الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفصائل الفلسطينية تشارك بلقاء فكري سياسي في روسيا

نشر بتاريخ: 20/05/2011 ( آخر تحديث: 20/05/2011 الساعة: 13:23 )
غزة - معا - علمت "معا" صباح اليوم إن فصائلا فلسطينية بما فيها فتح وحماس في طريقها إلى العاصمة الروسية موسكو للمشاركة في لقاء فكري سياسي يهدف إلى تعميق المرتكزات الفكرية السياسية في النظام السياسي الفلسطيني ودعما للوحدة الوطنية.

وقال بسام الصالحي الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني وهو احد المشاركين في اللقاء الذي سيعقد في 21 و 22 من الشهر الجاري في موسكو إن منظم هذه الندوة معهد الاستشراق وذلك من اجل التركيز وتعميق عدد من المفاهيم السياسية وكذلك جزء من الاهتمام الروسي في تعزيز الوحدة الفلسطينية والانفتاح على كافة القوى.

وتابع الصالحي في حديث لمراسل "معا" في غزة إن هذه الدعوة أيضا إشارة اعتراف مسبق بالحكومة الفلسطينية المنوي تشكيلها في الظل الضغوطات الإسرائيلية لحصار الحكومة، مؤكدا أن هذا اللقاء ليس بديلا عن الحوار الشامل.

وعلم مراسلنا أن من بين المشاركين في اللقاء عزام الأحمد القيادي في حركة فتح وموسى أبو مرزوق القيادي في حماس وبسام الصالحي الأمين العام لحزب الشعب وماهر الطاهر عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية وامين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية د.مصطفى البرغوثي.

وقال النائب مصطفى البرغوثي ان اللقاء سيبحث اليات تنفيذ اتفاق المصالحة ووضعه موضع التنفيذ والتصدي للمحاولات الرامية الى افشاله لا سيما تلك المحاولات الاسرائيلية، مضيفا ان اللقاء من شانه تعزيز المصالحة الوطنية لمواجهة التحديات التي تمر بها القضية الوطنية الوطنية.

وأعلن المحامي حسام عرفات المسؤول السياسي للجبهة الشعبية-القيادة العامة أن جبهته دعيت إلى لقاء الفصائل في موسكو الذي سيعقد يوم السبت 2152011 وان الدكتور طلال ناجي الأمين العام المساعد للجبهة الشعبية-القيادة العامة الذي يمثل الجبهة في هذا اللقاء قد وصل إلى موسكو للمشاركة في هذا الاجتماع.

وأكد المحامي عرفات في تصريحه على ضرورة أن تحترم كل الأطراف ما تم التوقيع عليه في القاهرة يوم الرابع من أيار وتعزيز أجواء الوحدة الوطنية الفلسطينية التي عكستها هذه الاتفاقية

وأنهى المحامي عرفات تصريحه بالقول أن جبهته عازمة على إنجاح لقاء موسكو والعمل على تنفيذ ما يتفق عليه المجتمعون لصالح القضية الفلسطينية.


الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
الرقـــم :
THE DEMOCRATIC FRONT FOR
THE LIBERATION OF PALESTINE التاريــخ : 20/5/2011


وفد الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في موسكو

تطوير العلاقات الفلسطينية والعربية – الروسية ضرورة استراتيجية مشتركة.
دعوة موسكو للمبادرة مع منظمة التحرير والجامعة العربية ودول العالم بتقديم مشروع قرار جديد للأمم المتحدة: الاعتراف بدولة فلسطينية بحدود 4 حزيران/يونيو 67 عاصمتها القدس المحتلة.
الثورات والانتفاضات العربية مرحلة ثورية جديدة نحو الديمقراطية، الدولة المدنية، العدالة الاجتماعية.

وصرح مصدر مسؤول في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين انه بدعوة رسمية من روسيا وصل وفد الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إلى موسكو برئاسة فهد سليمان عضو المكتب السياسي صباح اليوم 20 مايو 2011.

واوضح ان المباحثات تشمل العلاقات الفلسطينية – الروسية والخطوات الملموسة لتطويرها، "اتفاقية الوفاق الوطني الفلسطيني – الورقة المصرية"، والتحفظات والتفاهمات الفلسطينية – الفلسطينية لإنهاء الانقسام وإعادة بناء الوحدة الوطنية بديلاً وبعيداً عن العودة إلى مباحثات وتجارب المحاصصة الثنائية المدمرة.

وتشمل المباحثات الثورات والانتفاضات العربية تحت سقف "الديمقراطية الشاملة، دساتير ديمقراطية جديدة لبناء الدولة المدنية، دولة المساواة في المواطنة دون تمييز في العرق والجنس والدين والطائفة والمذهب، والعدالة الاجتماعية".

وأشار المصدر المسؤول إلى دعوة روسيا لدور كبير وفاعل لحل قضايا الصراع الفلسطيني والعربي – الاسرائيلي عملاً بقرارات الشرعية الدولية، والمبادرة مع دول العالم لتقديم مشروع قرار جديد للأمم المتحدة: "الاعتراف بدولة فلسطين بحدود 4 حزيران/يونيو 1967 عاصمتها القدس المحتلة وحق عودة اللاجئين عملاً بالقرار الأممي 194"، وعقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الاوسط تحت رعاية الأمم المتحدة ومرجعية قرارات الشرعية الدولية.