الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة: إبداع المعلم يختتم التحكيم المركزي لمشروع المواطنة لعام 2011

نشر بتاريخ: 19/05/2011 ( آخر تحديث: 19/05/2011 الساعة: 10:08 )
غزة-معا- اختتم مركز إبداع المعلم ووزارة التربية والتعليم المقالة وبرنامج التربية والتعليم في الاونروا تحكيماً مركزياً لمشاريع طلابية فائزة على مستوى مديريات التربية والتعليم في قطاع غزة، ضمن فعاليات مشروع المواطنة الذي يجري العمل به كل عام في المدارس الفلسطينية.

افتتح جلسات التحكيم طلعت بظاظو مدير مركز إبداع المعلم في غزة الذي أشاد بجهود الطلبة والمعلمين والمشرفين ومديري المدارس ومديري المديريات، شاكرا المسؤولين في وزارة التربية والتعليم وبرنامج التربية و التعليم في الاونروا على جهودهم الواضحة في إنجاح المشروع، كما شكر كل من ساهم في دعم الطلبة وتقديم العون لهم.

وأكد على ضرورة توظيف المهارات التي اكتسبها الطلبة من المعارف المتراكمة لديهم في تنمية روح المشاركة والمسائلة المجتمعية، والتعاون البناء، الذي من شأنه الارتقاء بسلوكياتهم وممارساتهم اليومية، وتمكينهم في القدرة على التعبير عن قضاياهم ومشاكلهم بطريقة سلمية، وباستخدام الأسلوب العلمي لحل المشكلات بهدف ترسيخ المواطنة الصالحة وتعزيز مفاهيم المواطنة في المجتمع الفلسطيني.

وأكد الدكتور أيمن أبو شمالة عضو لجنة التحكيم المركزي في مشروع المواطنة على أهمية المشروع، حيث ركز على تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الطلبة، بالإضافة إلى إكساب الطلبة العديد من المهارات والخبرات العلمية العملية وتعزز روح المبادرة و الجرأة في اتخاذ القرا، وتعزيز أواصر الترابط بين الطلبة والمدرسة والمجتمع المحلي، والسلطات الثلاث التشريعية و التنفيذية و القضائية ومؤسسات الإعلام من خلال قيام طلبة المدارس بزيارة هذه المؤسسات و مناقشة المشاكل معهم وطلب التدخل من قبلهم كجهات مسئولة، لإيجاد حلول للمشاكل التي يعانوا منها الطلبة و المجتمع المحلي.

وخلال جلسات التحكيم المركزي قدمت 12 مدرسة عروضاً لمشاريعهم، حيث تمحورت المشاريع على معالجة العديد من المشاكل التربوية و النفسية والقضايا الاجتماعية، و تقدمت مدارس الاونروا ب 6 مشاريع، حيث قدمت مدرسة بنات البريج الإعدادية "ب" من منطقة البريج والنصيرات التعليمية عرضاً حول مشروع مشكلة عدم التزام المواطنين بتعليمات إدارة المستشفى، أما مدرسة الشوكة الإعدادية للاجئين بمنطقة رفح التعليمية قدمت عرضاً حول مشكلة العنف عند الطلاب داخل المدرسة، أما مدرسة بنات جباليا الإعدادية "ب" من منطقة الشمال التعليمية مشروعاً حول تملح أو ملوحة مياه الشرب في جباليا، أما مدرسة بنات الزيتون الإعدادية "ب" من منطقة شرق غزة التعليمية قدمت عرضاً حول مشروع الحرائق الناتجة عن سوء استخدام المولدات الكهربائية.

أما مدرسة المغازي الإعدادية " أ " بمنطقة المغازي و دير البلح التعليمية قدمت عرضاً حوادث المرور على شارع صلاح الدين المحاذي لمخيم المغازي، بينما قدمت مدرسة بنات خانيونس الإعدادية "ج" بمنطقة خانيونس التعليمية مشروعاً حول العنف الأسري و أثره على التحصيل الدراسي.

كما تقدمت مدارس وزارة التربية و التعليم بـ 6 مشاريع ، حيث قدمت مدرسة بني سهيلا الأساسية للبنات بمديرية خانيونس عرضاً حول مشروع الإسراف في المياه في منطقة و مدرسة بني سهيلا، أما مدرسة دير ياسين الأساسية بنات بمديرية رفح قدمت عرضاً حول مشروع التسرب الدراسي في المدرسة، أما مدرسة رودلف فالتر الأساسية المشتركة بمديرية الوسطى قدمت عرضاً حول مشروع توسيع شارع المدرسة وعمل بني تحتية له، بينما قدمت مدرسة حليمة السعدية " أ " للبنات بمديرية الشمال عرضاً حول مشروع مزارع الأغنام المحيطة بأسوار المدرسة.

أما مدرسة عمرو بن العاص "أ" للبنات بمديرية غزة قدمت عرضاً حول مشروع تنظيم و تسهيل حركة السير في مفترق مجمع المدارس، أما مدرسة أسعد الصفطاوي للبنين " أ " بمديرية غزة قدمت عرضاً حول التشخيص الخاطئ و الإهمال الطبي في غزة.

وعبر الطلبة عن مدى سعادتهم بالمشاركة بمشروع المواطنة، وأثناء عرضهم للمشاريع دافع الطلبة عن عملهم وانجازاتهم بالمشروع أمام لجنة التحكيم، اللذين قاموا بتوجيه بعض الأسئلة و النصائح و الإرشادات للطلبة.

وأكد بظاظو أن التحكيم المركزي يأتي ضمن فعاليات مشروع المواطنة لعام 2011، حيث سيتم الإعلان عن أفضل 6 مشاريع من الـ 82 مشروع من مدارس وزارة التربية والتعليم و الاونروا ، وستعلن النتائج في حفل ختامي للمشروع لاحقاً، الذي سيعقد بمشاركة كافة المدارس المشاركة بمشروع المواطنة لهذا العام.

جدير ذكره إن المشروع قد غطى جميع مدارس المرحلة الاعدادية في قطاع غزة، وسيتم العمل خلال العام القادم مع 40 مدرسة مميزة و قد ساهموا في إيجاد فرق وحلول للمشكلات المجتمعية والتربوية التي تبنوها.