الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحيفة الوطن السعودية تطالب الدول العربية بالسعي لإيجاد مخرج لعملية السلام

نشر بتاريخ: 22/09/2006 ( آخر تحديث: 22/09/2006 الساعة: 14:15 )
الرياض - معا- طالبت صحيفة "الوطن" السعودية الدول العربية ببذل جهود مكثفة وموحدة لاقناع المجتمع الدولي بأهمية إيجاد مخرج لعملية السلام المجمدة في الشرق الأوسط .

ودعت الصحيفة إلى استغلال إحالة الملف إلى مجلس الأمن الدولي لإيصال وجهة
النظر الحقيقية للدول العربية من السلام الذي لا يمكن أن يتحقق دون انسحاب
إسرائيل من جميع الأراضي المحتلة ودون إيجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين، وإقامة دولة فلسطينية قابلة للاستمرار جنبا إلى جنب مع إسرائيل .

وأشارت الصحيفة إلى أنه لا يكفى أن تكون القضية العربية عادلة ولكن يجب أن يراها
المجتمع الدولى كذلك أيضا .

واعتبرت صحيفة "الوطن" - في افتتاحيتها اليوم الجمعة أن رفض إسرائيل إحالة
ملف عملية السلام في الشرق الأوسط إلى مجلس الأمن لا يعني الا أمرا واحدا فقط هو أن إسرائيل تنوي الاستمرار في عرقلة جهود السلام والاستفادة إلى أبعد حد من
التأييد الأمريكب منقطع النظير لمواقفها، بحيث تفرض شروطها الجائرة على دول
المنطقة كثمن لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي .

وعلقت "الوطن" على ما أشارت إليه وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفنى - في كلمتها في الأمم المتحدة - من "أنه لا يحق للفلسطينيين المطالبة بإقامة الدولة الفلسطينية القادمة على الأراضي التي كانت لا تخضع للاحتلال الإسرائيلي قبل عام 67 ، واعتبارها ذلك مطلبا غير منطقي بحجة أنه لم تكن توجد دولة فلسطينية قبل هذا التاريخ، وبالتالى لا يحق للفلسطينيين المطالبة بما لم يكن موجودا أصلا" ، بوصف هذا الزعم بأنه يشكل "مغالطة كبرى" .. مشيرة إلى أن إسرائيل نفسها لم تكن موجودة قبل عام 47 .

وأكدت الصحيفة أن محاولات إسرائيل اللعب بالحقائق وتزوير التاريخ لن تجدي نفعا
ولن تساعد في إيجاد حل دائم للصراع في الشرق الأوسط خاصة إذا كانت هذه الحقائق تعيش في أذهان جيل ما زال حيا وليس تاريخا قد يسهل تشويهه .