الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية جباليا للتأهيل تنظم مهرجان مركزي لاحياء ذكرى النكبة

نشر بتاريخ: 19/05/2011 ( آخر تحديث: 19/05/2011 الساعة: 22:55 )
غزة - معا - نظمت جمعية جباليا للتأهيل في شمال قطاع غزة مهرجانا جماهيريا احياء لذكرى النكبة ال 63 في مركز تعزيز القدرات حيث أقيم الاحتفال بالتعاون مع وكالة الغوث الدولية وحضر الاحتفال ممثلين عن الدوائر الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية وحشد كبير من أبناء مخيم جباليا من مختلف الفئات العمرية للنكبة .

حيث افتتح الاحتفال بآيات من القران الكريم ومن ثم السلام الوطني الفلسطيني مع عرض كشفي , وقد اشتمل الحفل على العديد من الكلمات التي أكدت على حق العودة حيث أكد الأستاذ فتحي نصر رئيس مجلس الإدارة في جمعية جباليا للتأهيل في كلمة الجمعية على واقع المعاناة الفلسطينية التي عايشها اللاجئون منذ اليوم الأول للنكبة وحتى يومنا هذا مشيرا في كلمته إلى عدد القرى وعدد الفلسطينيون الذي هجروا بفعل قيام دولة الكيان على حساب الشعب الفلسطيني .

وشدد نصر على تمسك الفلسطينيون بحقهم في العودة إلى ديارهم وهو الأمر الذي كفلته لهم الشرعية الدولية موضحا ان قرار 194 يؤكد على ثلاث نقاط هي حق العودة واستعادة الممتلكات وتعويض اللاجئين على ما عانوه خلال سنوات التهجير .

وشكر نصر الحضور و جميع القائمين على هذا الحفل الذين أكدوا التزامهم بحقهم في العودة عبر مشاركتهم في هذا المهرجان .
من جهته تحدث الأستاذ يوسف التلولى " ابو طلعت " احد الرجال الذين عاشروا النكبة تحدث عن النكبة ومعانات الشعب الفلسطيني بشكل عام وشدد التلولى على ان احياء النكبة في كل عام بمثل هذه الفعاليات تشكل بندا رئيسيا في السعي لتحقيق حلم العودة مهما طال الزمان مشيرا إلى ان هذا الحضور وخصوصا من جيل الشباب والزهرات يؤكد على فشل مراهنات الاحتلال على موت الأجيال الأولى للنكبة ونسيان الأجيال الشابة لحقها في العودة .

هذا واشتملت فعاليات المهرجان على العديد من الفقرات الفنية والدبكات الشعبية التي عبرت عن واقع النكبة الفلسطينية .
بدوره شكر الاستاذ حسين ابو منصور مدير الجمعية كل من شارك فى هذا الاحتفال سائلا الله تعالى ان تأتى الذكرى القادمة وقد تحقق امنيات اللاجئين بعودتهم الى ديارهم التى هجروا منها.