الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاوقاف تصدر تقريرها الثاني حول اعتداءات الاحتلال على المقدسات

نشر بتاريخ: 19/05/2011 ( آخر تحديث: 19/05/2011 الساعة: 12:43 )
رام الله-معا- اصدرت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية تقريرها الثاني للعام 2011 حول الاعتداءات والانتهاكات الاسرائيلية خلال شهري اذار ونيسان على المقدسات الاسلامية ودور العبادة والاراضي الوقفية.

واوضح الدكتور محمود الهباش وزير الاوقاف والشؤون الدينية ان هذه الاعتداءات تخطت الاربعين اعتداءا ما بين تدنيس واقتحامات لباحات المسجد الاقصى، ومقابر اسلامية ومساجد بمناطق مختلفة، عدا عن حملات التهويد للتراث الاسلامي وذلك بطمس المعالم الاسلامية، وتغيير الاسماء العربية الاسلامية ،وسياسة حفر الانفاق حول واسفل المسجد الاقصى, ومصادرتها واعتداءاتها المتكررة على الاراضي الوقفية ومنع رفع الاذان في الحرم الابراهيمي الشريف.

وطالب الهباش العالمين العربي والاسلامي والمجتمع الدولي بضرورة سرعة التحرك لانقاذ المقدسات والتراث ووقف سياسة الاعتداءات المتكررة وحملة التهويد التي تطال كل شيء وخاصة بمدية القدس والخليل.

وبين الهباش ان الاعتداءات والانتهاكات كانت على النحو التالي:

1/3/2011 ما تسمى بلدية الاحتلال في القدس المحتلة تحول مبلغ 86 مليون شيقل لحساب ما أسمته تطوير وتنظيم أحياء عربية شرق المدينة.. خبراء ومراقبون يؤكدون بأن المبلغ في حقيقته مخصص لبرامج وخطط تهويد جوار المسجد الأقصى والأحياء القريبة منه. ويشمل المشروع الجديد، الذي رصد له المبلغ، أعمال توسعة لمنطقة البراق المحاذية للمسجد الأقصى المبارك، فضلا عن احتمال قيام الاحتلال بافتتاح باب جديد في سور القدس التاريخي لتسهيل دخول المستوطنين وقوات الاحتلال بشكل أكبر وأسرع إلى المسجد الأقصى.

3/20113 ما تسمى بلدية الاحتلال تصادق في القدس المحتلة على مشروع إعادة بناء الجسر العلوي المؤدي إلى باب المغاربة أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك.

4/3/2011 خطوات متسارعة تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلية لتدمير وتهويد منطقة القصور الأموية الواقعة جنوب المسجد الأقصى المبارك، وطواقم ما تسمى بلدية الاحتلال قامت بمد جسور وسلالم حديدية في أنحاء المنطقة الأثرية الملاصقة للمسجد الأقصى المبارك لتحويل المنطقة بأكملها إلى مرافق للهيكل المزعوم تحت ما يسمى "مطاهر الهيكل""، ومن شان هذه الاعمال انها ستؤدي إلى تهويد كامل المنطقة الجنوبية من أجل إنشاء متنزه توراتي يرتبط بحي وادي حلوة في سلوان. وهذه الطواقم شرعت ببناء الجسور والسلالم المترابطة والمنصات الواسعة والطرق الجديدة داخل منطقة القصور الأموية، الأمر الذي يترافق مع طمس المعالم الإسلامية التاريخية، إضافة إلى وضع مولد كهربائي ضخم في المنطقة ، وخلال تلك العمليات تم إزالة مئات الأكواب من التراب المختلط مع الآثار التاريخية ومئات الأحجار الإسلامية . طواقم بلدية الاحتلال تسير في عملها التهويدي على قدم وساق في منطقة القصور الأموية من أجل عدة أهداف أبرزها تحويل الحائط الجنوبي للمسجد الأقصى ليصبح امتداداً لحائط البراق الذي يستولي عليه المستوطنون لأداء طقوس تلمودية فيه، وترحيل المنطقة لتنضم إلى منطقة البراق كي تستوعب أكبر عدد ممكن من اليهود.

4/3/2011ضباط من المخابرات والشرطة الاسرائيلية يقتحمون الاقصى ويقومون بجولات استفزازية بداخله

5/3/2011عشرات المستوطنين يقومون باطلاق الالعاب النارية في الهواء بمحيط الحرم الابراهيمي ووسط الاحياء الفلسطينية بصورة استفزازية , وجابوا "شارع الشهداء والسهلا ومنطقة تل ارميدة ومحيط الحرم" وتعتبر هذه جولة جديدة من المساعي التهويدية الجادة التي تاتي استجابة من غلاة المستوطنين لتوصيات وزير المعارف الاسرائيلي الذي دعا لتكثيف الزيارات الشبابية للحرم من قبل اليهود.

7/3/2011 الاحتلال الاسرائيلي يعطي موافقته المبدئية على إجراء تجديدات على مشروع لإصلاح منحدر أرضي قرب بوابة المغاربة يربط حائط البراق بمجمع ذي منزلة لدى المسلمين ,ويقع المنحدر الموجود في مدينة القدس الشرقية القديمة بجوار الحرم القدسي الشريف والمسجد الأقصى. وإن التجديدات الإسرائيلية ستلحق أضرارا بآثار إسلامية مدفونة تحت الأرض.

7/3/2011 ما تسمى بلدية الاحتلال الاسرائيلي في القدس تبدأ عملية تغيير أسماء الأزقة والطرقات داخل البلدة القديمة يرتبط بالمخطط الهيكلي 20/20 الهادف إلى تهويد القدس عبر إجبار السكان الأصليين العرب على الرحيل خارج حدود البلدية المصطنعة لمدينة القدس، حيث سيتوجب على سكان البلدة القديمة القيام بعملية تغيير العنوان في بطاقة الهوية وفقا لأسماء الطرقات الجديدة وبالتالي يمثل ذلك عملية إحصاء جديدة للسكان ستؤدي إلى مطالبة المواطنين بإثبات إقامتهم في القدس عبر قائمة طويلة من المستندات التي تطلبها الداخلية الإسرائيلية في العادة من المواطنين المقدسيين.

13/3/2011 قوات الاحتلال تقتحم ديراستيا وتقوم بتصوير البلدة القديمة والمساجد

17/3/2011 ما تسمى المحكمة العليا الاسرائيلية تقرر اقتطاع جزء من مقبرة باب الرحمة لتحويله الى حديقة توراتية ومنع المسلمين من دفن موتاهم فيه. ,الشرطة الإسرائيلية تقوم بنصبت عدداً من الكاميرات على اسوار البلدة القديمة وخاصة على باب الاسباط مقابل مدخل مقبرتي الرحمة واليوسيفية حيث تراقب من خلالها عملية الدفن وتتدخل الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية فوراً عند اقتراب اي جنازه من هذا الموقع وتقوم بمنع اي عائلة من الحفر او الدفن في هذه المنطقة .وتعتبر هذه المقبرة من المقابر التاريخية في مدينة القدس التي تم في جنباتها دفن الصحابيين الجليلين عبادة بن الصامت وشداد بن أوس وغيرهما من علماء مدينة القدس الاجلاء

17/3/2011 17جيش الاحتلال يسمح لمستوطن بالزواج داخل 'قبر يوسف' في نابلس ، في بادرة حسن نية من قبل الجيش تجاه المستوطنين بسبب عملية 'إيتمار'.شارك في حفل الزواج ضباط كبار في الجيش الإسرائيلي وعشرات المستوطنين وقادتهم.

18/3/2011 الاحتلال يفرض اجراءات صارمة على مداخل المسجد الاقصى يوم الجمعة للحد من وصول وتدفق المصلين وشرطة الاحتلال المتمركزة على بواباته الخارجية تحتجز العشرات من الشبان وتدقق ونحجز ببطاقاتهم الشخصية حتى انتهاء الصلاة.وشملت إجراءات الاحتلال تسيير الدوريات العسكرية والشرطية في الشوارع الرئيسية والفرعية في القدس وخاصة في الشارع الرئيسي الممتد من جهة باب العامود مرورا بشارع السلطان سليمان وباب الساهرة وحتى باب الأسباط، بالإضافة للشارع الرئيسي قرب حي راس العامود والمنطقة الصناعية بحي واد الجوز.

19/3/2011 قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم بقوة قوامها ست اليات عسكرية قرية حوسان الى الغرب من مدينة بيت لحم وقامت الحواجز العسكرية المفاجئة في شوارعها، فيما قام جنود اخرون بمحاصرة مسجد ابو بكر الصديق الكائن بمحاذاة الشارع الرئيس وذلك وقت اداء صلاة العشاء حيث كان بداخل المسجد نحو مائتي مواطن يستعدون لاداء الصلاة ومنع الاحتلال العشرات الاخرين من الوصول اليه ومن ثم اقدموا على اقتحامه ومنعوا المواطنين من اداء الصلاة ،وقام الجنود بصلب المصلين على جدران المسجد واحتجزوا بطاقاتهم

20/3/2011 مجموعة من المستوطنين بحماية قوة عسكرية تقتحم بلدة كفل حارس بمحافظة سلفيت؛ لتأدية شعائر دينية في المقامات الدينية 'مقام النبي يشع' ، و'ذو النون' و'ذو الكفل'.

20/3/2011مستوطن مسلح وصل إلى جسر باب المغاربة، متسلقا ظهر الجسر وحاول تسلق سور المسجد الأقصى والدخول إليه ، وقد حال سدنة المسجد من تمكينه من ذلك

21/3/2011 ما تسمى شرطة الاحتلال الاسرائيلي المتواجدة على بوابات المسجد الأقصى تسلم أمر استدعاء لحارس المسجد الأقصى سامر صيام 'بينما كنت متوجها للصلاة في المسجد الأقصى للمثول للاستجواب والتحقيق بمركز التوقيف والتحقيق 'القشلة' في باب الخليل داخل القدس القديمة'. وكان صيام قد تعرض قبل عام لاعتداء عنصرين من شرطة الاحتلال أثناء تأديته لواجبه في الحراسة الليلية في المسجد الأقصى وانهالوا عليه بالضرب المبرح بالعصي والهراوات، ما أدى إلى إصابته برضوض في الظهر والبطن والأرجل ، فيما تعرض العديد من الحراس إما إلى الإبعاد عن المسجد أو لاعتداءات مماثلة بالضرب.

21/3/2011قوات كبيرة من جيش الإحتلال الإسرائيلي تعتدي على عدد من المصلين منهم كبار السنّ في المسجد الأقصى المبارك ، وتعتقل أربعة منهم ، وبعد ساعات من الإحتجاز والتحقيق تم أفرج عنهم ، فيما دنّس أفراد من المستوطنين المسجد الأقصى المبارك ، بجولات استفزازية داخل الأقصى ، ورقصات قبالة باب السلسة خارج بوابات الأقصى المبارك .

24/3/2011عشرات المستوطنين يقتحمون مسجد يونس في قرية حلحول شمال مدينة الخليل، ويؤدون صلوات تلمودية في المسجد بحراسة من الجيش الذي فرض طوقا امنيا على المسجد ومنع المواطنين الفلسطينيين من التحرك داخل البلدة . وتعتبر عملية الاقتحام الحالية هي الثانية التي يقوم بها المستوطنون للمسجد خلال الشهر الحالي، والذي يدعي المستوطنون أن المسجد هو موقع ديني يهودي وكانت سلطات الاحتلال الاسرائيلي أعلنت قبل عام عن قائمة التراث اليهودي والتي تضم 150 موقعا دينيا يهوديا موجودة في الضفة الغربية وفي مناطق سكنية فلسطينية، وهو ما سيؤدي إلى خلق مزيد من البؤر الاستيطانية في قلب الإحياء الفلسطينية في الضفة الغربية. وسبق قيام المستوطنون بأداء الطقوس الدينية قيام قوات الاحتلال باقتحام المسجد وإجراء عمليات تصوير في داخله.

خلال هذا الشهر سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعت رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي الشريف 49 وقتاً تحت العديد من الحجج والذرائع الواهية .

شهر نيـسان:
3/4/2011 مجموعات من اليهود المتطرفين تقتحم المسجد الأقصى المبارك ،بمرافقة شرطة الاحتلال وتتجول بباحاته وساحاته ومرافقه. وشرطة الاحتلال تتصدى وتهدد المصلين باعتقالهم وإخراجهم من المسجد المبارك لاحتجاجهم على الاقتحامات المتكرر .

7/4/2011 وسائل الإعلام الإسرائيلية تنشر إعلانات كبيرة وملونة على صفحاتها تتضمن صورا فاضحة لنساء على خلفية صورة للمسجد الأقصى، ترويجا لبرنامج تلفزيوني يبث في القناة العاشرة الإسرائيلية. في مسعا منها لتهويد المكان اعلاميا ،وهذه ليست المرة الأولى التي تستخدم فيها صورة المسجد الأقصى أو قبة الصخرة من قبل المؤسسة الإسرائيلية أو أذرعها أو شركاتها بشكل يمس عقيدة المسلمين وقدسية الأقصى، والجدير ذكره انه تكرر أكثر من مرة وضع صورة قبة الصخرة على ملصقات ألصقت على زجاجات الخمر أو الصورة نفسها على مغلفات السكر في المطاعم الإسرائيلية للترويج السياحي العالمي للقدس المحتلة .

11/4/2011مشروع خطير وضع موضع التنفيذ حيث شرعت سلطات الإحتلال في تنفيذه بالفعل ويتعلق بتهويد البلدة القديمة بالقدس،ابتداء من الأسوار والأبواب والشوارع، وهذا المشروع يهدد أكثر من 6000 معلم داخل أسوار البلدة القديمة". ويهدف الاحتلال من ورائه الى رسم صورة جديدة للقدس تظهر بصمات التهويد في كل معلم من معالمها، الأمر الذي يهدد جدياً هويتها التاريخية والثقافية والدينية.

11/4/2011عشرات المستوطنين المتطرفين، يقتحمون ويدنسون المقبرة الإسلامية في مدينة الخليل في محاولة منهم لنبش القبور ، وقامو بالسير والجلوس فوقها . وهذا الإقتحام ليس الأول بل ويتكرر بين الحين والاخر .

18/4/2011 الاحتلال الاسرائيلي يسمح للمستوطنين بدخول " الحرم الإبراهيمي "ويمنع المسلمين بحجة عيد الفصح .

18/4/2011 مجموعات من اليهود المتطرفين تقتحم ساحات المسجد الاقصى المبارك وسط حراسة مشددة من جنود الاحتلال ، وشرطة الاحتلال تمنع عدد كبير من المصلين من دخول المسجد الأقصى لاداء الصلاة .

19/4/2011بحجة حلول الأعياد اليهودية قوات الاحتلال الإسرائيلي تفرض طوقاً عسكرياً على مدينة القدس المحتلة وتشددإجراءاتها العسكرية على مداخلها وفي الشوارع والطرقات الرئيسية والفرعية وفي داخل البلدة القديمة ومحيط الأسوار لمدة ثمانية أيام. هذه الإجراءات شملت نشر الآلاف من جنود الاحتلال في مختلف الشوارع الرئيسية والفرعية وداخل الأحياء القديمة كما شملت إغلاق العديد من الشوارع لمصلحة حافلات خاصة تنقل المستوطنين من مختلف تجمعاتهم إلى باحة البراق. ‏ وقد سبق هذه الإجراءات إغلاق قوات الاحتلال المدخل الرئيسي لبلدة سلوان من جهة حي وادي حلوة الأقرب إلى المسجد الأقصى بينما تغص منطقة باب المغاربة ووادي حلوة بحافلات وسيارات نقل المستوطنين وسط إجراءات أمنية مشددة.

20/4/2011جماعات يهودية متطرفة تنظم حلقات رقص خاصة رفعت فيها الأعلام الصهيونية على بواباتي المسجد الأقصى: الغوانمة والسلسلة،

20/4/2011 سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بعد ان اغلقت المسجد الابراهيمي يوم الاثنين،تعاود إغلاقه أمام المصلين وفتحه بالكامل أمام المستوطنين واليهود، يومي الأربعاء والخميس بحجة إحياء ما يسمى بعيد الفصح .

21/4/2011 جندي اسرائيلي يلقي قنبلة حارقة على أحراش المسجد الأقصى المبارك من جهة باب الرحمة، كادت أن توقع كارثة لولا يقظة حراس المسجد.

21/4/2011 جماعات يهودية متطرفة تتجول على شكل مجموعات متتالية، منذ ساعات الصباح في باحات وساحات ومرافق المسجد الأقصى المبارك برفقة حراسات معززة من شرطة الاحتلال.

22/4/2011مجموعة من المستوطنين منذ الصباح الباكر لهذا اليوم تحاول الدخول لمسجد النبي يونس في حلحول ،ولكن يقظة المواطنين حالت دون ذلك

26/4/2011 سلطات الاحتلال الاسرائيلي تسعى لخفض صوت الاذان بمدينة القدس عن طريق ربط مكبرات الصوت في عدد من المساجد ببلدية الاحتلال ... والمستوطنون يطالبون تنفيذا لذلك استخدام القانون الإسرائيلي الذي يمنع استخدام مكبرات للصوت المرتفع

27/4/2011 الاحتلال يواصل حصاره المشدد لمدينة القدس المحتلة لليوم الخامس على التوالي في ظل انتشار مكثف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على أبواب البلدة القديمة وعلى مداخل القدس مع الضفة الغربية، إضافة لتعزيز الإجراءات على أبواب المسجد الأقصى المبارك حيث حاولت مجموعات كبيرة من المستوطنين ...اقتحامه من أبواب الأسباط والمجلس وباب القطانين إلا أن حراس المسجد تصدوا لهم.

27/4/2011 فرقة مشبوهة من المهندسين المستوطنين يحملون خرائط عن الهيكل المزعوم تقتحم المسجد الأقصى وتنظم جولة طويلة في أنحاء منه .

28/4/2011 مجموعة من المهندسين الاسرائيليين بلباس عسكري ومدني يعتلون سطح المسجد الابراهيمي ويقوموم باعمال تصوير

29/4/2011مجموعة من المخابرات الإسرائيلية بلباس فاضح تقتحم المسجد الأقصى المبارك ،وتجولت في أنحاء مختلفة منه خاصة داخل الجامع القبلي المسقوف والمسجد الأقصى القديم والمصلى المرواني ومسجد قبة الصخرة....برفقة عدد من ضباط قوات الاحتلال الإسرائيلي ،

30/4/2011محاولات متكررة لمجموعات يهودية متطرفة لاقتحام المسجد الأقصى المبارك من جهة باب القطانين.

الاحتلال يمنع رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي الشريف 68 وقتا في هذا الشهر.