الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل بقلقيلية حول اثر القنوات الفضائية الاخبارية بزعزعة الاستقرار

نشر بتاريخ: 18/05/2011 ( آخر تحديث: 18/05/2011 الساعة: 20:49 )
قلقيلية - معا - نظمت جامعة القدس المفتوحة منطقة قلقيلية التعليمية، وبالتعاون مع هيئة التوجيه السياسي والوطني وضمن برنامج تدريب ميداني 4 لطلاب الخدمة الاجتماعية اليوم، ورشة عمل حول اثر القنوات الفضائية الاخبارية والاعلام في زعزعة الاستقرار في المجتمع.

وشارك في الورشة غسان خريشة ممثلا عن محافظ قلقيلية والدكتور رائد نمر استاذ علم الاجتماع في منطقة قلقيلية التعليمية والمقدم رباح زيدان مفوض التوجيه السياسي والوطني في قلقيلية.

وتناولت الورشة دراسة قام بها الطلاب المشاركون قدمها عنهم محمد نزال حول موضوع الاعلام وتاثيراته على المجتمع من خلال عينة بحثية قام بها الدراسون داخل محافظة قلقيلية اظهرت مدى تاثير الاعلام على افراد المجتمع بكافة فئاتهم وثقافاتهم .

وفي كلمته بين غسان خريشة ممثل المحافظ الدور الذي يلعبه الاعلام في التاثير والتعبئة لافراد المجتمع، معربا عن شكره لجامعة القدس المفتوحة على ما بذلوه في هذه الدراسة، منتقدا ما تقوم به بعض وسائل الاعلام من تلفيق للاخبار وتزوير للحقائق التي من شانها اثارة الفتنة في المجتمع.

بدوره تحدث الدكتور رائد نمر عن المنهجية البحثية التي يتبعها طلاب تدريب ميداني 4 في الوصول الى اقرب النتائج التي تظهر التاثيرات الاعلامية على افراد المجتمع .

من ناحيته بين عبد الحليم نمر مدير التوجيه السياسي والوطني رصدا قام به لعمل عدد من الفضائيات في تناول القضايا الفلسطينية وكيفية التعاطي معها وتاثيرها في تاجيج الصراع.

وفي كلمتها قدمت الطالبة سجود عدوان شكرها لادارة الجامعة ولطلاب الخدمة الاجتماعية لما يبذلوه من اجل البحث وتقديم ما هو افضل لخدمة المجتمع الفلسطيني.

واشتملت الورشة على محاضرة اعلامية قدمها الاعلامي رائد عمر ممثل "وكالة معا في قلقيلية" تناول فيها مقدمة عن الاعلام وكيفية وتاثير الفضائيات العربية في التعبئة والتغيير كما هو الحال في بعض الدول العربية معتبرا ان ما يحدث بالحرب , يستخدم الاعلام فيها كاداة من ادوات هذه الحرب .

وقدم عمر تحليلا اعلاميا لما يحدث في المنطقة وكيفية تطور الاعلام في السنوات الاخيرة وكيف اثر ذلك في المجتمعات والشعوب.

هذا وقامت الطالبة يعاد جبارة بادارة النقاش بين الحضور وصولا الى العديد من التوصيات التي خلصت اليها الدراسة.