الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الفلسطينية المستقلة تختتم دورة تدريبية حول "حقوق المعاقين" في جامعة القدس المفتوحة بطولكرم

نشر بتاريخ: 22/09/2006 ( آخر تحديث: 22/09/2006 الساعة: 10:30 )
طولكرم - معا- اختتمت الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن دورة تدريبية حول "حقوق المعاقين" والتي اقامتها بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة في طولكرم.

وضمت الدورة مشاركين من المؤسسات الاهلية والرسمية ذات العلاقة في مجال حقوق المعاقين, واستمرت مدة ثلاثة ايام.

وحاضر في هذه الدورة اخصائيين اجتماعيين وقانونيين ومحامين، تحدثوا عن التشريعات والقوانين واللوائح التنفيذية واشكالات التطبيق, وتجارب المؤسسات التي تعمل في مجال تقديم الخدمات للمعاقين.

من جهتها شرحت الدكتورة صباح الشرشير مديرة الشؤون الاجتماعية في محافظة طولكرم عن الخدمات التي تقدمها الوزارة والعلاقة بين الوزارة وباقي الوزارات والمؤسسات المعنية في خدمة المعاقين, موضحة بعض العقبات التي تواجه تقديم خدمات افضل من اهمها الحصار الخانق على السلطة وممارسات الاحتلال المعيقة.

كما تحدث رفعت صالح مدير الميدان في وزارة التربية والتعليم في طولكرم عن الاعتبارات التي يأخذونها في التعامل مع الحالات الخاصة من الطلبة المعاقين في المدارس، وفي توظيف الحالات الخاصة.

ورفع المشاركون توصيات اهمها انشاء مجلس اعلى يضم المؤسسات المهتمة في حقوق المعاقين لمراقبة تنفيذ القانون الخاص بالمعاقين وخاصة في مجال اعطاء تراخيص البناء الملائمة لهم, وانشاء مراكز ايوائية لجميع المعاقين من الفئات العمرية المختلفة.

واقترح المشاركون ادماج مادة في المنهاج الفلسطيني حول التربية على ثقافة تقبل ذوي الاحتياجات الخاصة، وانشاء مراكز تعليمية خاصة بهم كل حسب حالته، وعمل ورش تثقيفية لاهالي المعاقين واخرى لسكان الاحياء التي يتواجدون فيها، وتشبيك العلاقة بين المؤسسات الخاصة بالمعاقين، واستعمال وسائل الاعلام الوطنية والمحلية لدمج المعاق بالمجتمع، وتوصيات الى وزارة الشؤون العامة لتغيير سلم المساعدات المعمول به وبسطه في جدول غلاء المعيشة.

وفي ختام الدورة شكر سمير ابو شمس ممثل الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الانسان في طولكرم جامعة القدس المفتوحة على استضافتها للدورة, والمشاركين على اهتمامهم, واعدا اياهم لعقد مزيدا من الدورات التي تعمل على نشر ثقافة تقبل المعاق وكبير السن والطفل والمرأة.