الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تناقش خطة الدبلوم المهني المتخصص في الادارة المدرسية

نشر بتاريخ: 19/05/2011 ( آخر تحديث: 19/05/2011 الساعة: 12:16 )
رام الله- معا- نظم المعهد الوطني للتدريب التربوي صباح اليوم ورشة عمل خاصة حول خطة الدبلوم المهني المتخصص في الإدارة المدرسية، وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للمتابعة الميدانية بالوزارة من أجل مناقشة هذه الخطة التي تستهدف مُديري المدارس بالدرجة الأولى لمعرفة الأفكار المطروحة بشأنها ودراستها.

وحضر الورشة أ.شهناز الفار مدير عام المعهد الوطني، و أ.محمد القبج مدير عام الإدارات التربوية ود.سعيد عساف منشبكة المدارس النموذجية وأ.صادق الخضور نائب المدير العام للشؤون الفنية و عدد من طاقمي المعهد والإدارة العامة للمتابعة الميدانية.

في البداية رحبت أ.الفار بالحضور مُبينةً أن هذا الدبلوم يندرج في إطار خطط المعهد لتطوير قُدرات الإداريين في مختلف المستويات الإدارية بما ويتوافق ومحاور الخطة الخطوط العريضة للخطة الخمسية .

من جهته أوضح أ.القبج أهمية الانطلاق من الدبلوم في تجاوز الدور التقليدي لمدير المدرسة، شاكراً المعهد على إيلاء النمو المهني لمديري المدارس اهتماماً خاصاً، مُستعرضاً أهم الجهود المبذولة لتطوير آليات التعامل مع مديري المدارس، مُؤكداً أن العام القادم سيكون عام الإدارات المدرسية، مُبيناً وجود أسس لمؤشرات قياسية فعلية للأداء المدرسي سيتم تطبيقها، مُثمنا التغذية الراجعة التي سيقدمها المديرون ، مُحققاً " قيمة فنية " مضافة لهذه الخطة بشكل نوعي.

وقدمت أ.الفار خلال هذه الورشة عرضاً عن محاور خطة الدبلوم المهني المتخصص لمدير المدرسة، مُبينةً أهدافه العامة والخاصة، مشيرة لمحاوره الفرعية ومدى التكامل بينها، بما ويُمَكن المدير من امتلاك المقومــات الكفيلة بجعل المدرســة مِحوراً للتطوير .

وأستعرض ا. مرعي الصوص رئيس قسم التدريب بالمعهد الوطني الوصف المقترح للمساقات المنضوية في إطار البرنامج، وثمن الحصول على تغذية راجعة من المديرين بخصوصها، كما تم التوافق على آليات التواصل والمتابعة.