الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اندية البيئة- مركز التعليم البيئي تبحث مع حمايل سبل حماية البيئة

نشر بتاريخ: 18/05/2011 ( آخر تحديث: 18/05/2011 الساعة: 16:55 )
بيت لحم- معا- بحث وفد من مركز التعليم البيئي في محافظة بيت لحم مع محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل قضايا بيئية يعمل عليها المركز ببيت لحم.

وفي بداية الاجتماع رحب المحافظ حمايل بالوفد المشكل من الاندية البيئية من مختلف مدارس محافظة بيت لحم وعددها 12 ناديا ورئيسه سيمون عوض
شاكرا اهتمامهم بالبيئة التي يعيش بها شعبنا.

واضاف المحافظ ان هذه المجموعات الشبابية البيئية تشكل عماد المستقبل التي يعتمد عليها لبناء الوطن الذي يعمل الجميع من اجل تحقيقه وانجازه متطرقا لموضوع المصالحة الفلسطينية حيث اوضح امية الدور الذي يلعبه الشباب في هذا الاطار داعيا اياهم لاخذ دورهم في تحقيق الديمقراطية وبناء المؤسسات.

وعبر المحافظ حمايل عن شعوره بالافتخار بهذه الكوكبة الشبابية التي تعمل في مدارس المحافظة من اجل الحفاظ على فلسطين وبييئتها وصون مجتمعها من الداخل من خلال مبادراتهم البيئية الخلاقة مشددا على جاهزية المحافظة للتعاون معهم في اي من المجالات البيئية وفق امكانياتها المتاحة.

من جهته قدم عوض للمحافظ حمايل شرحا عن بعض المشاكل البيئية والمتعلقة بدخان السيارات والمياه العادمة.

كما اوضح ضرورة تشجيع الشباب والاطفال على القراءة واهمية تكاتف الجهود من اجل توفير مكتبات ملائمة لهم واستغلال المصادر الطيبيعية وتحويلها لمنتزهات مثل برك سليمان او استغلالها لتجميع مياه الامطار.

بعد ذلك فتح المحافظ المجال امام الاطفال لاخذ دورهم في الحديث حيث تحدث الطالب يزن الشاعر من مدرسة الانجيلية اللوثرية في بيت ساحور و شكر المحافظ باسم المجموعة لاستقبالهم واهتمام المحافظ بالبيئة وتحدث عن موضوع المياه العادمة واهمية اقامة الشبكات وتوصيل البيوت بها وعن عوادم السيارات والدخان المسبب للتلوث وضرورة تفعيل قانون المخالفات في هذا الاطار.

كما تحدث كل من سجى مسلط من مدرسة التشيلي عن برك سليمان والطالبة ماريان عتيق من مدرسة دار الكلمة عن الرعي الجائر والصيد العشوائي
اماني دعيس تحدثت عن القراءة وتشجيعها واهمية وجود المكتبات.

اما الطالبة مرام مغربي من مار يوسف تحدثت عن حرق النفايات وطالبت بوجود شرطة بيئية فيما تناول يزن اشتيتية من قرية الاطفال موضوع الامراض التي يتعرض لها الاطفال واهمية اقامة مراكز صحية مجانية للعناية بالاطفال وختمت آلاء عدوي من بطريركية اللاتين في بيت جالا نقاش الاطفال حول البيئة بالحديث عن العنف ضد الاطفال واهمية قيام السلطة والجهات المعنية بالتصدي لهذه الظواهر.