الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

في غزة: تجهيز أول مختبر متخصص في جميع فحوصات المياه

نشر بتاريخ: 18/05/2011 ( آخر تحديث: 18/05/2011 الساعة: 15:20 )
غزة- معا- انتهت مصلحة بلديات الساحل من تجهيز أول مختبر متخصص في جميع فحوصات المياه في قطاع غزة بتمويل من المؤسسة النمساوية للتنمية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي( UNDP) .

وشرعت مصلحة المياه في إنشاء المختبر المركزي في محطة التحلية التابعة للمصلحة والمقامة في دير البلح كأول مختبر متخصص في جميع فحوصات المياه في قطاع غزة بما فيها فحوصات وجود المعادن الثقيلة وبتكلفة بلغت (270.000 $) مائتان وسبعون ألف دولار أمريكي.

هذا وستقوم مجموعة من الخبراء بتدريب أربعة فنيي مختبرات من موظفي مصلحة مياه بلديات الساحل على تشغيل الأجهزة الجديدة في المختبر، وخصوصاً جهاز فحص المعادن الثقيلة ( ICP )، الذي يتواجد في غزة لأول مرة في تاريخها، وهذا كمرحلة أولى على أن تقوم في مرحلة لاحقة بتدريب مجموعة فنيين آخرين من مؤسسات وهيئات محلية مختلفة .

ونشأت فكرة إنشاء المختبر بعد صدور تقرير برنامج البيئة العالمي حول وضع الخزان الجوفي في قطاع غزة، الذي صدر بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة بهدف فحص نسب تواجد المعادن الثقيلة في المياه الجوفية لمعرفة وضع مياه الخزان الجوفي في القطاع، وذلك بالنظر لصعوبة إرسال عينات المياه والتربة ليتم فحصها في مختبرات متخصصة خارج قطاع غزة.

وأشار م. ماجد غنام مدير دائرة ضبط الجودة، أن المصلحة ستتمكن من إجراء فحوصات لنسب المعادن الثقيلة في المياه لمعرفة وضع الخزان الجوفي ومدى تلوث أو صلاحية مياهه، بالإضافة إلى الفحوصات التي كانت تجرى على عينات مياه الخزان الجوفي لمعرفة نسب النترات والكلورايد وبعض الفحوص الميكروبيولوجية الأخرى.