الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدارس أريحا تنفذ سلسة فعاليات لمشروع التوأمة الفلسطيني البريطاني

نشر بتاريخ: 22/05/2011 ( آخر تحديث: 22/05/2011 الساعة: 09:16 )
اريحا -معا- نفذت المدارس المشاركة في مشروع التوأمة الفلسطيني البريطاني في محافظة أريحا والأغوار والذي تشرف عليه مديرية التربية و التعليم في المحافظة مجموعة من الفعاليات شملت عروض فنية ودبكات وفلكور شعبي وعروض كشفية، وذلك بحضور مدير عام التعليم العام في وزارة التربية و التعليم أ. عمر عنبر و رئيس برنامج التعليم العام في وكالة الغوث مهند بيدس ونائب رئيس برنامج التعليم العام وحيد جبران ومدير التعليم في في رام الله أ. ضرغام عبد العزيز ومدير العلاقات الدولية و العامة في وزارة التربية أ.جميل اشتيه و مدير التربية و التعليم في محافظة اريحا و الاغوار أ. محمد الحواش و النائب الفني و منسق مشروع التوأمة في ضواحي القدس أ. اياد جرارعة ,منسق المشروع في اريحا أ. اياد زبيدات وسهى خفش وهديل ناصر من المجلس الثقافي البريطاني .

ورحب مدير عام التعليم العام أ. عمر عنبر بهذه الفعاليات وعبر عن سعادته بهذا النشاط و الذي من خلاله يستطيع طلبتنا نقل رسالة واضحة للعالم اجمع عن ثقافة و تراثنا الحضاري.

واعتبر عنبر أن مشاريع التوأمة فرصة طيبة لإبراز هوية هذا الشعب وتجسيد ثقافته و نشر القضية الفلسطينية وفضح الممارسات الإسرائيلية بالإضافة إعطاء المجال للطلبة لإبراز مواهبهم وتنميتها و العمل على صقلها , وحث الطلبة على مزيد من التعمق في فهم التراث الفلسطيني و العمل على احيائه على جميع الاصعدة .
|130369|

بدوره أشاد وحيد جبران نائب رئيس برنامج التعليم العام في وكالة الغوث بهذا اللقاء واعتيره تجربة غنية و ناجحة و السبب في نجاحها تكامل الجهود بين مدارس الحكومة ووكالة الغوث و المدارس الخاصة , وان التراث الفلسطيني غني , وعلى طلبتنا و الشباب الاهتمام بهذا التراث و الوعي بمكنوناته و أهميته في نقل الصورة الحضارية عن الشعب الفلسطيني للعالم بكل ما تحمل من معاني.

من جانبه ثمن مدير التربية و التعليم أ. محمد الحواش جهود القائمين علة مشاريع التوأمة في وزارة التربية والتعليم و المديريات و المدارس الحكومية و الخاصة ومدارس وكالة الغوث، مؤكداً على أن فكرة التوأمة أصبحت واقع ملموس يمكن من خلاله التعريف بالشعب الفلسطيني, مشيرا في نفس الوقت إلى انه من خلال مشروع التوأمة الفلسطيني البريطاني نستطيع إيصال صورة صحيحة عن الشعب الفلسطيني وعن تراثه وأصالته لباقي شعوب أوروبا و العالم .

وفي ذات السياق أكد مدير التعليم في محافظة رام الله أ. ضرغام عبد العزيز على أهمية تعزيز الهوية الفلسطينية في مدارسنا و توجيه رسائل واضحة للعالم عن الشعب الفلسطيني و انه شعب يستحق الحياة, مثمناً الجهود المبذولة وتكامل العمل بين المدارس الحكومية والمدارس والخاصة ومدارس وكالة الغوث .

هذا ورحبت هديل ناصر من المجلس الثقافي البريطاني بهذه الفعاليات مميزة، معتبرةً أن مشاريع التوأمة انجاز فلسطيني جديد يضاف إلى انجازات شعبنا الفلسطيني و أنها تشكل نقلة نوعية في مجال تقديم الثقافة و تبادل الخبرات على مستوى الوطن و العالم .

بدوره شكر أ. جميل اشتيه مدير العلاقات الدولية و العامة في وزارة التربية جميع من ساهموا في انجاح مشروع التوامة مثمنا جهود المنسقين و المشرفين و المعلمين وطلبة المدارس المشاركة بالمشروع .

واشتملت الفعاليات على دبكة شعبية قدمه طلاب مدرسة هشام بالإضافة إلى لوحة تراثية قدمتها طالبات مدرسة بنات أريحا الثانوية ورقصة لطلبة التيراسنطة الأساسية بالإضافة إلى رقصة فلكلورية لطالبات مدرسة بنات عقبة جبر الأساسية و مسرحية بعنوان " الناي الحزين" .كما شملت الفعاليات كلمات ترحيبية باللغة الانجليزية و العربية لطلبة مدرسة بنات عقبة جبر ودبكة شعبية قدمها طلاب مدرسة عين السلطان الاساسية المختلطة .