الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في نابلس حول ظاهرة التسرب المدرسي

نشر بتاريخ: 20/05/2011 ( آخر تحديث: 20/05/2011 الساعة: 14:38 )
نابلس- معا- خلال لقائه بالمركز الثقافي النسوي في بيت آيبا ضمن برنامج الامن والمجتمع، تحدث الرائد ماجد مشعطي مفوض العمل الجماهيري في توجيه نابلس حول ظاهرة التسرب المدرسي.

واوضح مشعطي ان ظاهرة التسرب تاتي كنتاج لمجموع السلوكيات المرفوضة ومن بينها الفضائيات الغير موجهة واستخدام الانترنت الغير امن من جهة اخرى وكأحد الاسباب المؤدية الى تفاقم مشكلة التسرب عند الطلبة اقبال الاسر الى دعم فكرة الزواج المبكر الامر الذي يقلل من اهمية التعليم وعدم اكتمال المستوى التعليمي المطلوب للطلبة من كلا الجنسين.

وطالب المشاركات بأهمية ترشيد مشاهدة القنوات الفضائية من خلال ساعات محددة لمشاهدة التلفاز، وتشجيعهم على ممارسة نشاطات متعددة من شانها ان تنمي الابداع والتطور الفكري مثل القراءة والرسم والكتابة والرياضة واللعب الابداعي والموسيقي ليتجنبوا الاثارر السلبية الناتجة عن مشاهدتهم للقنوات الفضائية التي تؤدي الى تحجيم الفكر الابداعي والتطور المعرفي عند الاطفال، والبعد عن مشاهد العنف وتقليدها، فهي تعتبر سلاح ذو حدين علينا استغلال الجانب الطيب منها وكذلك الحال فيما يتعلق باستخدام كافة الثورات الرقمية الغير مراقبة من اولياء الامور.

من جهة اخرى دار نقاش حول مشكلة التسرب المدرسي والذي تعرف بعدم اكتمال التعليم في الوقت المحدد وقد تكون اسبابه اجتماعية او اقتصادية او اسباب ذاتية وموضوعية وللأسرة دور كبير في ذلك، مشيرا الى النتائج السلبية المتمثلة في امية المتسرب وفقدانه المستوى الصحي والعقلي، وشعوره بعدم الانتماء او الاغتراب النفسي نتيجة الفشل المتكرر.

في نهاية اللقاء ابدى المشاركون مع المحاضر مجموعة من الاقتراحات للحد من ظاهرة التسرب المدرسي كبث برامج توعية الشباب بالاتجاهات الوطنية والمحافظة على قيمها وكذلك الاباء في كيفية معاملة الابناء تربويا وتعليميا، وذلك من خلال التواصل والتشبيك بين الاسرة والمدرسة وباقي المجتمع واحترام الجميع للقانون والنظام العام. وحضر اللقاء انس صلاحات واياد عباد من توجيه نابلس.