الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسدال الستار على فعاليات مخيم العودة في مخيم بلاطة

نشر بتاريخ: 21/05/2011 ( آخر تحديث: 21/05/2011 الساعة: 11:46 )
نابلس- معا- ضمن فعاليات إحياء ذكرى النكبة الـ 63، وبالتعاون مع اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة في محافظة نابلس، تم اسدال الستار على فعاليات مخيم العودة في مخيم بلاطة، والذي استمر على مدار ثلاثة أيامٍ متواصلة، وتضمن العديد من العروض الفنية والتراثية والرياضية وأنشطة أخرى.

وتم الاعلان عن فعاليات إحياء ذكرى النكبة في مؤتمر صحفي في مقر اللجنة الشعبية لخدمات مخيم بلاطة، حضره كلٌ من تيسير نصرالله، ممثل محافظ محافظة نابلس، وماجد كتانة، مدير مكتب وزارة الإعلام في نابلس، وأحمد شامخ من اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة الـ 63.

وقبل افتتاح مخيم العودة، افتتح محافظ محافظة نابلس اللواء جبرين البكري، مجسم "الخلاص" الفني وذلك في دوار العودة بين مخيمي عسكر وبلاطة، حيث يجسد التمثال النكبة الفلسطينة مع الخروج عن نمطها التقليدي المتمثل بالمفتاح والخيمة والطابون، وذلك بالتعاون مع مركز دار الفنون في مخيم عسكر القديم، وتصميم الأستاذ خالد استيتية، المحاضر في جامعة النجاح الوطنية، وبحضور أعضاء اللجنة العليا وبدعمٍ من بلدية نابلس.

ومن ثم افتتح اللواء البكري فعاليات مخيم العودة في حديقة الفينيق التابعة للجنة الشعبية لخدمات مخيم بلاطة، وتجول بين الخيام لمشاهدة معرض للصور نظمه مركز يافا الثقافي، ومعرض فني يجسد الحياة الفلسطينية قبل النكبة بالتعاون مع مركز النشاط النسوي في مخيم بلاطة.

وشهد مخيم العودة فعاليات ومهرجانات فنية على مدار ثلاثة أيامٍ متواصلة، حيث شهد اليوم الأول عرض زجل شعبي للفنانين محمد العراني، ومثنى شعبان، إضافةً إلى عرض للدبكة قدمته فرقة عائدون للفنون الشعبية التابعة لمركز يافا الثقافي.

وتمثل اليوم الثاني بحلول شاعرين من دولة موريتانيا الشقيقة وهما الشاعر جاكيتي الشيخ سك، وشاعر المليون وأمير الشعراء العرب سيدي محمد ولد بمبا، واللذان ألقيا شعراً لاقى اعجاب واستحسان الحضور. وحضرا الضيفان برفقة الشاعر المتوكل طه، وكيل وزارة الإعلام، والذي ألقى كلمةً أكد فيها على حق العودة للاجئين الفلسطينيين وثمن زيارة الشاعرين الموريتانيين وحرصهما على المشاركة في فعاليات إحياء ذكرى النكبة.

كما وتضمن اليوم الثاني إلقاء شعر للشاعر فضل أيوب أبو مهيوب، وهو من معاصري النكبة الفلسطينية، وللشاعر الشبل إياد غزال، الفائز بجائزة الشعر على مستوى محافظة نابلس، إضافةٍ إلى عروض فنية وتراثية ودبكة قدمتها كلٌ من فرقة جفرا التابعة لمركز حوار في مخيم عسكر القديم، وفرقة العودة لأشبال مخيم العين، وفرقة مدرسة ذكور بلاطة الأولى.

وابتدأ اليوم الختامي بوصلةٍ موسيقية قدمتها الفرقة التابعة لجمعية الكمنجاتي، وفقرة فنية عرضتها فرقة مشاعل التابعة لمركز التطوير المجتمعي في مخيم عسكر الجديد، وسكتش مسرحي بعنوان (يافا).

وشهد اليوم الختامي أيضاً انطلاق مراثون العودة للأشبال ذوي الفئة العمرية 10-15 عاماً، وبمشاركة 300 طفل، حيث تم الانطلاق من أمام مركز شباب بلاطة إلى مخيم العودة، إضافةً إلى اقامة بطولة خماسية للناشئين على ملعب مركز شباب بلاطة وبمشاركة فرق بلاطة، وعسكر، ورقم1، والاتحاد، وعيبال وفريق جمعية التضامن، حيث توج فريق الاتحاد الرياضي بطلاً لبطولة العودة بعد تغلبه في المباراة النهائية على فريق مركز عسكر بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف واحد. وخلال المهرجان، تم توزيع الجوائز والكؤوس والميداليات على الفرق الفائزة بالخماسيات وتكريم الفائزين بالمراثون الرياضي، وتوزيع دروع تقديرية للحكام في المباريات.

كما وتم توزيع عشر جوائز على الفائزين العشرة في مسابقة العودة، والتي أعدتها اللجنة الوطنية لإحياء ذكرى النكبة- نابلس في العام الماضي، حيث شكر الفائزون القائمين على المسابقة.

يذكر أنه تم تنظيم زيارات صباحية لطلاب المدارس تحت شعار (لن ننسى)، وفي النهاية شكر الأهالي على تنظيم فعاليات إحياء ذكرى النكبة، وأكدوا على أن حق العودة حق مقدس لا يمكن التنازل عنه ولا يسقط بالتقادم.