الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي: الهدف من بطولة فلسطين كسب التضامن الدولي

نشر بتاريخ: 22/05/2011 ( آخر تحديث: 22/05/2011 الساعة: 11:22 )
رام الله- معا- دائرة الإعلام بالإتحاد – استقبل صباح امس د. رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني في مقر الوزارة برام الله وفدا ً من نادي راسينغ دكار السنغالي المشارك في بطولة فلسطين الدولية وذلك للإطلاع على حالة الفريق السنغالي خلال مشاركته في هذه البطولة و التباحث في العلاقات التي تربط البلدين الصديقين.

وقال د. المالكي لدى استقباله الوفد السنغالي المكون من إبراهيم نداو ممثل وزارة الرياضة السنغالية وعبد الله سيدو رئيس بعثة فريق راسينغ دكار إضافة إلى رئيس النادي اسماعيل جابا إن فلسطين تربطها علاقات متينة مع السنغال حكومة وشعباً، وأنه كوزير خارجية لفلسطين تربطه علاقات جيدة مع وزير الخارجية السنغالي الذي إلتقاه عدة مرات خلال مؤتمرات دولية.

واشار المالكي إلى أن هذه البطولة الدولية تعقد لأول مرة في فلسطين والهدف منها كسب التضامن الدولي مع القضية الفلسطينية عن طريق الرياضة خاصة انها جاءت في ذكرى إحياء النكبة الثالثة والستين، مؤكدا ً أن جميع الفرق قد كسبت من خلال المشاركة في هذه البطولة وليس من خلال نتائج المباريات.

|130407|

وقال المالكي إن السنغال تعتبر دولة في غاية الأهمية على مستوى القارة الأفريقية في جميع المجالات ليس كونها عضوا ً في منظمة الدول الإسلامية وإنما لعضويتها أيضا ً في منظمة دول عدم الإنحياز، مشيرا ً إلى الدور الفعال الذي تلعبه السنغال في دعم قضية الشعب الفلسطيني مذكرا ً بالعلاقات المميزة التي كانت تربط بين الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات والحكومة السنغالية، معبرا ً عن سعادته البالغة لمشاركة فريق سنغالي في هذه البطولة، خاصة في ظل التطور الكبير الذي تشهده كرة القدم الإفريقية ومنافستها للفرق الأوروبية وأمريكا الجنوبية، مما يعني أن فرصة كسب الخبرات من الفرق الإفريقية موجودة في هكذا بطولات.
وأضاف المالكي أنه رافق الرئيس محمود عباس مؤخراً خلال جولته في قارة امريكا اللاتينية مشيرا ً أن الرئيس أثناء هذه الجولة قام بالتوقف في دكار ذهابا ً وإياباً حيث حظي باستقبال رسمي من قبل رئيس الوزراء السنغالي ووزير الخارجية، وتم التباحث في العلاقات التي تربط البلدين، موضحا ً أنه على ضوء هذه الزيارة يتم في الوقت الحالي دراسة فتح ممثلية سنغالية في فلسطين لزيادة توطيد العلاقات بين البلدين في عدة مجالات سياسية ورياضية وثقافية واستثمارية.

وقال المالكي إنه من خلال تواجدكم على أرض فلسطين شاهدتم مدى الصعوبات والمعيقات التي يفرضها الإحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، مؤكدا ً في الوقت ذاته على مدى الرغبة والتحدي والصمود لدى هذا الشعب في الحصول على الحرية والإستقلال التي يأمل الجميع أن يتحقق ذلك في شهر سبتمبر القادم من خلال قرار إعلان دولة فلسطين في مقر الأمم المتحدة بدعم أكثر من 120 دولة حول العالم حتى الآن، وذلك بضمان دعم أكثر من ثلثي أعضاء الجمعية العامة بالأمم المتحدة.

بدوره أشاد نداو ممثل وزارة الرياضة والشباب السنغالية بمدى أهمية بطولة فلسطين الدولية لدى المسؤولين السنغاليين مما استدعى إرسال فريق يليق بمستوى وأهمية هذه البطولة، معبرا ً عن مدى سعادته وكافة أعضاء الوفد السنغالي بالإستقبال الحافل الذي حظي به الوفد فور وصوله الأراضي الفلسطينية، مشيرا ً إلى أن الوفد قام بزيارة عدة مناطق متفرقة في الضفة الغربية من ضمنها القدس الشريف حيث تم اكتشاف حجم الظلم الواقع على الشعب الفلسطيني والمتثمل في العدد الكبير من المستوطنات والحواجز العسكرية الإسرائيلية إضافة إلى جدار الفصل العنصري.

وقال نداو إن الشعب الفلسطيني رغم كل هذه المعيقات والممارسات الإسرائيلية العنصرية إلا أنه يملك بلدا ً منظما ً فيه مؤسسات ووزارات مما يمهد لوجود دولة مستقلة عظيمة في المستقبل القريب، وأن قيام هذه الدولة لا يمكن منعه خاصة في ظل الدعم الدولي الكبير لهذه القضية العادلة، مؤكداً أنه من خلال هذه الزيارة سينقل رسالة واضحة للرئيس السنغالي والحكومة السنغالية بضرورة مواصلة دعم الشعب الفلسطيني الذي يستحق الإستقلال.
من جانبه قال عبد الله سيدو إنه يتم العمل حاليا ً في السنغال على إنشاء مؤسسة تقوم بالدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني بحيث يتم تعميمها على جميع مناطق السنغال، إضافة إلى إنشاء مكتبة تحتوي على مجموعة كبيرة من الكتب التي تتحدث عن القضية الفلسطينية وعدالتها، شكرا ً السفير الفلسطيني في السنغال عبد الرحيم الفرا الذي يتابع كافة هذه الأمور مع المسؤولين السنغاليين إضافة إلى متابعته المستمرة للبعثة السنغالية في فلسطين.

وفي نهاية اللقاء قدم أعضاء الوفد السنغالي شكرهم وتقديرهم للرئيس الفلسطيني محمود عباس ود.رياض المالكي إضافة إلى اللواء جبريل الرجوب رئيس الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم الذي عامل الوفد السنغالي معاملة خاصة، مؤكدين أن اللواء الرجوب وعدهم بزيارة السنغال في أقرب فرصة ممكنة لتعزيز العلاقات التي تربط البلدين ومناقشة سبل التعاون المستقبلي بين الإتحادين الفلسطيني والسنغالي لكرة القدم.