الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة حول حق العودة والنكبة للدفاع المدني في طولكرم

نشر بتاريخ: 19/05/2011 ( آخر تحديث: 19/05/2011 الساعة: 12:17 )
طولكرم-معا- في إطار التعاون المشترك بين التوجيه السياسي والوطني ومديرية الدفاع المدني في محافظة طولكرم حاضر الشيخ شريف قاسم مفوض الإرشاد الديني لكادر الدفاع المدني في مديرية طولكرم.

وفي تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني أن الشيخ قاسم تحدث حق العودة وعدم النتازل عنه من منظور شرعي منوها الى ان الحق لا يمكن لأحد أن يتصرف به الا صاحبة تصرفا مضبوطا بضوابط لا يجوز الخروج عنها او تعديلها.

واضاف أن صاحب الحق قوي بقوة الحق مما يعني ان صاحب الحق ان لم يستطع أن يحتفظ بحقه أو لم يستطع أن يسترد ما اخذ منه فلا يعني هذا أن الحق قد ذهب بلا رجعه ولا ينبغي لصاحب الحق التنازل عنه، مضيفا ان علي صاحب الحق ان يثبت حقه ويعمل على استرداده من هنا علينا الاستمرار في المطالبة بحق العودة ولا عودة عنه مهما كانت الظروف وحق العودة هو حق فردي وجماعي في ان واحد فالحق الفردي ينبغي ان يبقى مربوطا بالمصلحة العليا للجماعة بما يضر بالصالح العام كذلك الحق الجماعي يبقى حرزا منيعا للحق الفردي فلا يجوز ان يتنازل احد عن حقه الفردي لعدو الجماعة.

كما وقدم شرحا مفصلا حول النكبة وما حل بالشعب الفلسطيني وأهمية الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام وكيفية حماية المشروع الوطني كي يبقى في أولويات الأجندة العربية والدولية.