الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة محافظة الخليل تعقد اجتماعا للمدارس الحقلية للعنب

نشر بتاريخ: 18/05/2011 ( آخر تحديث: 18/05/2011 الساعة: 14:25 )
الخليل- معا- عقدت مديرية زراعة محافظة الخليل اجتماعاً للمزارعين المنتسبين للمدارس الحقلية للعنب، وذلك بالتعاون مع مجلس العنب والفواكه الفلسطيني.

وبدأ الاجتماع نائب المدير المهندس أسامة جرار موضحا أهمية هذه المدارس في تطوير قطاع العنب حيث تعتبر طريقة ارشادية جديدة لتعميم الارشاد الزراعي من خلال المزارعين القيادين في المناطق المختلفة.

وتحدث رئيس قسم بيع وتداول المبيدات ومنسق المدرسة الحقلية المهندس عبد الجواد سلطان عن دور الوزارة في تطوير الارشاد الزراعي لما فيه من أهمية في زيادة الانتاج كماً ونوعاً من خلال المدارس الحقلية ونوه الى أن هذه المدرسة ستطبق على الحقول المروية، وأن هناك مدرسة عنب حقلية اخرى للحقول البعلية في حلحول.

واوضح رئيس مجلس العنب والفواكه الفلسطيني المهندس يوسف صلاح دور المجلس بحيث يعتبر المجلس شريكا في تنفيذ هذا النشاط و من ثم تعميم النتائج على جميع مزارعي العنب.

ثم تحدثت رئيسة قسم الانتاج النباتي المهندسة سحر الشعراوي عن آلية تنفيذ نشاطات المدرسة والعمليات الزراعية التي سيتم تنفيذها من خلال مدرسة العنب الحقلية ومقارنتها بالحقول التي لم يتم معاملتها.

وأكد المهندس بدر الحوامدة مدير دائرة الزراعة على أن الهدف من تطبيق المدارس الحقلية هي تبادل الخبرات بين المزارعين على منهجية التعليم بواسطة العمل وتطبيق الفكرة للخروج بأحدث وأفضل النتائج لتطوير قطاع العنب في فلسطين والوصول الى أعلى انتاج بأقل التكاليف لما يتناسب مع احتياجات السوق المحلي والخارجي.