مرة منذ انطلاق دورات المنتدى في عام 2000.

وأدار الجلسة الإعلامي الشاب نور الدين اليوسف من مؤسسة دبي للإعلام، وتحدث فيها كل من الطالبة أمينة رحيمي، من قسم الإعلام والإتصال الجماهيري في كلية دبي للطالبات، كليات التقنية العليا، والطالب عبد الله قاسم، من كلية الإتصال في جامعة الشارقة، والطالبة هند مصطفى من كلية محمد بن راشد للإعلام، الجامعة الأمريكية في دبي، والطالب ياسر النيادي من قسم الإعلام و الإتصال الجماهيري، جامعة الإمارات.

|129961|وأثارت الجلسة عدة تساؤلات منها تهميش الشباب العربي للإعلام التقليدي والتوجه نحو الإعلام الجديد، ومخاطبة الإعلام الجديد للشباب، ومصداقية الإعلام التقليدي والإعلام الجديد. كما تطرق المتحدثون إلى تحليل موقف الشباب العربي وتأثير وسائل الإعلام الجديد في ضوء الأحداث التي تشهدها المنطقة.

وأشار الطالب عبد الله قاسم، من كلية الإتصال في جامعة الشارقة إلى وسائل الإعلام التقليدية لم تعد تحظى لديه بذات القدر من الثقة التي تحظى بها وسائل الإعلام الجديد التي تتميز بسهولة الوصول اليها في أي وقت وبتوفيها لمنصة فاعلة للتشارك في الآراء ووجهات النظر.

|129963|وقالت الطالبة هند مصطفى من كلية محمد بن راشد للإعلام: "على الرغم من أن الشباب استطاع أن يغير ملامح المشهد السياسي والثقافي والإعلامي في عدد من العواصم العربية معتمدين في ذلك بشكل كامل على فضائهم الإلكتروني الخاص، لا زال الإعلام التقليدي يغطي الكثير من الأخبار، ولكن نسبة قليلة منها تخاطب الشباب العربي".

فيما علقت الطالبة أمينة رحيمي، من قسم الإعلام والإتصال الجماهيري في كلية دبي للطالبات قائلةَ: "من المنتظر أن تغيّر وسائل الإعلام التقليدي أجندتها في المستقبل القريب وذلك باتجاهها نحو جعل المحتوى أكثر قربا من الشباب العربي وواقعه. وانطلاقاً من الفائدة التي حققها الإعلام التقليدي من تجربة الشباب مع الإعلام الجديد، فمن المتوقع أن يعمل الإعلام التقليدي على تطوير نفسه ليصبح أكثر تماشياً وتكاملاً مع الإعلام الجديد".

وتأتي هذه الورشة في ظل رؤية المنتدى الرامية إلى إتاحة الفرصة لطلبة الجامعات للتفاعل مع القائمين على صناعة الإعلام من مقدمي البرامج وكتاب الأعمدة ورؤساء التحرير والمراسلين وغيرهم، وللاستفادة من الحوارات والنقاشات حول أبرز ظواهر وقضايا وتطورات المشهد الإعلام العربي والدولي.

|129964|ورأى ياسر النيادي من قسم الإعلام والإتصال الجماهيري، جامعة الإمارات، أنه على الإعلام التقليدي التوجه نحو التجدد لمواكبة الإعلام الجديد، لأن الإعلام الجديد أصبح صانع للخبر مثله مثل الإعلام التقليدي علماً بأنه من الممكن الوثوق بمحتواه أكثر من الإعلام التقليدي وذلك لسرعة انتقال الخبر وإعطاء الفرصة لأكبر شريحة من الشباب للمشاركة وإبداء الرأي ووجهات النظر.

من جهة أخرى، ذكرت إدارة المنتدى أنه تم التنسيق مع مجموعة من طالبات الإعلام في كلية دبي للطالبات من أجل توظيف مهاراتهم الصحافية في التصوير وإعداد التقارير من أجل توثيق كافة الفعاليات المصاحبة للدورة العاشرة، حيث سيتم رصد العديد من الأنشطة المتعلقة بمراحل تنظيم هذا المشروع الإعلامي السنوي، وستقوم الطالبات بدورهن بتحميل المواد المعدة وبثها لمتابعة المهتمين على قناة النادي على موقع "يوتيوب" الإلكتروني وعلى موقعه الإلكتروني الرسمي http://www.arabmediaforum.ae ومختلف الشبكات الاجتماعية التي ينشط فيها النادي.

ويشار ان نادي دبي للصحافة يمثل نادي دبي للصحافة الذي تأسس بتوجيهات من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، منصة حيوية للصحافيين والعاملين في المجال الإعلامي للنقاش والحوار والتباحث في أهم القضايا ذات الصلة بالحياة اليومية على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

|129965|ويقوم نادي دبي للصحافة بدور محوري في دعم وتطوير قطاع صناعة الإعلام على الصعيد الإقليمي من خلال إطلاق مبادرات متفردة مثل منتدى الإعلام العربي، وجائزة الصحافة العربية، وتقرير نظرة على الإعلام العربي.
|129966||129967|