الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نحو الف فلسطيني عبروا في 3ساعات: معبر رفح يعمل في الاتجاهين وسط اجراءات امنية مشددة

نشر بتاريخ: 22/09/2006 ( آخر تحديث: 22/09/2006 الساعة: 11:49 )
غزة- معا - فتح معبر رفح الحدودي جنوب قطاع غزة ابوابه صباح اليوم الجمعة، بعد اغلاق دام اكثر من شهرين فتح خلالهما لعدة ايام فقط.

وانتظر مئات الفلسطينيين منذ ساعات الفجر عبر حافلات في الجانب الفلسطيني استعدادا لمغادرة القطاع، وذلك قبل ان يفتح المعبر ابوابه في الاتجاهين، حيث عبر ايضا مئات الفلسطينين العالقين في مصر، بعد قدومهم من عدة دول عربية واجنبية.

وافاد شهود عيان ان الجانبين المصري والفلسطيني قدموا تسهيلات كبيرة للقادمين والمغادرين حيث عبر المعبر في الساعات الثلاثة الاولى، نحو الف فلسطيني
ومن المقرر ان يستمر فتح المعبر ثماني واربعين ساعة بناء على اتفاق مصري اسرائيلي للتخفيف عن الفلسطينين بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم.

وحسب مصادر فلسطينية فان عشرين الف فلسطيني يتنظرون فتح المعبر وهم من المعتمرين الراغبين بالتوجه الى مكة المكرمة، بالاضافة الى طلاب الجامعات الاجنبية والعربية ومئات المرضى والمقيمين في الدول العربية.

وافاد شهود عيان ان اجراءات امنية مشددة اتخذها الجانب الفلسطيني خشية وقوع اعمال شغب في منطقة المعبر، حيث تصدت قوات الامن لمجموعة من المسلحين حاولت الاقتراب من المعبر، اصيب خلالها شرطي بجراح طفيفة، لكن قوات الامن تمكنت من تطويق الحادث وعادت الامور الى طبيعتها.

يذكر ان اسرائيل اغلقت المعبر منذ الخامس والعشرين من حزيران الماضي في اعقاب قيام ثلاث فصائل مقاومة باختطاف الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط حيث لم يفتح المعبر الا ستة ايام منفصلة.